البكالوريا الرقمية .. إعفاء الناجحين من نسخ ورقية مطابقة للأصل

MOSTAFA CHAAB20 يونيو 2023103 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
البكالوريا الرقمية .. إعفاء الناجحين من نسخ ورقية مطابقة للأصل

أخبار الشعب ..  متابعة محمد شيوي

جرى اليوم، الاثنين 19 يونيو 2023، الإعلان بشكل رسمي عن نتائج الدورة العادية لامتحانات البكالوريا بكافة المؤسسات التعليمية، وتتميز هذه السنة برقمنة كافة شهادات البكالوريا من أجل تسهيل معرفة النتائج والحصول على الدبلوم، فضلا عن تسهيل مسار الطالب الجامعي.

ومن بين أبرز المزايا التي كشف عنها رفيق العلمي، رئيس شركة SensThings التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في بنجرير والمكلفة برقمنة شهادات البكالوريا، أن هذه الشهادات لا تحتاج إلى نسخ مطابقة للأصل.

واضاف المتحدث، في تصريح لموقع “إس إن إر تي نيوز” الذي أورد الخبر، أن هذه الشهادة ستعفي التلاميذ من الانتظار طويلا في المقاطعات والجماعات للإشهاد على مطابقة النسخ الأصلية.

كما ستمكن البكالوريا الرقمية، بالإضافة إلى شهادة البكالوريا الورقية التي ستكون بدورها متطورة، من التعرف أكثر على مسار الطالب وإدماج كافة الشهادات التي تحصّل عليها في مشواره الأكاديمي ومؤهلاته في الصيغة الرقمية؛ بمعنى أنه ستصبح لديه منصة رقمية خاصة به تشمل جميع المعلومات المتعلقة به والتي يمكنه استعمالها داخل أو خارج أرض الوطن.

من جهة أخرى، ستسهل شهادات البكالوريا الجديدة عملية الاعتراف بالدبلوم من طرف الجامعات الدولية، بحيث يمكن للجامعات في جميع أنحاء العالم التيقن من صحة الدبلوم بطريقة آنية عبر التطبيقات الرقمية المخصصة لذلك، دون الحاجة إلى إجراء أي اتصال أو تقديم طلب رسمي للجهات المختصة للتأكد من صحة الدبلوم، ما سيسهل على الطلبة الالتحاق بجامعات مرموقة، بطريقة آنية والتقليل من الضغط على خدمات التحقق من الشواهد.

وتتميز شهادة البكالوريا الحالية، كذلك، بكونها ستقطع بشكل كلي مع التزوير، بحيث تحتوي على رمز Datamatrix وهو نوع من “الباركود” ثنائي الأبعاد وعالي الكثافة، يربط بين العالم الورقي والرقمي من أجل تمكين أي شخص، لديه هاتف بكاميرا ويتوفر على تطبيق T3 Scan & Share، من القيام بعملية المسح “scan” للربط بين البكالوريا الورقية والرقمية.

وتعتمد التكنولوجيا المستخدمة في هذه العملية على تقنيات الذكاء الاصطناعي، بحيث تُمكن من التعرف على الشهادة المزورة بطريقة آنية رغم خضوعها لآخر تقنيات التزوير.

يشار إلى أن عدد الناجحين في امتحانات الباكالوريا، برسم الموسم الدراسي 2022-2023، بلغ 245 ألف ناجحة وناجح، مسجلا ارتفاعا بحوالي 14 ألف ناجحة وناجح؛ أي بنسبة بلغت 6 في المائة، مقارنة بعدد الناجحين خلال الدورة ذاتها من سنة 2022.

وحسب ما أعلنته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الاثنين 19 يونيو 2023، بلغت نسبة النجاح 59,74 في المائة في هذه الدورة، ووصلت نسبة النجاح لدى الإناث إلى 63,83 في المائة من مجموع الممدرسات اللواتي اجتزن هذه الاختبارات، بينما بلغت هذه النسبة لدى الذكور 54,89 في المائة.

وبلغ عدد الحاصلين على ميزة لدى الممدرسين والأحرار 127,338 مترشحة ومترشح، بنسبة 48 في المائة من الناجحين.

وذكرت الوزارة أن نسبة النجاح في المسالك الدولية للبكالوريا المغربية بلغت 64,94 في المائة، في حين بلغت هذه النسبة 45,48 في المائة بالنسبة لمسالك البكالوريا المهنية.

بينما بلغ عدد الحاضرين من المترشحين الأحرار 80,615 مترشحة ومترشح، بنسبة حضور بلغت 61,25 في المائة، واجتاز الامتحان بنجاح 21,289 منهم، بنسبة نجاح بلغت 26,41 في المائة.

وبالنسبة للمترشحات والمترشحين في وضعية إعاقة، والذين استفادوا من تكييف الاختبارات أو ظروف الإجراء والتصحيح أو هما معا، فقد بلغ عدد الناجحين منهم 838؛ بنسبة نجاح بلغت 73 في المائة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق