إنزكان ..بيان استنكاري نتيجة السياسات الصحية الغير متوازنة و التهميش الممنهج

اخبار الشعب4 مايو 2020542 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
إنزكان ..بيان استنكاري نتيجة السياسات الصحية الغير متوازنة و التهميش الممنهج

اخبار الشعب/

بيان استنكاري
المرجع عدد : 033/2020

تلقى المكتب التنفيذي للهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الانسان بحزن شديد خبر وفاة الطفلة دون السنة من العمر، المسماة قيد حياتها “إ. هداية”، ابنة إقليم
انزكان نتيجة السياسات الصحية الغير متوازنة و التهميش الممنهج لهذه المنطقة و
لجهة سوس ماسة عموما . اذ لا يمكن عزل هذه الحالة عما أضحت تعيشه طفولة إقليم انزكان ومواطنوها ومواطناته بصفة عامة من تهديد يومي يمس بأغلى حق من حقوق الإنسان، وهو الحق في الحياة والعيش في ظروف صحية سليمة”، الذي يضمنه الدستور المغربي في فصله 31 و ينص الفصل 154 منه على المساواة بين المواطنين في توفير وديمومة وولوج الخدمات العمومية. كما تضمنه المواثيق والإعلانات الدولية خصوصا المادة 25 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و المواد 21، 24 و29 من إعلان الأمم المتحدة حول حقوق الشعوب الأصلية.


و على وقع هذا الحادث الاليم فان المكتب التنفيذي :
– يقدم كل التعازي و عبارات المواساة لعائلة الفقيدة ضحية الاهمال سائلين المولى عز وجل ان يتغمدها برحمته و يرزق اهلها الصبر و السلوان
– يدين و بشدة ترك الطفلة عرضة للاهمال في قاعة تفتقد لأدنى شروط السلامة الصحية حيث لا نظافة و لا تعقيم و دون علاج ، ما زاد من تدهور وضعها الصحي، قبل أن تدخل في غيبوبة لم تستفق منها للأبد.
– يطالب بفتح تحقيق حول أسباب عدم تقديم الرعاية والعناية الطبية المركزة للطفلة في حالة حرجة كانت تستدعي تدخلا مستعجلا بالعناية المركزة ، فور دخولها لمستعجلات المستشفى الإقليمي حسن الثاني باكادير .
– يحمل “السلطات العمومية والصحية والهيئات المنتخبة بالإقليم، وفقا لما تمليه عليها اختصاصاتها في الدستور والقوانين التنظيمية، مسؤولية تردي الوضع الصحي بجهة سوس ماسة .”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق