“هاشتاغ” .. لا لغلاء الأسعار الذي اجتاح مواقع التواصل الاجتماعي

CHIOUI Mohammed30 أكتوبر 202293 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث : الأحد 30 أكتوبر 2022 - 9:30 مساءً
CHIOUI Mohammed
غير مصنفمجتمع
“هاشتاغ” .. لا لغلاء الأسعار الذي اجتاح مواقع التواصل الاجتماعي

الشعب .. متابعة

اجتاح “هاشتاغ” لا لغلاء الأسعار بالمغرب، مواقع التواصل الاجتماعي، حيث امتلأت حسابات مئات النشطاء تندد بالغلاء، وتطالب بالتوقف عن الإضرار بالقدرة الشرائية للمواطنين عبر إجراءات غير محسوبة العواقب.

وغير معروف من هي الجهة السياسية التي تقف وراء هذه الحملة، غير أن الظروف مساعدة على انتشار التذمر بين أوساط المواطنين بغض النظر عن الجهة التي تقف خلف هذا الهاشتاغ.

وجاء هذا الاحتجاج الالكتروني، بعد تصريح حكومي يعلم بوجود توجه نحو التوقف عن دعم بعض المواد الأساسية مثل قنينات غاز البوطان “بوطاغاز”، والسكر، وإعطاء مساعدات مالية مباشرة للأسر الهشة.

واعتبرت فئات واسعة من الطبقة الوسطة أن هذا الإجراء يستهدفها، حيث ستكون متضررة من رفع الدعم مثلما حدث بعد رفع الدعم عن الوقود، ما جعل الأسعار تصل إلى مستويات قياسية.

وقال نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، أنهم لم يستطيعوا بعد تجاوز ارتفاعات الأسعار التي عرفتها معظم المواد الأساسية من حليب وزيت وبيض ولحوم، وبيض وأجهزة منزلية،…إلخ. رغم ذلك تصر الحكومة على تحميلهم مزيد من الأعباء برفع الدعم عن كل المواد.

وطالب مواطنون برفع الاجور التي ظلت على حالها، فيما استمر التضخم والغلاء في منحى تصاعدي غير مسبوق.

وفي نفس السياق، تحشد نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل مناضليها من أجل خوض أشكال احتجاجية خلال الأيام المقبلة، احتجاجا على استفحال غلاء الأسعار و”تملص الحكومة من التزاماتها” التي جرى عليها الاتفاق مع الفرقاء الاجتماعيين يوم 30 أبريل الماضي.

ووجهت النقابة اتهامات للحكومة بتقديم مزيد من الامتيازات إلى الباطرونا مقابل عدم الوفاء بالتزاماتها تجاه الطبقة العاملة، داعيا إلى تطبيق الضريبة على الثروة واتخاذ إجراءات لصالح عامة المواطنين، كخفض الضريبة على القيمة المضافة.

ولم يتحدد بعد موعد الأشكال الاحتجاجية التي ستخوضها نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، غير أن هناك توجها لخوضها خلال شهر نونبر المقبل، موازاة مع مناقشة البرلمان لمشروع قانون المالية لسنة 2023.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق