أطعمة لتقوية الذاكرة وتجنب النسيان

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 2 مارس 2017 - 5:03 صباحًا
أطعمة لتقوية الذاكرة وتجنب النسيان
لا تنحصر فوائد الغذاء على قوة الجسم فقط بل للغذاء تأثير على قوة الذاكرة والدماغ. كشفت الدراسات وجود إرتباط بين تناول لأطعمة معينة ونشاط الخلايا الدماغ لا سيما الجزء المتعلق بالذاكرة.

اصبحنا نعتمد على الأجهزة الذكية في كل شيء لدرجة إذا أضعنا الهاتف أو الجهاز قد ننسى أشياء جداً مهمة في العمل وفي الحياة الشخصية. ذلك كله قد سبب كسل في ذاكرة ونشاط الخلايا الدماغية. سوف نستعرض أطعمة وممارسات يومية تنشط الذاكرة ونشاط الدماغ وتبقيه في صحة جيدة.

1- الخضراوات مثل البوكولي، الملفوف على أنواعه، والقرنبيط. المعروف عن هذه الأطعمة قدرتها على تنشيط الدماغ وزيادة التركيز. إضافة هذه الخضار لأطباقنا اليومية وفي السلطة مثل سلطة الملفوف (مع زيت الزيتون الليمون الثوم والملح) يضفي تنويعاً وينشط الذاكرة.

2- الأسماك الغنية بالاوميغا 3 مثل السلمون، التونا، السردين. وجدت الدراسات ان DHA وهو نوع من زيوت الأوميغا 3 الموجودة في الدماغ يدخل في تكويت الخلايا الدماغية ويضمن نمو هذه الخلايا وقيامها بواجباتها على أكمل وجه. الجسم لا يقدر على تصنيع هذه الزيوت المهمة لذلك يجب أخذها من الطعام. تناول الاسماك الغنية بالأوميغا 3 مثل السلمون أو التونا او السردين مرتين في الأسبوع يؤمن حاجة الجسم كاملة من هذه الزيوت. إلا أن طريقة تحضير هذه الأسمال يؤثر على محتواها من الأوميغا 3 وDHA. طبخ هذه الأسماك على درجة حرارة عالية أو القلي يحرق هذه الزيوت الجيدة. أفضل طرق لطبخ السلمون تكون من خلال الشوي أو في المقلاة مع القليل من زيت الزيتون. بالنسبة للتونا ممكن أخذها معلبة بالماء.

3- الجوز. يعتبر من المكسرات الأكثر غنى بالأوميغا 3 المفيد لصحة الدماغ والذاكرة. كما أن المكسرات غنية بالفيتامين ه (Vitamin E) الذي وجدت الدراسات قدرته على زيادة التركيز والقدرات الدماغية.

4- الأفوكادو، فوائد هذه الخضار لا تنتهي. الأفوكادو ينشط الدورة الدموية في الجسم زطبعاً في الدماغ أيضاً. دورة دموية أفضل يعني وصول المزيد من الاوكسجين لخلايا الدماغ وذلك ينشط الدماغ ويقوي الذاكرة.

أما بالنسبة للممارسات اليومية التي تنشط الذاكرة أهمها:

– ممارسة الرياضة. الحركة تنشط الدورة الدموية وذلك ينشط الدماغ والذاكرة أيضاً. وجدت الدراسات أن ممارسة الرياضة بإنتظام تحد من الإصابة بأمراض الذاكرة والزهايمر. لذلك ننصح الاشخاص فوق عملا 50 سنة القيام بالمشي او الرياضة لتنشيط الذاكرة والحد من النسيان.

– الإمتناع عن التدخين. تدخين السجائر أو الشيشة يؤدي الى النسيان وكسل الخلايا الدماغية.

– القيام بالألعاب الذهنية مثل السوديكو والكلمات التقاطعة والقراءة. هذه الالعاب تحفز عمل الذاكرة وتنشط الدماغ لا سيما لدى الأشخاص الذين لديهم أمراض ذاكرة في العائلة.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: أهم شروط التعليق عدم السب و القدف و احترام الأديان والمقدسات
كل الآراء الواردة في الموقع لا تعبر عن الموقع ولكن تعبر عن صاحبها