أسامة السبكي .. اشراقة جديدة في فضاء الفن العربي

MOSTAFA CHAAB
فن وثقافة
MOSTAFA CHAAB24 يونيو 202132 مشاهدةآخر تحديث : الخميس 24 يونيو 2021 - 10:06 مساءً
أسامة السبكي .. اشراقة جديدة في فضاء الفن العربي

/نزهة الإدريسي:

السبكي ..اسم يغطي ربوع جمهورية مصرالعربية بما يزيد عن المليوني نسمة..يتالقون في كل وظائف الدولة، موظفين ساميون ، قضاة اعلاميين ، منتجين سينمائيين ، إعلاميين، في الجيش والشرطة، وفي صفوف العمال والفلاحين …
في العقود الأخيرة ولما كانت الصورة سيدة المواقف و المحافل كان اسم السبكى عنوانها البارز . الا أن هذا الإسم ورغم ما سجله من نجاحات و انتشار واسع صار اليوم موضوع جدل بين النخب الفنية والثقافية و فئة عريضة من الجماهير ..
جدل حول إشكالية صناعة النجوم و الأعمال الفنية التي لا يخفى تأثيرها على المجتمع . و التي أصبحت تخضع حسب رأي هؤلاء الى مزاجية صاحب الحقيبة المالية اي المنتج الذي لا يولي اهتماما كبيرا للموهبة ولا يتردد في شراء النجوم الجاهزين او فبركة بعضهم مهما كلف الثمن مستبعدا رغبة قطاعات عريضة من الجمهور وتطلعاتهم لفن هادف ذو محتوى لائق كما تمليه رسالة الفن و الإبداع . هدفه الأوحد القيمة المادية التي يمكن ان يجنيها من الشباك والتي تتحكم ايضا في صناعة النجوم حتى وان قدم منتوجا خاليا من اي قيمة فنية و ممثلين لا يتقنون الا فن الإثارة و تلميع البلطجة والمظاهر السلبية للمجتمع ، متسترا بالشعار القديم المتجدد ” الجمهور عايز كده ” وقد حقق اسم السبكي أيضا في هذا المجال موقع الريادة !!
لكن الأقدار تأبى الا أن تعيد الأمور لنصابها وتصوب البوصلة نحو الاتجاه الصحيح الذي طالما عهدناه في هذا الاسم داخل مكونات المجتمع المصري، فيطالعنا اسم سبكي جديد له من اسمه أوفر نصيب شجاعة الأسود و سبائك الدهب – فأسامة اسم من أسماء الاسد و السبكي مشتق من سبائك الذهب – وهذا يكفينا للتطلع وعقد الأمل على فن هادف وراق يترك للممثل الموهوب والجمهور الواعي صناعة نجومه ، وفنه الذي يرقى بذوق المتفرج واخلاقه.
انه المخرج والمنتج فجر الفن القادم أسامة السبكي .
فكيف خرج هذا الشبل الجسور للساحة الفنية و عالم الإنتاج السينمائي ؟
يقول أسامة معرفا بنفسه و رحلته مع الفن والإنتاج السينمائي ..
” انا المنتج والمخرج اسامه السبكى بابا الله يرحمه كان سكرتير فى مجلس الدوله من عائله يبلغ عددها حاليا 2 مليون نسمه منتشرة في كافة محافظات مصر منهم عمال وضابط وقضاء وإعلاميين ومنتجين ومخرجين وفلاحين و عمال، من كل شرائح المجتمع المصري.
نشأت فى محافظه الجيزه ، بمصر مهد الفن والفنانين واتجهت للعمل الفنى سنه 2011 بدات بالعمل فى مجال الدعايه والاعلان ، ثم تدرجت في عالم الفن الى ان وقفت عند عتبة الاخراج ثم الإنتاج ثم بدأت بتوطيد العلاقات مع بعض المنتجين والمخرجين وساهمت في الاخد بيد بعض الوجوه الشابه لاخذ فرصتهم في عالم الفن و التمثيل وبدا حلمى يكبر ويتجه نحو الإنتاج وهذه ليست خطوه سهلة لما يتطلبه الإنتاج السينمائي من اعتمادات مادية هائلة و جهد ذاتي في اختيار النصوص و النجوم و كل القائمين على العمل الفني . ومع ذلك خضت التحدي فكان اول فيلم لي من نوعية الافلام القصيرة وهو فيلم ( انتباه ) وقد تم تصويره بالغردقة .
هذه التجربة افادتني كثيرا رغم صعوبتها. الصعوبة التي لم تكن بالعمل ذات نفسه لكن في ظروفه وما اكتشفته من مفاجآت داخل الوسط اذ قابلت الكثير من الدخلاء على المهنة خاصة في مجال الإخراج الشيئ الذي دفعني للاشتغال على نفسي و بدأت بالتدريب على يد مخرجين اكفاء مثل المخرج علاء نصر ومتابعه بعض الكورسات التعليميه بمجال الإخراج. غير مستعجل للمال ولا الشهرة ، المهم ان تكون خطواتي ثابتة وفي الطريق الصحيح .. ”
هكذا وبروح شبابية مفعمة بالحب والعطاء انطلق أسامة السبكي في فضاء الفن معانقا تحت جناحيه احلام الشباب يطير بها بين أرجاء الوطن وخارج الوطن . من مصر عاصمة الفن العربي الى عمان و بيروت و أرض الأندلس …. ليلتحم بالمواهب ويعدها لكتابة وجه آخر للفن العربي اكثر اشراقة وجمالا تماما كما يطمح اليه شبابنا الواعد.
وهكذا وبخطى الشاب المفعم بالخفة والنشاط و حب الفن و الحياة اصبح لأسامة السبكي جائزته الفنية الخاصة وهي ( أوسكار أسامة السبكي ) الذي يتوج به أفضل المواهب . بعدما اصبح عضوا بمهرجان كام الذي يترأسه المخرج المقتدر علاء نصر.
وهو الآن يحظى باهتمام متزايد من طرف المتألقين على الشاشة الفضية والمتحلقين حولها .. وقد حقق رصيدا وافيا من الأعمال الفنية المتنوعة من افلام ، وبرامج ، وكليبات غنائية و مسلسلات .. جعلته يحظى بحب الجماهير و احترامهم من داخل مصر وخارجها . وازداد الحب والاحترام بعدما أسس لبوابة جديدة فتحها بوجه المواهب الصاعدة وهي برنامجه ( نبطشي الغلابه ) الذي يعنى باكتشاف المواهب و الصعود بها لمدارج و منصات النجومية .

نزهة الإدريسي / المملكة المغربية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

%d مدونون معجبون بهذه: