الخميسات..بمناسبة 8 مارس ندوة حول الحماية القانونية للنساء ضحايا العنف الإلكتروني والإتجار بالبشر

MOSTAFA CHAAB18 مارس 2023281 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
الخميسات..بمناسبة 8 مارس ندوة حول الحماية القانونية للنساء ضحايا العنف الإلكتروني والإتجار بالبشر

أخبار الشعب – رشيد أبوهبة

شهدت، القاعة الكبرى بالمحكمة الابتدائية بمدينة الخميسات عشية يوم الجمعة السابع عشر من مارس الجاري، أشغال ندوةٍ علميةٍ حول موضوع؛ “الحماية القانونية للنساء ضحايا العنف الإلكتروني و الإتجار بالبشر”، و ذلك بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي للمرأة.

و افتتح، برنامج الندوة الأستاذ عبد العالي الغلبوني رئيس المحكمة الإبتدائية بالخميسات بكلمةٍ أشار خلالها أن هذا اللقاء يأتي بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمرأة و فرصة للوقوف على ما تم تحقيقه من مكتسبات لفائدة النساء، كما أن موضوع الندوة جاء استمراراً للندوة التي تم تنظيمها السنة الماضية و نتيجة لإرتفاع العنف الالكتروني، حيث كشفت المندوبية السامية للتخطيط عن تعرض نحو 1,5 مليون امرأة مغربية للعنف الرقمي بجميع أنواعه و هو ما يُشكل 19 بالمائة من مجموع أشكال العنف ضد المرأة.

و شهِدت، الندوة التي أشرف على تسيير فقراتها الدكتور عبد العالي آيت بلحاج قاضي بإبتدائية الخميسات بمشاركة الأستاذ المختار العيادي وكيل الملك بالمحكمة الإبتدائية بالخميسات بمداخلة تحت عنوان الآليات القانونية لحماية النساء ضحايا جرائم الاتجار بالبشر.

و ذكر، الأستاذ المختار العيادي أن جريمة الاتجار بالبشر، بكافة أشكالها وأبعادها، تمثل انتهاكا صريحا لحقوق الإنسان وتعديا على كرامته وحرمة جسده وفقا لما تنص عليه جل الشرائع الدينية والدساتير الوطنية والاتفاقيات الدولية،

و أضاف، أن جريمة الاتجار بالبشر هي جريمة ليست كباقي الجرائم بل لها خصوصيات معينة، فهي من الجرائم المنظمة والمستمرة ومن الجرائم المتعلقة بالأشخاص، بالإضافة إلى أنها تعتبر ثالث تجارة عالمية غير مشروعة بعد الاتجار في المخدرات و الاتجار في الأسلحة.

تلا ذلك مداخلة كل من الدكتور محمد أحذاف أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق جامعة المولى إسماعيل بمكناس حول موضوع مكافحة الإبتزاز الإلكتروني بالمغرب، و مداخلة الأستاذ يونس العياشي قاضي بالمحكمة الإبتدائية بالخميسات بعنوان الحماية القانونية و القضائية للنساء ضحايا العنف الإلكتروني، و مداخلة الأستاذة سعاد بطل محامية بهيئة المحاميين بالرباط حول التنمر الإلكتروني، و الأستاذة العالمي ماجدلين مديرة مركز شعاع للإنصات و التوجيه للنساء ضحايا العنف الإلكتروني حول دور المجتمع المدني في الرعاية الإجتماعية و النفسية للنساء ضحايا العنف الإلكتروني.

و اختتمت، الندوة التي نظمتها المحكمة الإبتدائية بالخميسات بشراكة مع المجلس الإقليمي بالخميسات و المجلس الجماعي للخميسات، و جمعية شعاع للتربية على البيئة و التنمية و جمعية السواني مبادرات مواطنة، بتكريم مجموعة من النساء بمناسبة ذكرى 8 مارس “اليوم العالمي للمرأة” و توزيع الشواهد على المشاركين

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق