الحجاج المغاربة بصحة جيدة و 32 ألف منهم يصعدون اليوم جبل عرفات

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 20 أغسطس 2018 - 11:04 صباحًا
الحجاج المغاربة بصحة جيدة و 32 ألف منهم يصعدون اليوم جبل عرفات

قال رئيس البعثة الطبية المغربية للحج ، عبد الرحيم الشعيبي، إن الوضع الصحي للحجاج المغربي مطمئن ولم يتم حتى الآن تسجيل اية حالات مرضية مستعصية أو خطيرة.

وأوضح الشعيبي  مساء الأحد أن “الحالات التي تم رصدها حتى الآن تتعلق بحالات إسهال حاد ولكن طبيعية لما يقارب 100 حاج وحاجة وتمت معالجتها بسرعة”.

وسجل المسؤول عن الطاقم الطبي المغربي أربع حالات وفاة طبيعية من كبار السن، وحالة ولادة واحدة، وثلاث عمليات جراحية، إضافة إلى إجراء 17 ألف فحص طبي لفائدة أكثر من نصف الحجاج المغاربة، البالع عددهم حوالي 32 ألف حاج وحاجة.

وأشار إلى أن طاقم البعثة المتكون من 75 إطارا منهم 34 طبيبا يعمل أيضا على مواكبة الحالات الطارئة من خلال مراكزه الصحية (أربع مراكز للبعثة المدنية ومركزين للبعثة العسكرية وسيارتي إسعاف) ويقوم من خلال فريقه المتنقل بجولات على المستشفيات السعودية لمواكبة الحالات التي ترد إليها من الحجاج المغاربة.

من جهة أخرى ، أكد رئيس الوفد الرسمي المغربي للحج محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أن عملية تصعيد الحجاج المغاربة إلى مشعر منى مرت “بانسيابية تامة”.

وقال ساجد في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن تنقل الحجاج المغاربة البالغ عددهم 32 ألف حاج وحاجة إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية “جرى في ظروف جيدة وانسيابية تامة”.

غبر أنه سجل وجود بعض “الصعوبات البسيطة المرتبطة بسكن عدد قليل” من الحجاج في مشعر منى، والتي تم التغلب عليها بتعاون البعثة المغربية مع السلطات السعودية، مشيرا إلى أن الحجاج المغاربة يستعدون للتوجه إلى صعيد عرفة لأداء الركن الأعظم للإسلام.

وأكد الوزير، من جهة أخرى، أن الوضع الصحي للحجاج المغاربة مطمئن ولم يتم تسجيل أية حالات مستعصية، مشيدا في هذا الإطار بالمجهودات التي يبذلها الطاقم الطبي المغربي لفائدة الحجاج المغاربة.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: أهم شروط التعليق عدم السب و القدف و احترام الأديان والمقدسات
كل الآراء الواردة في الموقع لا تعبر عن الموقع ولكن تعبر عن صاحبها