اسباب ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق المغربية

CHIOUI Mohammed14 يناير 202373 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث : السبت 14 يناير 2023 - 10:10 صباحًا
CHIOUI Mohammed
مجتمع
اسباب ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق المغربية

الشعب .. متابعة محمد شيوي

شهدت الأسابيع الأخيرة، و في أغلب الأسواق المغربية، ارتفاع أسعار الطماطم، حيث وصل سعر الكيلوغرام الواحد إلى 9 دراهم، بعدما كانت تباع بـ5 دراهم من قبل.

وأكد عبد العالي الجرماطي، رئيس مصلحة إعداد الأثمنة بسوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء، أن سعر الكيلوغرام الواحد من الطماطم بالجملة يتراوح بين 6 و7 دراهم، بينما يتراوح ثمن البيع بالتقسيط بين 8 و9 دراهم، حسب الجودة.

وذكر الجرموطي، في تصريح لموقع ّإس إن إر تي نيوز” الذي أورد الخبر، أن ثمن الطماطم عرف طيلة السنة الماضية تقلبات في الأسعار، نتيجة لعدم التوازن في العرض والطلب.

وأوضح الحسين أضرضور، رئيس جمعية منتجي ومصدري الخضر والفواكه في المغرب، أن السبب في ارتفاع أسعار الطماطم خلال هذه الفترة يعود إلى موجة البرد، التي منعت الفلاحين من جني المحصول خلال الأسابيع الماضية، وبالتالي قلة العرض.

وأبرز أضرضور، في تصريح للموقع ذاته، أن قلة العرض ساهم في رفع أسعار البيع على مستوى الأسواق الخرجية وكذا الأسواق المغربية، حيث تجاوز ثمن تصدير الطماطم 10 دراهم، وهو ما ساهم في ارتفاع الأسعار على مستوى الأسواق المغربية.

وتتوفر منطقة سوس ماسة، بحسب أضرضور، على 5 آلاف هكتار من حقول الطماطم، مشيرا إلى أن منطقة سوس ماسة تزود الأسواق المغربية طيلة فترة الشتاء بأكثر من 85 في المائة من المنتوج، فيما تعود النسبة المتبقية إلى ما يتم إنتاجها بدكالة.

وبخصوص تأمين الأسواق المغربية من الطماطم خلال فترة رمضان، قال إن الفلاحين لا يستطعون تقييم الوضع حاليا، حيث يعولون على التساقطات المطرية المقبلة، من أجل تأمين المحصول، خصوصا وأنه لم يتبق سوى مدة شهرين على المدة الفاصلة بين شهر رمضان، الذي يعرف ارتفاع الطلب على هذه المادة.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق