مراكش .. مكتب التنسيق الجهوي للنقابة المستقلة للممرضين بالجهة، يحتج أمام الولاية .

Anass Elwardi13 يناير 2023192 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
مراكش .. مكتب التنسيق الجهوي للنقابة المستقلة للممرضين بالجهة، يحتج أمام الولاية .

أخبار الشعب .. محمد شيوي

صباح أمس الخميس 12 يناير الجاري، نظم مكتب التنسيق الجهوي للنقابة المستقلة للممرضين، وقفة احتجاجية أمام ولاية جهة مراكش/ آسفي، للتنديد بتملص الإدارة الجهوية للصحة من التزاماتها، حيث رفض مدير المستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش مبدأ الحوار والتفاوض، لحل مشاكل الممرضين وتقنيي الصحة.

وفي بيان لمكتب التنسيق الجهوي للنقابة المستقلة للممرضين جهة مراكش اسفي، يتوفر موقع أخبار الشعب بنسخة منه مفاده:

أن الشغيلة الصحية بجهة مراكش اسفي، استبشرت خيرا بعد الاجتماع  الذي عقده مكتب التنسيق الجهوي للنقابة المستقلة للممرضين مع السيد المدير الجهوي وبحضور وفد وزاري تراسه السيد مدير الموارد البشرية للوقوف على مجموعة من الاختلالات تعاني منها جل المرافق الصحية بالجهة والتي تتعلق بالتدبير العشوائي للمرفق العمومي وتنامي ظاهرة الفوضى حيث اصبح من هب ودب  يدلي بدلوه في تدبير المرفق العمومي مستغلا ضعف الإدارة وانبطاحها، مما  شجع على  ظهور ممارسات غير أخلاقية تسيء إلى سمعة المؤسسة الصحية ولا تتناسب مع الجهود المبذولة  في سبيل تخليق الحياة العامة و ترسيخ مبادئ الحكامة  الجيدة للنهوض بالقطاع على مستوى الجهة، خصوصا وان هذه الاخيرة مقبلة على ورش تعميم الحماية الاجتماعية والجميع مطالب بإنجاحه لتمكين المواطن من الاستفادة على قدم المساواة  من خدمات صحية ذات جودة عالية.

ويضيف البيان بأن مكتب التنسيق الجهوي للنقابة المستقلة للممرضين كشريك اجتماعي يؤمن بالحوار الجاد والمسؤول قام بجرد ومناقشة كل المشاكل بإسهاب مع اقتراح الحلول الممكنة بكل موضوعية ومهنية حيث تم الاتفاق مع المدير الجهوي على تنزيلها الفعلي على ارض الوقع وبشكل استعجالي غير ان الأفعال لم تواكب الاقوال فيما ان المشاكل لم تبرح مكانها بل ازدادت تفاقما و تعقيدا يذكر منها:

  • هزالة التعويضات عن الحراسة والالزامية وعن البرامج الصحية التي تعرفها جهة مراكش اسفي من دون باقي جهات المملكة المغربية.
  • إفتقار جل المستشفيات لمعدات العمل الضرورية ونقص حاد في الادوية والمستلزمات الطبية.
  • سيارات الاسعاف تفتقر لأدنى شروط السلامة ولمعدات العمل الاساسية كتلك المتواجدة بمستشفى القرب شريفة مما قد تتسبب في كارثة إنسانية لاقدر الله.
  • انتقالات عشوائية تسودها الزبونية والمحسوبية وبملفات وهمية داخل الجهة على غرار المستشفى الجامعي .
  • احتكار السكن الوظيفي من طرف البعض بدون وجه حق في غياب تام للإدارة .
  • غلق باب الحوار مع الشركاء الاجتماعيين داخل المركز الجامعي والتدبير المزاجي و العشوائي و القفز فوق القوانين و استغلال المنصب الاداري لتكميم الافواه وفرض امر الواقع عن طريق نهج سياسة التعسف والاقصاء
  • تستر واضح و فاضح على الاطر التي لم تلتحق بمقرات عملها الأصلية لتصل العدوى لبعض الملتحقين الجدد بالجهة

ويختتم البيان بأن مكتب التنسيق الجهوي للنقابة المستقلة للممرضين بجهة مراكش اسفي يحمل المدير الجهوي المسؤولية الكاملة لما ستؤول اليه ا الأوضاع  داخل الجهة مع مطالبة السيد وزير الصحة  والسيد والي الجهة بالتدخل العاجل قبل تفاقم الاحتقان بسبب الغياب التام للإدارة داخل الجهة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق