ندوة فكرية تُسلِّط الضوء على “تاريخ الطيران بالمغرب: المرحلة الكولونيالية”

أخبار الشعب29 يوليو 2023517 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
ندوة فكرية تُسلِّط الضوء على “تاريخ الطيران بالمغرب: المرحلة الكولونيالية”

أخبار الشعب /

 

احتضنت دار الفنون مؤخرا ندوة فكرية متميزة حول مؤلف “تاريخ الطيران بالمغرب: المرحلة الكولونيالية” للكاتب و الناقد الدكتور حسن لغدش الذي تناول بالدراسة و التحليل منعطفات الطيران خلال فترة الاحتلال الاستعماري للمغرب. بشهادة المتتبعين لهذا الحقل المعرفي، يعد هذا الكتاب التأريخي إضافة نوعية لمكتبة السجلات الخاصة بتاريخ الطيران في المملكة المغربية بكل إرهاصاتها التأسيسية و التحديثية.

شارك في هذه الندوة الفكرية الدكتور و الأستاذ الباحث عبد الله الشيخ و الدكتور و الأستاذ الباحث حسن الأسعد اللذان قدما بشكل مقتضب معطيات مرجعية حول محتوى الكتاب بكل معالمه التاريخية منذ عام 1907 إلى عام 1956. وقد أشاد الحضور بالعمل الرصين الذي تجشم عناءه الدكتور و الكاتب الأريب لحسن لغدش على مستوى تقصي الحقائق و تفحص الوثائق حول هذه الفترة البارزة في تاريخ الطيران بالمغرب.

تناولت الندوة الفكرية جوانب مختلفة من سجلات الطيران بالمغرب خلال الفترة الكولونيالية، بدءًا من ظهور أولى الطائرات في المملكة وحتى نهاية فترة الاحتلال الاستعماري،و ذلك من خلال استعراض الأحداث التاريخية المقترنة بالطيران وتأثيرها على النمو الاقتصادي والاجتماعي و السيكولوجي .

كما تم التطرق إلى أهمية البحث والاستقصاء في تاريخ الطيران بالمغرب، ودور الكتابة التاريخية في إبراز هذا التراث القيم والمعرفي. بدورهم ، أشاد الحاضرون بجهود الكاتب لحسن لغدش الجبارة في توثيق هذه الفترة التاريخية وإبراز أهميتها بشكل معمق.

اختتمت الندوة الفكرية بجلسة نقاش مفتوحة مع الحضور ، حيث طرحت عدة تساؤلات حول مضامين الكتاب و مرجعياته ، وقد ساهمت هذه المناقشة الهادفة في إغناء المحتوى وتبادل وجهات النظر بشأن الطيران بالمغرب في الفترة الكولونيالية كمحور أول في انتظار إصدار كتاب جديد يتناول مرحلة ما بعد الكولونيالية كمحور ثان.

في الختام، يُعتبر هذا الكتاب والندوة الصحفية التي نُظمت بمناسبته إضافة قيمة للمناقشات التاريخية في المغرب، وتسهم في تعزيز الوعي بالتراث الثقافي والتاريخي للبلاد. ويؤكد تجمع الكتّاب والمثقفين الرغبة في توثيق وإحياء التراث الوطني ونقله للأجيال القادمة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق