زيت الزيتون .. تراجع كبير في الإنتاج و ارتفاع مرتقب في الأسعار

CHIOUI Mohammed17 سبتمبر 202214 مشاهدةآخر تحديث : السبت 17 سبتمبر 2022 - 11:46 صباحًا
CHIOUI Mohammed
اقتصاد وأعمال
زيت الزيتون .. تراجع كبير في الإنتاج و ارتفاع مرتقب في الأسعار

الشعب .. متابعة

حسب بعض المصادر، أنه بسبب قلة التساقطات المطرية التي تعد المصدر الرئيسي لسقي الأشجار المثمرة، يتوقع منتجو الزيتون تراجع الإنتاج خلال الموسم المقبل، إذ ينتظر أن ينطلق موسم جني الزيتون خلال شهر أكتوبر المقبل.

وفي هذا الصدد، قال رشيد بنعلي، رئيس الفيدرالية البيمهنية المغربية لمنتجي الزيتون، أنه من المتوقع أن يتراجع الإنتاج خلال هذا العام بنسبة 50 في المائة على الأقل، بسبب النقص الحاد الذي تم تسجيله في الموارد المائية بجل المناطق المنتجة، وهو ما يبين أن ثمار الزيتون ستعطي إنتاجا أقل جودة من المواسم السابقة.

وأبرز بنعلي،  أن الأمر لا يتعلق بالمغرب فقط، وإنما يهم جل الدول المنتجة، التي في مقدمتها إيطاليا وإسبانيا وتونس، مشيرا إلى أن نقص التساقطات خلال هذا العام كان له أثر حاد.

ويقدر الإنتاج من الزيتون للموسم 2021-2022، بحسب وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بنحو 1,96 مليون طن، بزيادة 21 في المائة، مقارنة بالموسم السابق.

وذكر بنعلي أنه، خلال هذا الموسم، تسجل ثلاث جهات؛ من أصل خمس، ضعفا في جودة ثمار المساحات المغروسة، ويتعلق الأمر بكل من جهة فاس-مكناس، وبني ملال خنيفرة ومراكش آسفي، فيما حافظت مناطق الشرق والشمال على مردودية المساحات المغروسة، بفضل توفر مياه السقي، مع العلم أن هذه المناطق تشكل سنويا 15 في المائة من الإنتاج الوطني.

وفي ظل هذه المعطيات، يأمل أصحاب الضيعات الفلاحية بهبوب الأمطار خلال هذا الشهر الذي يسبق موسم الجني، لما له من انعكاسات إيجابية على المحاصيل الزراعية، بحسب رشيد بنعلي. وأكد أنه في حالة الخروج بموسم ضعيف، سينعكس ذلك على الأسعار، التي توقع أن تشهد ارتفاعا خلال هذا العام.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق