الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب تحتج اليوم 27 أكتوبر 2022 بجميع جهات المملكة وهذه هي مطالبهم

أخبار الشعب27 أكتوبر 2022100 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث : الخميس 27 أكتوبر 2022 - 6:47 مساءً
أخبار الشعب
جهات و أقاليم
الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب تحتج اليوم 27 أكتوبر 2022 بجميع جهات المملكة وهذه هي مطالبهم

 

 

أخبار الشعب / متابعة

إن المجلس الوطني للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب المنعقد عن بعد بتاريخ 01 أكتوبر 2022 ليعبر مجددا عن أسفه واستهجانه لتجاهل الحكومة لمطالب فئة التقنيين في الوقت الذي تفاعلت مع نضالات فئات أخرى وقطاعات مختلفة، وإن هذا النهج الإقصائي والتنكر المستمر لما تقدمه هذه الفئة ليدفع التقنيين والتقنيات للتفكير جديا في احتجاجات نوعية وخصوصا في التعاطي مع مختلف البرامج الحكومية التي تعتمد على التقنيين في إنجاحها.
ومن جهة أخرى فإن المجلس الوطني ليعبر عن غضبه الشديد من الأسلوب المتخلف واللا حضاري  الذي تنهجه رئاسة جامعة شعيب الدكالي وإدارة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالجديدة والذي يبين أن الجامعة المغربية وقطاع التعليم العالي لا يزالان يغرقان في عدد من المشاكل والتناقضات من بينها منح تدبير هذه المؤسسات لأشخاص غير مؤهلين إداريا وحقوقيا وعلميا ….وهو ما نتج عنه تخلف الجامعات دوليا وظهور فضائح الجنس مقابل النقط  وغيرها من الفضائح وفي هذا الصدد فإن جامعة شعيب الدكالي سجلت أرقاما قياسية في التضييق والتمييز بين الموظفين وحكرة المرأة التقنية من خلال الشطط في استعمال السلطة وغير ذلك من الممارسات التي لا تمت لقطاع التعليم بصلة.
كما يدعو المجلس الوطني للهيئة الحكومة لوقف مسلسل الاجهاز على الحقوق والحريات واستغلال ذلك لتمرير عدد من القوانين والقرارات التي  تزيد من حجم الاحتقان الشعبي وعدم الاحساس بالأمان داخل المجتمع المغربي والتسريع بخفض أسعار جميع المواد ويدعو لمراعاة ظروف عيش الساكنة ويحمل الحكومة كل ما يمكن أن تؤول إليه الأوضاع بسبب هذا الغلاء وهذه التراجعات.
وإن المجلس الوطني للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب ليعبر من جديد عن تشبثه بكل مطالب التقنيين العادلة والمشروعة ومن بينها:
•ضرورة فتح حوار جاد ومسؤول ومستعجل مع الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب باعتبارها ممثلا  للتقنيين/ات.
•التعجيل بإرجاع المبالغ المقتطعة من أجور التقنيين والتقنيات الذين مارسوا حقهم الدستوري في الإضراب.
•تعديل النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات وفق مقترحات هيئتنا والذي يكفل توفير الظروف الملائمة للعمل والعيش الكريم لهذه الفئة ويحصن إطارها.
•حذف السلمين 8  و 9  بالنسبة لفئة التقنيين وإدماجهم في السلم 10  تقني الدولة أسوة بفئات أخرى.
•إحداث درجتي تقني رئيس من الدرجة الثانية والأولى المرتبتين خارج السلم، تعطى لها الأرقام الاستدلالية المعمول بها في قانون الوظيفة العمومية عملا بمبدأ المساواة بين مكونات الوظيفة العمومية، ومواكبة الترقية في الدرجات العليا لمتغيرات قانون الوظيفة العمومية اسوة بفئات أخرى.
•تسوية الوضعية الإدارية والمادية لحاملي مختلف الدبلومات التقنية المنتمين للسلاليم الدنيا وللتقنيين حاملي الدبلومات والشهادات العليا (إجازة، ماستر،دكتوراة …الخ)  وإدماجهم في السلاليم المناسبة.
•تسوية الوضعية الادارية المجمدة منذ أزيد من 30 سنة للتقنيين (المساعدين التقنيين) خريجي مدراس المساعدين التقنيين (التسمية القديمة للتقنيين) التابعة لمختلف الوزارات (الداخلية، الإسكان، الإحصاء …. الخ  أفواج 83 و 86 و 87…الخ).

 

 

•التأكيد على ضرورة اعتماد آخر وضعية إدارية للموظفين والمستخدمين للحصول على التقاعد في كل صناديق التقاعد. … الخ
ويجدد المجلس الوطني للهيئة شجبه واستنكاره الشديد للاقتطاع من أجور التقنيين المضربين وتضامنه اللامشروط مع كل التقنيين والتقنيات الذين يتعرضون لكل أشكال التضييق والاعتداءات والعقوبات الإدارية ويدعوالتقنيين/ات العاملين بالقطاعات الوزارية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والغرف المهنية،وحاملي الدبلومات التقنية بأنواعها، المدمجين وغير المدمجين إلى تنفيذ البرنامج الاحتجاجي التالي:

خوض اضراب وطني لمدة 24 ساعة يوم الخميس 27 أكتوبر 2022. وتنظيم وقفات احتجاجية في نفس اليوم بالمناطق التالية:
•الجديدة (التقنيين /ات بجهة الدار البيضاء سطات ) من الساعة 10و30 إلى 11و30 زوالا أمام رئاسة جامعة شعيب الدكالي.
•وجدة (تقنيو ولاية جهة الشرق): من الساعة 11 إلى 12 زوالا. أمام ولاية الجهة
•فاس (التقنيين /ات بجهة فاس مكناس) من الساعة 11 إلى 12 زوالا أمام ولاية الجهة.
•الرباط (التقنيين /ات بجهة الرباط سلا القنيطرة) من الساعة 11 إلى 12 زوالا أمام وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة .
•بني ملال (التقنيين /ات بجهة بني ملال خنيفرة) من الساعة 11 إلى 12 زوالا أمام ولاية الجهة.
•تطوان (التقنيين /ات بجهة طنجة تطوان الحسيمة) من الساعة 12 إلى 13 زوالا أمام عمالة تطوان.
•أكادير (التقنيين /ات بجهة سوس ماسة) من الساعة 11 إلى 12 زوالا أمام ولاية الجهة.
•الرشيدية (التقنيين /ات بجهة درعة تافيلالت) من الساعة 11 إلى 12 زوالا أمام ولاية الجهة.
•قلعة السراغنة (التقنيين /ات بجهة مراكش آسفي) من الساعة 11 إلى 12 زوالا أمام عمالة قلعة السراغنة.

ونظرا لاستمرار تردي أوضاع التقنيين والكيل بمكاييل مختلفة والتمييز بين الموظفين في الحقوق والواجبات لاعتبارات تتنافى والقوانين والمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب إضافة لتدهور الأوضاع المادية والمهنية للتقنيين، فإن المجلس الوطني للهيئة يجدد دعوته للتقنيين والتقنيات لتوحيد صفوفهم وتقويتها داخل تنظيمهم الوحدوي والمستقل والانخراط بكثافة في جميع المحطات النضالية وإنجاحها والعمل على تقوية هياكل الهيئة بتأسيس فروع جديدة وتجديد القديمة. عاشت وحدة التقنيين تحت إطارهم الموحد الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب.

WhatsApp Image 2022 10 27 at 17.21.47 - اخبار الشعب

WhatsApp Image 2022 10 27 at 17.21.46 1 - اخبار الشعب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق