إشراق زناتة الجديدة تنظم الدورة الأولى للمهرجان الوطني لثقافة البادية

تحت شعار ”زناتة حاضنة لثراث وثقافة البادية”، تنظم جمعية إشراق زناتة الجديدة بتعاون مع المجلس الجماعي عين حرودة وبتنسيق مع السلطات المحلية وعمالة المحمدية والجمعيات الفعالة بعين حرودة والقطاع الخاص ،وذلك مابين 14 و18غشت المقبل بفضاءات عين حرودة ،ساحة الفتح وديار المنصور زناتة .

وتنظم الدورة الحالية إحتفالا بالذكرى الـ20 لعيد العرش المجيد والذكرى الـ56 لعيد الشباب المجيد وتخليدا لثورة الملك والشعب واستحضارا لذكرى استرجاع واد الذهب .

و تهذف هذه التظاهرة التي أطلق عليها دورة (المايستروا الحسين اشيبان)إلى إحياء الموروث الوطني البدوي والحفاظ على الفلكلور المغربي ودعمه بخلق نشاط اقتصادي تضامني يشجع منتوجات البادية ويكرس الهوية الوطنية بصفة عامة مع تكريم فعالياته وتعريف الناشئة بجذورها من خلال عدة فقرات متنوعة.

كما أن هذا المشروع له علاقة بالموروث المغربي الأصيل من خلال ثقافة البادية التي هي أساس الهوية المغربية وخزان تراثه الشفهي والانساني المادي واللامادي ”بغية إبراز التنوع الفني والثقافي والثراثي الذي تزخر به البادية بالمغرب. كما أنه مبادرة حاملة لقيم التضامن والمشاركة والإبدع والإعتزاز بالإنتماء ،سعيا منها إلى تعزيز قيم المواطنة الإيجابية بإنشاء فرص وفضاءات للتبادل الثراثي والثقافي والفني الطامح إلى في تحقيق تنمية محلية مستدامة …

وسينظم المعرض الوطني لمنتوجات البادية ( فلاحية – تقليدية …) وحفلات فنية ثراثية بمشاركة مجموعة من الفرق الفلكلورية الوطنية وأمسيات خيمة شعرية وزجلية كما سيعرف ولأول مرة بالمنطقة تنظيم مسابقة ملكة جمال البادية وتنظيم مسابقة مطبخ البادية إضافة إلى عدد من الفقراث الثراثية من فن الحلقة … وحفلات تكريم أفضل المشاركين والشركاء والمدعمون وجوائز تحفيزية للجماهير .

كما ستنظم عدة فقرات موازية بشراكة مع الجمعيات الفعالة  وفي إطار المهرجان الوطني لثراث البادية وذلك بفضاءات جماعة عين حرودة بالمركز الحضري 17 والقاعة الرياضية المغطاة …كما من المنتظر أن تحتضن ساحة ديار المنصور زناتة معرض ثراث وثقافة البادية أو ساحة الفتح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي !!