اختتام الدورة 10 لمهرجان مكناس للدراما التلفزية بتوزيع الجوائز

MOSTAFA CHAAB
فن وثقافة
MOSTAFA CHAAB3 يونيو 202127 مشاهدةآخر تحديث : الخميس 3 يونيو 2021 - 9:29 مساءً
اختتام الدورة 10 لمهرجان مكناس للدراما التلفزية بتوزيع الجوائز

/ مصطفى بنان خريبكة جهة خنيفرة:

“بنات العساس” أحسن مسلسل و”ستة اشهر ويوم” أحسن فيلم

أسدل الستار أول امس الثلاثاء، على فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان مكناس للدراما التلفزية، وذلك بالإعلان عن نتائج الفائزين في مسابقتي الأفلام، والمسلسلات المتالقة.

على مستوى مسابقة المسلسلات، التي ترأسها لجنة تحكيمها المنتج والمخرج العربي اياد لخروز من الاردن، وضمت الممثل ربيع القاطي والممثلة والمخرجة مجيدة بنكيران، فقد عادت الجائزة الكبرى للسلسلة الشهيرة “بنات العساس” للمخرج ادريس الروخ، وهي من إنتاج القناة الأولى.

اما جائزة السيناريو لهذه المسابقة التي شاركت فيها سبعة اعمال، وهي “باب البحر”، و”دار السلعة”، و”ديزو القوام”، و”بابا علي”، ثم “صلا سلام”، و”مغريضو”، وبنات العساس” لادريس الروخ، فقد عادت مناصفة للكاتبين مريم الدريسي ومحمد المويسي، عن مسلسلي “دار السلعة” انتاج القناة الثانية، و”صلاة وسلام” للقناة الأولى.

وآلت جائزة الإخراج مناصفة لكل من طارق الادريسي عن المسلسل الامازيغي “مغريضو”، انتاج القناة الامازيغية، والمخرج شوقي العوفي عن مسلسل “باب البحر” من انتاج القناة الثانية.

وبخصوص مسابقة الأفلام، التي ترأسها الدكتور حسن الصميلي وضمت فاطمة عاطف والدكتور عبد الرحمان بن زيدان، بمشاركة ثمانية أفلام وهي “ستة أشهر ويوم”، و”مولات الورد”، و”الشريف مول البركة”، و”الوريث”، و”ثلاث لفرجات”، و”لبنى وعمي لخضر” و”مولات السعد”، و”عمي نوفل”، فقد منحت اللجنة الجوائز في جو طبعته الموضوعية والمهنية، ومراعاة معايير الجودة والتناول الفني والابداعي.

وقد نوهت اللجنة بمستوى التشخيص لدى ممثلين كان لديهم حضورا وازنا في ابداعهم وهم، خلود البطيوي عن دورها في فيلم “ثلاثة دلفرحات” لمخرجه ادريس صواب، وجليلة التلمسي عن دورها في فيلم “ستة أشهر ويوم” لمخرجه عبد السلام الكلاعي، وعبد النبي البنوي عن دوره في فيلم “الرسام” لمخرجه عادل الفضيلي.

وعادت جائزة احسن تشخيص نسائي لهند بنجبارة عن دورها، في فيلم “عمي نوفل” لهشام العسري، واحسن تشخيص رجالي مناصفة بين امين ناجي عن دوره في فيلم ” ستة اشهر ويوم” وحسن فلان عن دوره في فيلم “لبني وعمي لخضر” لبشرى مالك.

اما جائزة احسن سيناريو، فعادت لسيناريو فيلم “لبنى وعمي لخضر” لبشرى مالك، وجائزة احسن اخراج لعبد السلام الكلاعي عن فيلمه “ستة اشهر ويوم”، فيما اختارت اللجنة الفائز بجائزة احسن فيلم وهي الجائزة الكبرى، فيلم “ستة اشهر ويوم” لعبد السلام الكلاعي. كما ارتات اللجنة ان تمنح جائزة خاصة للتحكيم ونالها فيلم “عمي نوفل” لمخرجه هشام العسري.

وكانت الدورة التي انطلقت في 28 من الشهر الماضي، قد كرمت النجمين المقتدرين محمد الجم، ومليكة العمري، كما نظمت ندوة فكرية بعنوان ” اي كتابة للشاشة الصغيرة”، بمشاركة الدكتور مولاي احمد بدري خبير في فنون العرض، والإعلامي الدكتور احمد الدافري، السيناريست عبد الاله الحمدوشي.

يشار الى ان الدورة، التي نظمتها جمعية العرض الحر، بالتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية، وبشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس، وجماعة مكناس ووزارة الثقافة والشباب (قطاع الاتصال)، أقيمت عن بعد، ونقلت على موقع المهرجان بالفيسبوك.

festival Meknes de la fiction tv

WhatsApp Image 2021 06 03 at 10.32 - اخبار الشعبWhatsApp Image 2021 06 03 at 10.32 - اخبار الشعب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

%d مدونون معجبون بهذه: