شعبة العلوم الاقتصادية تنظم ندوة علمية وطنية في موضوع المقاولاتية الابتكار والتثمين الترابي بالرشيدية   

otman sawaby26 ديسمبر 2022166 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث : الإثنين 26 ديسمبر 2022 - 11:31 مساءً
otman sawaby
جهات و أقاليم
شعبة العلوم الاقتصادية تنظم ندوة علمية وطنية في موضوع المقاولاتية الابتكار والتثمين الترابي بالرشيدية   

 

الشعب / محمد العيد

 

في إطار سلسلة من التظاهرات العلمية المبرمجة برسم الموسم الجامعي 2022-2023 ومن أجل الاستمرار في تشجيع ودعم البحث العلمي بالكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية التابعة لجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، تنظم شعبة العلوم الاقتصادية وبتعاون مع مختبر الدراسات والأبحاث الاقتصادية والاجتماعية”LERES” بمكناس والمصالح الخارجية وعدد من الهيئات المحلية والوطنية النسخة الأولى من الندوة العلمية الوطنية في موضوع: “المقاولاتية – الابتكار والتثمين الترابي”، وذالك يوم الخميس 29 دجنبر 2022 برحاب المؤسسة المذكورة.

وحسب منسقتي هذا الحدث العلمي المتميز خصوصا الأستاذة هاجر أوراغ والأستاذة منال ايوب، فإن هذه التظاهرة العلمية تعد فرصة سانحة للتأسيس لعلاقات تعاون جديدة جادة وفعالة للتدارس وتبادل الأراء والأفكار والخبرات والتجارب حول مواضيع ومحاور علمية تهدف بالأساس لخلق بيئة ومناخ عمل ملائمين يتماشيان مع التحديات والرهانات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والعديد من أوراش الإصلاحات الكبرى التي انخرط فيها منذ سنوات في شتى المجالات والقطاعات.

من جانب آخر، فان هذا الملتقى العلمي يروم الى تعزيز الحس المقاولاتي وترسيخه كثقافة لدى جيل من الشباب حاملي أفكار مشاريع جديدة تتسم بالخلق والإبداع. إضافة لكونه أصبح يلعب دورا فعالا وإيجابيا كمحرك للقدرة التنافسية والتنمية الترابية والذي يتأتى من خلال خلق قيمة إضافية نوعية وتمكينه مثلا من خفض معدل البطالة وتحسين مستوى معيشة السكان. وفي نفس الصدد وبهدف القدرة على مواجهة كل التحديات التي يفرضها محيط سوسيو إقتصادي دائم التغيير والتكيف معها وإثبات نوع من الاستباقية في إيجاد الحلول الناجعة للمعيقات والإكراهات التي تفرضها هذه الظرفية بشكل مرن وسريع، يجمع المشرفون على تنظيم هذا اللقاء العلمي على أن تشجيع الابتكار يعد من بين الحلول الكفيلة بتحويل المجالات الترابية إلى مصدر لخلق فرص عمل والاستثمار وفرصة أيضا لتسليط الضوء على المؤهلات والطاقات والموارد التي تميزها والتي مما لا شك فيه ستساهم بشكل كبير في جذب وتحفيز مستثمرين جدد.

ومن بين أهم المواضيع التي تتمحور حولها هذه الندوة العلمية نذكر مايلي :

 دور الجامعة في تعزيز ودعم الحس المقاولاتي.

 الابتكار والجاذبية الترابية المستدامة.

 الابتكار والتنمية الترابية.

 تمويل وتوجيه وإدارة المشاريع المبتكرة.

 الخلق والإبداع والابتكار وروح المبادرة.

 الجهة في مواجهة تحديات الابتكار والمقاولاتية.

 تقييم أساليب وآليات الدعم الممنوحة والموجهة لتعزيز المقاولاتية.

وانسجاما مع هذه الأهداف والمحاور، يتضمن برنامج هذه التظاهرة العلمية المتميزة محاضرات مرجعية ومداخلات شفهية وورشات موازية بمشاركة ثلة من الأكاديميين والباحثين والخبراء المختصين. كما أن الجلسة الختامية ستعرف في الاخير تقديم النتائج والتوصيات الخاصة بالدراسات والأبحاث المنجزة والتي ستؤول إليها كذلك النقاشات بين مختلف المساهمين بمشاركة الطلبة المسجلين بمختلف المسالك الدراسية والمهنية والمختبرات البحثية سعيا لجعل الجامعة منبعا للإشعاع والبحث العلمي والتحصيل المعرفي خدمة للتنمية بجهة درعة تافيلالت.

IMG 20221226 WA0047 - اخبار الشعب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق