” وظلم ذوي القربى اشد مضاضة.. “

MOSTAFA CHAAB29 أغسطس 2022135 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
” وظلم ذوي القربى اشد مضاضة.. “

 

اخبار الشعب/

بقلم الأستاذ/ الكاتب الحسن لحويدك ، رئيس جمعية الوحدة الترابية بجهة الداخلة وادي الذهب :

 

تتوالى ردود الافعال الواسعة المنددة دوليا ، ووطنيا ، على المستويين المغربي والتونسي ، مستنكرة بشدة المواقف الجائرة التي ما فتئ يقدم عليها الرئيس التونسي قيس سعيد، بتماديه ، غير المحسوب العواقب الوخيمة ، في استفزاز متهور شنيع للمغرب ، الذي حرص دائما ، ملكا وحكومة و شعبا ، ان يكون في خدمة بلد ثورة الياسمين ، التي ، للاسف المرير لم يكن الرئيس الديكتاتوري، كما ينعته الاخوة التونسيون الاشقاء ،في عملياته السياسية الانتحارية ، وفيا لروحها المجيدة.. .

وهذه المرة بشكل رسمي ، استقبل زعيم الكيان الانفصالي “بوليساريو” اثناء القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد8)، في تونس العاصمة.

وقد أثارت هذه الخطوة العدائية استياء عميقا في اوساط مختلف الفعاليات ، لاسيما المغربية والتونسية منها ، على حد سواء ، معتبرة أياها تصرفا لا مسؤولا ، اعتبارا للمواقف التاريخية ، والعلاقات الاخوية التي جمعت على الدوام الشعبين الشقيقين ، تشهد للمغرب وقوفه التضامني الرسمي وغير الرسمي إلى جانب تونس في مختلف ظروفه العصيبة .

كلنا نتذكر في عز ازمة الإرهاب المتكررة التي ضربت تونس ، ان جلالة الملك محمد السادس قام بزيارة لها ، واخذ يتجول في شوارعها ويتبادل التحية مع شعبها بدون برتوكول امني ، وهي إشارات ودلالات تجسد ، في عمقها و ابعادها ، تبعث للعالم اجمع برسالة صريحة وواضحة على ان تونس مستقرة وآمنة ، رغم كيد الكائدين الإرهابيين ، الذين أرادوا من هجماتهم تدمير القطاعين الاقتصادي والسياحي وزعزعة امن واستقرار تونس الخضراء .

و المغفور له الملك الحسن الثاني ، رحمه الله ، في ندوة صحفية ، سئل ، ذات مرة ، عن مصير تونس في ظل الازمات السياسية التي تعاني منها ، فكان جوابه : ” لايمكن لتونس ان تنهار لان شعبها مثقف ومتماسك.. وسندافع عنها عسكريا إذا تعرضت لاعتداء ” .

و كلنا نتذكر انه في الظروف العصيبة لمحنة جائحة كورونا ، اقدم المغرب على إرسال مساعدات طبية عاجلة لتونس إثر تدهور الوضع الوبائي بها جرّاء ارتفاع حالات العدوى والوفيات المرتبطة بفيروس كورونا الذي ضرب بلد تونس بشراسة.

لذلك ، وقع الصدمة كان شديدا ، والدهشة كبيرة ، والغدر مبينا.

موقف أقل ما يمكن وصفه ، انه تصرف طائش ومتهور بل عدائي، انبنى على مراهقة سياسية تدميرية لكل سبل الوحدة المغاربية المنشودة .

فحري ، برئيس تونس ، ان يكون متيقنا ان هذا التصرف المحبوك المدسوس ، لن يكون له أي تأثير ، اعتبارا لمساندة ودعم المنتظم الدولي المتواصل لصالح مشروعية المغرب في صحرائه ، و الشعب التونسي الشقيق هو الاخر مساند للشعب المغربي الشقيق ايمانا صادقا منه بمشروعية قضيتنا العادلة .

و الاكيد ، ان هذا السلوك الارعن ، الذي فتحت شهية فعله اطراف مكشوفة ، تحت اغراءات معروفة ، لن يحرك قيد انملة في رص صفوفنا للدود عن حياض ثوابت الأمة المغربية ووحدتها الترابية والوطنية ، مسترخصين النفس والنفيس، مجندين وراء ضامن وحدتنا و استقرارنا و صانع امجادنا و نهضتنا ، عاهلنا المفدى ، جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ، نظرا لإيماننا القوي الراسخ ، بان قضية الصحراء المغربية بالنسبة للمغاربة قاطبة ، هي مسألة وجود وليست حدود ، ان نكون اولا نكون ، عكس الطرف الآخر المعادي ، الذي لا تعدو ان تكون قضية نظام فقط ، بدون سند شعبي ، من اجل التغطية على المشاكل الحقيقية الداخلية ، التي للأسف الشديد ، يعانيها الشعبان الشقيقان الجزائري والتونسي .

ومن هذا المنطلق ، ينبغي دعوة كل الضمائر العالمية الحية بصفة عامة ، والشعبين التونسي والمغربي ، على وجه الخصوص ، في سياق ما يجمعهما من آواصر الاخوة المتينة والرصيد المتنوع المشترك ، لرفض و شجب و استنكار هذا السلوك المتهور الذي يهدد السلم الإقليمي والقاري والدولي.

كفانا من خبث صب الزيت على النار ، لاغراض دنيئة ، تنتج عنها نزاعات وبؤر التوتر التي تعرفها العديد من مناطق العالم .. كفانا من أية مغامرة محفوفة بالمخاطر وغير محسوبة العواقب ، كتلك التي اقدم عليها الرئيس التونسي الحالي ، الذي اضحى مفروضا على شعبه بطريقة دكتاتورية .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق