إدارة الضرائب تعاكس التوجيهات الملكية وتحجز على الحسابات البنكية لأرباب الفنادق والمطاعم السياحية

MOSTAFA CHAAB2 أكتوبر 2020212 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
إدارة الضرائب تعاكس التوجيهات الملكية وتحجز على الحسابات البنكية لأرباب الفنادق والمطاعم السياحية

 

اخبار الشعب /

 

تسود حالة من الغضب والإستياء في صفوف أرباب الفنادق والمطاعم السياحية، وذلك بسبب قرار صادر عن المديرية العامة لإدارة الضرائب يقضي بحجز ضريبي على أرصدتهم في عدة أبناك بسبب التأخر في أداء الضرائب لسنة 2020.

وكشفت تصريحات متطابقة لأرباب الفنادق والمطاعم السياحية أن إدارة الضرائب لم تتريث في قرارها ولم تتفاوض معهم بشأن كيفية الأداء ووضعتهم أمام الأمر الواقع، أي الأداء أو تنفيذ الأداء بواسطة الحجز مباشرة من الأرصدة البنكية، رغم أنها على علم بالأزمة الخانقة التي يعرفها قطاع السياحة بشكل خاص بسبب جائحة كورونا العالمية.

ووفقا لذات المصادر، فإنه بالرغم من أن إدارة الضرائب لم تجد أرصدة كافية أو وجدت أرصدة هزيلة جدا، إلا أنها أصرت على الحجز مما عرقل عمل المؤسسات السياحية المعنية، فيما يتعلق بأداء المصاريف وتسديد ديون الممونين و أيضا بالاستجابة للشيكات والكمبيالات المدفوعة، الشيء الذي خلق “بلوكاجا” حقيقيا لهذه المقاولات المتضررة أصلا من الجائحة.

ورغم أن وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون أعطى عدة تصريحات وتطمينات تدخل في باب التفهم لأزمة القطاع، بل إنه تواصل مع الأبناك سواء من خلال قرارات لجنة اليقظة الاقتصادية أو من خلال تصريحاته حول الأزمة، من أجل تيسير عملية الحصول على قروض تضمن استمرار هذه المقاولات وأداء أجور مستخدميها حماية لها من الإفلاس، ورغم ذلك فإن إدارة الضرائب تعاكس هذا التوجه وتسير في اتجاه غير مفهوم بمزيد من الضغط على المهنيين المتضررين أصلا بسبب كوفيد 19.

ويقول عدد من المهنيين إنه حتى أولئك الذين فتحوا محلاتهم خلال الصيف، لم يشتغلوا بجميع طاقتهم وكانت أوقات العمل قصيرة خصوصا خلال الليل حسب آوامر السلطات العمومية، إضافة إلى المصاريف الجديدة من تعقيم وكمامات وغيرها.

وتساءلت المصادر المهنية في قطاع السياحة والتي فضلت عدم كشف هويتها مخافة من الانتقام الضريبي، هل تفكر إدارة الضرائب بعقلية تدبير الأزمة الخانقة في أكثر القطاعات المتضررة أم أنه لا يهمها ذلك وتشتغل بعقلية الزمن العادي؟ وهل تسير في نفس توجهات الدولة والحكومة أم أنها تصر على السير في اتجاه معاكس يفتح الباب أمام إعلان إفلاس المقاولات السياحية والإغلاق وأيضا تسريح العمال بسبب عدم القدرة على أداء الأجور مع نهاية الشهر، وبالتالي خرق قواعد السلم الاجتماعي؟.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق