الجزائر .. هل من ترخيص للصحافة المغربية بعد اعتمادها من ال CAF بتغطية المشاركة المنتخب الوطني دون مضايقات

CHIOUI Mohammed28 ديسمبر 2022117 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 28 ديسمبر 2022 - 2:34 مساءً
CHIOUI Mohammed
رياضة
الجزائر .. هل من ترخيص للصحافة المغربية بعد اعتمادها من ال CAF بتغطية المشاركة المنتخب الوطني دون مضايقات

أخبار الشعب.. متابعة محمد شيوي

يوم الثلاثاء 27 دجنبر الجاري، توصل بعض الصحافيين المغاربة، بمراسلة رسمية من لدن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف”، بخصوص اعتمادهم لتغطية بطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين “الشان”، التي تستضيفها الجزائر في الفترة ما بين 13 و31 يناير المقبل.

هذا، ومن المنتظر أن تتدخل الـCAF، باعتبارها الجهة المنظمة للبطولة، لدى السلطات الجزائرية، من أجل تأمين دخول كل الوفود الأجنبية إلى التراب الجزائري، بمن فيها الوفد الإعلامي المغربي المعتمد لتغطية التظاهرة، من أجل تفادي ما حصل خلال دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في وهران، الصيف الماضي.

وكانت البعثة الإعلامية المرافقة للرياضيين المغاربة المشاركين في الألعاب المتوسطية، قد اضطرت إلى مغادرة الجزائر، اضطراريا، بعد منعها من مغادرة مطار “أحمد بن بلة” بمدينة وهران، من أجل تغطية المنافسات التي جرت في الفترة ما بين 25 يونيو وخامس يوليوز الماضيين.

اللجنة الوطنية الأولمبية، قامت بكل الإجراءات الضرورية لحصول الصحافيين المغاربة على اعتمادات تغطية التظاهرة، حينها، حيث تم إشعارهم من قبل اللجنة المنظمة، أن عملية تسليمها ستتم فور وصولهم إلى المطار، إلا أن المسؤولين عن الوفد المغربي تفاجؤوا باستثناء الوفد الإعلامي من التصاريح اللازمة، بمن فيهم القناتين الرياضية والثانية، الأخير الذي تم مصادرة معدات التصوير الخاصة به من قبل الأمن الجزائري رغم تمكن أفراد القناة من الدخول إلى مدينة وهران.

معلوم أن توتر العلاقات الجزائرية-المغربية، دفع الجزائر إلى إغلاق مجالها الجوي أمام الرحلات القادمة من المغرب، حيث يجب المرور عبر تونس، قبل التنقل إلى مدينة قسطنطينة، في الشمال الشرقي، حيث سيخوض المنتخب مبارياته عن المجموعة الثالثة من منافسات “شان2023”.

معلوم أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، استثنت المنتخب “المحلي”، حامل لقب النسختين الماضيتين، من المشاركة، معوضة إياه بمنتخب فئة أقل من 23 سنة “الأولمبي”، الأخير المقبل على خوض بطولة أمم إفريقيا بالمغرب، العام القادم، المحطة المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية “باريس 2024”.

و في سياق متصل ، أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، أن المنتخب الوطني المحلي لن يشارك في كأس أمم إفريقيا للمحليين المُقررة في الجزائر، في حال رفضت سلطات هذا البلد المغاربي السماح بوصول طائرته مباشرة إلى أراضيها.

وجاء في بلاغ للجامعة أن رئيسها فوزي لقجع، ذكر بقرار المكتب المديري في اجتماعاته الأخيرة بمشاركة المنتخب لأقل من 23 سنة، في منافسات بطولة إفريقيا للاعبين المحليين التي ستستضيفها الجزائر ما بين 13 يناير و4 فبراير 2023، حيث تمت الإشارة الى مراسلة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، للاتحاد الإفريقي لكرة القدم بخصوص احترام بنود دفتر التحملات لاستضافة البطولات الافريقية، خاصة فيما يخص تسهيل ظروف المنتخبات المشاركة.

وأضافت الجامعة أنها في هذه الرسالة طالبت بسفر المنتخب الوطني إلى مدينة قسنطينة التي ستستضيف مباريات النخبة المغربية في هذه البطولة عبر رحلة مباشرة انطلاقا من مدينة الرباط، وبواسطة طائرة خاصة للخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية، وفي حال رفض ذلك فقد قرر المكتب المديري بالإجماع عدم المشاركة في هذه البطولة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق