الأحد 24 مارس 2019

المجتمع المدني باغيل نومكون يحتفي بالمرأة

أخبار الشعب/

شهدت جماعة اغيل نومكون يوم الأحد 10 مارس 2019 نشاطا متميزا ناجحا من تنظيم جمعية أجيال مستقبل امزيلن للتنمية والثقافة، بشراكة مع المجلس الجماعي لنفس الجماعة، و بتنسيق مع جمعيتي ازوان للفن و الموسيقى و البديل للتربية و التكوين، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ، تحت شعار “نساء اغيل نومكون دعامة أساسية للتنمية المستدامة، و المجتمع المدني الهادف” سعيا منها لرد الاعتبار للمرأة و الفعاليات النسوية باغيل نومكون.
هذا الاحتفال الذي حضره، ممثلي السلطات المحلية، و ممثلي الدرك الملكي لقلعة امكونة، ممثل المجلس الجماعي لقلعة امكونة، نائب رئيس المجلس الإقليمي لتنغير و منظمة الهلال الأحمر المغربي اغيل نومكون.

و بذلك استهل الحفل فقراته بكلمة ترحيبية لرئيس الجمعية الذي اشرف على تنشيط فقرات الحفل الافتتاحي، بعد تفضل ممثل جمعيتتي ازوان للفن و الموسيقى و البديل للتربية و التكوين بكلمة مقتضبقة، تتطرق فيها الى السياق الذي جاء فيه هذا الاحتفال و نوه بالدور الذي تعلبه المرأة فيالتنمية المستدامة بعيدا عن الادوار التقليدية و اكد على استعداد المجتمع المدني بقلعة امكونة الى العمل جنبا الى جنب مع المجتمع المدني لاغيل.
و جاءت كلمة المجلس الجماعي لاغيل نومكون في نفس السياق، حيث قالت السيدة تودة ايت ايشو ان ابواب الجلس مفتوحة امام الجميع خاصة المجتمع المدني الهادف.
و قد بصم المجلس الجماعي في هذا الافتتاح في شخص الاستاذة سعدية اعياد، حينما قالت انها هنا ممثلة عن مجلسها الذي لطالما انفتح على الجميع سواء على ترابه او حتى على الجماعات المجاورة، و ثمنت الانجارات التي وصلتها المرأة الى حد اللحظة.
و قال السيد ابراهيم ايت القاسح ممثلا عن المجلس الاقليمي لتنغير، ان نجاح المجتمع رهين بالنقاء و تفادي كل الخلفية التي تفرق دون هذف، و اننا المؤسسات التي يمثلها مستعدة للتعاون مع الجميع فيحدود الصلاحيات.
و قد عرف هذا النشاط فقرات مست جميع، المجالات حيث شهدت، الايام التي سبقت الحفل مسابقة ثقافية لفائدة المستفيدات من برنامج محو الامية، و قد توجت الفائزات بها اثناء الحفل الافتتاحي.
شهد ايضا سباق على الطريق، شارك فيه ازيد من 300 مشارك من مختلف مناطق اغيل نومكون، و بفئات مختلفة، توج الفائزون به خلال الامسية الختامية.
و لعل ابرز الفقرات حضور سفيرة الفن بالجنوب الشرقي في مختلف مناطق المغرب و في مختلف بقاع العالم، برقصاته الفنية وألحانها الشجية، فرقة تزويت برئاسة ابراهيم اودرى، التي حضرت تلبية لدعوة ساكنة اغيل.
و اختتم النشاط، بأمسية فنية ملتزمة، ألهب جمهورها الفنان العصامي رشيد الظريف، و كذا مجموعة من الفقرات المسرحية التي راقت جمهور الأمسية، دون ان ننسى الفقرات الشعرية و إنتاج منخرطي الجمعيات المحتضنة للنشاط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *