انـتـشـار الــكــلاب الـضـالــة … ظاهرة تؤرق المواطـنين 

أخبار الشعب25 سبتمبر 202235 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث : الأحد 25 سبتمبر 2022 - 11:23 مساءً
أخبار الشعب
جهات و أقاليم
انـتـشـار الــكــلاب الـضـالــة … ظاهرة تؤرق المواطـنين 

اخبار الشعب/ لبنى موبسيط:

ظاهرة انتشار الكلاب الضالة، باتت تؤرق جميع المواطنين في الاونة الاخيرة سيما بعد انتشارها بشكل واسع وكبير خاصة بين الاحياء السكنية.

ويعاني مواطنون في مختلف مناطق المملكة من انتشار الكلاب الضالة دون حماية حقيقية توفرها المجالس الجماعية.

مواطنون قالوا في شكواهم إنهم لا يأمنون على خروج ابنائهم وبناتهم من منازلهم صباحا بسبب انتشار الكلاب الضالة خاصة مع تأخر بزوغ الشمس ما يعني خروجهم في اوقات معتمة. الكلاب الضالة تنتشر وفق المواطنين في المناطق التي بها اراض خالية محيطة بالمناطق السكنية، وذلك سواء في الأحياء. الازقة أو الشوارع العامة مطالبين باجراءات للقضاء على انتشارها وحمايتهم منها.

وأصبح انتشار الكلاب الضالة في منطقة اكادير ظاهرة مقلقة بعد ازدياد أعدادها وانتشارها بين الأحياء السكنية ووصلت حتى وسط المدينة،قرب حاويات النفايات وصولاً إلى الطرق العامة، لدرجة أنها باتت تقلق راحة السكان، حيث تهاجم المارة ليلاً وفي الصباح الباكر تهاجم الأطفال أثناء توجههم لمدارسهم في الشوارع الرئيسية وبين الأحياء السكنية.

وتكررت الحالات في العديد من أحياء المنطقة ، وهو ما تسبب فى حالة ذعر للمواطنين ،وبخاصة السيدات والأطفال.

وحول حجم الظاهرة وتأثيرها على المواطنين، فقد تعرض أطفال للعقر من الكلاب خلال الأشهر الماضية، الأمر الذي أصبح يمثل خطورة على المارة.

ونناشد المسؤولين العمل على سرعة حل هذه  المشكلة حتى يسير المواطنون في الشارع بأمان.

ولوحظ زيادة  انتشار الكلاب الضالة أمام صناديق القمامة والاحياء والازقة والشوارع العامة الأساسية في المنطقة وبجوار السيارات التى تقف أمام المنازل، يناشد الساكنة والمواطنين بإيجاد حلول لظاهرة الكلاب الضالة بسبب ما تسببه من مخاطر قويه على أبناء المنطقة . ومع انتشار ظاهرة الكلاب الضالة، ازداد الخوف لدى المواطنين مع تداول معلومات بأن بعض الكلاب تحمل أمراضا خطيرة وبعضها يؤدى إلى الوفاة، وهو ما أكده بعض المختصين

وحول المخاطر الصحية للكلاب الضالة،  ونظرا لما تحمله من أمراض يتم نقلها إلى الإنسان مما يمثل خطورة على حياته مثل مرض (البروسيلا)  والإجهاض المتكرر، ومرض السل، والعديد من الطفيليات مثل طفيل الحويصلات الهوائية والمائية.

إن انتشار الكلاب فى الشوارع يجعل المواطنين عرضة لأخطر وأكثر الأمراض التى تنقلها الكلاب وهو مرض (السعار) الذي يؤدى إلى الوفاة. كما يسبب قلقا للمواطنين ويعرض الأطفال وكبار السن للخطر أثناء تنقلهم فى حياتهم اليومية.

مناشدا كافه المسؤولين بإيجاد الحلول المناسبة للتخلص من هذه المشكلة التي تؤرق كافة المواطنين

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق