مهرجان مسرح البدوي بافران – الدورة 42

MOSTAFA CHAAB18 يوليو 202225 مشاهدةآخر تحديث : الإثنين 18 يوليو 2022 - 10:12 مساءً
MOSTAFA CHAAB
فن وثقافة
مهرجان مسرح البدوي بافران – الدورة 42

WhatsApp Image 2022 07 18 at 20.23 - اخبار الشعب

اخبار الشعب /

بيان إخباري:

من 20 إلى 24 يوليوز 2022 بقاعة المناظرات. إفران.
دورة مهداة لروح مؤسس المهرجان عميد المسرح المغربي
الأستاذ عبد القادر البدوي رحمه الله.

يفتتح مسرح البدوي تحت إشراف وزارة الشباب و الثقافة و التواصل و بتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس و المجلس البلدي لمدينة إفران ابتداء من يوم الأربعاء 20 يوليوز 2022 إلى يوم الأحد 24 يوليوز 2022 بقاعة المناظرات فعاليات الدورة 42 لمهرجان مسرح البدوي بمدينة إفران. الدورة ستكون مهداة لروح مؤسس المهرجان عميد المسرح المغربي الأستاذ عبد القادر البدوي تغمده الله بواسع رحمته.
و ستعرف هذه التظاهرة الثقافية تقديم عروض مسرحية للعموم من ريبرتوار مسرح البدوي تشمل مسرحية ” الهاربون” دراماتورجيا عميد المسرح المغربي الأستاذ عبد القادر البدوي عن نص “الآنسة جوليا” للكاتب السويدي أوغست ستريندبرغ و من إخراج كريمة البدوي، و تقديم عروض مسرحية مخصصة لأطفال المدينة و المخيمات الصيفية تشمل مسرحية “نبيل و نبيلة” عن نص “روميو و جولييت” للكاتب الإنجليزي ويليام شيكسبير ” دراماتورجيا عميد المسرح المغربي الأستاذ عبد القادر البدوي و من إخراج كريمة البدوي.
العروض المسرحية من تشخيص حسناء البدوي، زكرياء أشكور، ابراهيم العماري، كريمة البدوي، عبد القادر بشار، فاطمة أبليج، عبد المجيد أوليد، باسم داود.
بالإضافة إلى حفلات موسيقية من التراث الأمازيغي.
كما ستنعقد يوم السبت 23 يوليوز 2022 على الساعة 5 مساء ندوة فكرية تحت عنوان “سيرة نضال .. قراءة في مسار عميد المسرح المغربي الأستاذ عبد القادر البدوي سيشارك فيها كل من الكاتب الأستاذ عبد الصمد لمرابط، و الشاعرة الأستاذة بشرى بارجال و الكاتب و الصحفي الأستاذ عبد الله رشد و الحقوقية الأستاذة زهور الحر.
و سيشهد المهرجان حفل توقيع كتاب “سيرة نضال” لعميد المسرح المغربي الأستاذ عبد القادر البدوي.
بالإضافة إلى تنظيم معرض فوتوغرافي تحت عنوان ” مسرح البدوي ..ذاكرة مسرح ..ذاكرة وطن”. يوثق لأهم المحطات الفنية في تاريخ المسرح المغربي عبر نافذة مسرح البدوي و يوثق أيضا لتاريخ مهرجان مسرح البدوي بإفران باعتباره أول مهرجان مسرحي في المغرب لفرقة مسرحية مستقلة اسسه الفنان عبد القادر البدوي سنة 1972 في إطار رسالته الثقافية النضالية التي كانت تهدف إلى فك العزلة الثقافية عن مجموعة من المناطق المغربية و للتأسيس لثقافة القرب.
وإذا كان مغرب اليوم يعرف حراكا ثقافيا و فنيا عبر أقاليمه فهي مكتسبات نضالية يعود فيها الفضل إلى مجموعة من المثقفين المغاربة الذين ناضلوا من أجل دمقرطة الثقافة و كان من أبرزهم عميد المسرح المغربي الأستاذ عبد القادر البدوي الذي انطلق مسرحه من رحم الحركة الوطنية سنة 1952 و ساهم في تشكيل ملحمة الإستقلال و في بناء مغرب الإستقلال و استمر مسرح البدوي لسبعة عقود حتى أصبح يشكل جزءا من الذاكرة الثقافية و تراثا وطنيا.
و تتمنى كل من رئيسة مهرجان مسرح البدوي بإفران الفنانة حسناء البدوي خريجة هانتر كاليدج جامعة مدينة نيويوك قسم المسرح و الفنانة كريمة البدوي المديرة الفنية للمهرجان خريجة أكاديمية الفنون المعهد العالي للفنون المسرحية من مصر أن يحظى مهرجان مسرح البدوي بمدينة إفران بمزيد من اهتمام القائمين على إدارة الشأن الثقافي و الإعلامي الوطني و بمزيد من الدعم الحكومي من أجل تفعيل برامج تطويره حتى يظل حلقة تواصل بين الشباب المغاربة و ذاكرتهم الثقافية الوطنية و حتى يستمر هذا المهرجان كجزء مضيء في الحركة المسرحية المغربية و في تراثنا الوطني الأصيل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق