قناة فرانس 5 .. نشر خريطة المغرب كاملة لأول مرة، يثير الكثير من الجدل حول خلفيات هذا المستجد

CHIOUI Mohammed2 أكتوبر 202240 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث : الأحد 2 أكتوبر 2022 - 7:27 مساءً
CHIOUI Mohammed
دولية
قناة فرانس 5 .. نشر خريطة المغرب كاملة لأول مرة، يثير الكثير من الجدل حول خلفيات هذا المستجد

أخبار الشعب .. متابعة

بثت القناة الفرنسية الرسمية “فرانس 5″، خريطة كاملة، شاملة أقاليمه الجنوبية، وذلك لأول مرة، ما أثار الكثير من الجدل حول خلفيات هذا المستجد، الذي اعتبره البعض إشارة لها دلالتها السياسية والرمزية.

ودأبت القنوات الفرنسية على نشر خريطة بدون صحراءه، أو تفصلها بخط يميز الأقاليم الجنوبية للمملكة على باقي الجهات.

ويأتي هذا الامر، في خضم أزمة صامتة تمر منها العلاقات المغربية الفرنسية منذ عدة أشهر، بسبب عدد من الملفات، من بينها عدم رغبة فرنسا في اتخاذ موقف أكثر تقدما في دعم الوحدة الترابية للمملكة، وكذلك الاتهامات التي وجهت للمغرب بالتجسس على الرئيس الفرنسي وشخصيات فرنسية بارزة عبر برنامج بيغاسوس الإسرائيلي.

وقد فسر بعض النشطاء هذه الخطوة الفرنسية، على أنها رسالة، وإشارة من السلطات الفرنسية، من أجل ترميم علاقاتها مع المغرب.

وأضافوا أن فرنسا لديها مصالح كبيرة في تخشى خسارتها لصالح قوى أخرى مثل الولايات المتحدة، الصين، ألمانيا، اسبانيا، أو حتى اسرائيل. لذلك تسعى لإصلاح علاقاتها السياسية مع المغرب.

كما أن فرنسا تمر من أحد أسوء فتراتها في إفريقيا، حيث تخسر نفوذها في عدد من دول القارة لصالح الصين وروسيا والولايات المتحدة، لذلك ترغب في التعاون مع من أجل الحفاظ على ما تبقى من مصالحها.

من جانب آخر، خذر آخرون من النفاق، والمراوغات الفرنسية، ورجحوا أن تكون فرنسا تمارس لعبة ما، مثل ابتزاز الجزائر من أجل الحصول على كميات أكبر من الغاز في ضل أزمة الطاقة التي تضرب أوروبا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق