الدكاترة الموظفون يواجهون الوزير الميراوي بسبب خرقه للقانون بانزال وطني أمام التعليم العالي

CHIOUI Mohammed4 نوفمبر 202267 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 4 نوفمبر 2022 - 6:42 مساءً
CHIOUI Mohammed
مجتمع
الدكاترة الموظفون يواجهون الوزير الميراوي بسبب خرقه للقانون بانزال وطني أمام التعليم العالي

أخبار الشعب .. متابعة

إضراب وطني يومي الثلاثاء و الأربعاء 8 و9 نونبر2022 بجميع المؤسسات الحكومية، مع إنزال وطني أمام وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و الابتكار يوم الثلاثاء 8 نونبر 2022 بسبب جمود ملف الدكاترة الموظفين، واحتجاجا على وزير التعليم العالي على خرقه قانون مالية 2022وزحفه على حقوق الدكاترة الموظفين.

توصل موقع أخبار الشعب ببيان من المكتب الوطني للاتحاد العام للدكاترة الموظفين بالمغرب، يحتفظ بنسخة منه مفاده مايلي:

عقد أعضاء المكتب الوطني للاتحاد العام للدكاترة الموظفين بالمغرب اجتماعا استثنائيا يوم الأربعاء  26أكتوبر 2022 بمقر الاتحاد، خُصص لدراسة مستجدات ملف الدكاترة الموظفين المغاربة، تم خلاله تقييم مستجدات ملف الدكاترة وما أقدمت عليه وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و الابتكار، مع مناقشة كل المستجدات المتعلقة بالملف، في أفق إيجاد حل عاجل ينصف الدكاترة الموظفين. وقد عرف الاجتماع نقاشا جادا ومسؤولا وخلص إلى المخرجات التالية:

يسجـــل الاتحاد تغييب ملف الدكاترة الموظفين في جميع المؤسسات الحكومية ( الإدارات العمومية و المؤسسات العمومية و الجماعات الترابية )عن مخرجات الحوار الاجتماعي، ويعتبر ذلك تملصا واضحا للحكومة من تقدير و استثمار مؤهلات الدكاترة لصالح الوطن،وتكريسا للسياسات الفاشلة للحكومات السابقة، وأن الحكومة لا تعطي أي اهتمام أو تشجيع للرأس المال البشري من موظفي الدولة المغربية.

يشجـــب ويدين تعاطي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و الابتكار مع ملف الدكاترة الموظفين وذلك في تعدي على حقوق الدكاترة الموظفين بحرمانهم من المناصب المخولة لتسوية وضعية الدكاترة الموظفين و المقررة في قانون مالية 2022، علما أن وزير التعليم العالي لا يحق له من الجهة القانونية تجميد هذه المناصب،  خاصة أن هؤلاء الدكاترة راكموا من التجارب العلمية و المهنية ما يجعلهم في مقدمة النخب الوطنية، مما سيزيد في الاحتقان داخل أوساط الدكاترة،وهو الأمر الذي لا يتناسب مع مخرجات النموذج التنموي الجديد التي ترتقي بالنخب الوطنية.

تحميــــل الوزير عبد اللطيف الميرواي المسؤولية الكاملة في تردي أوضاع  الجامعة المغربية، التي عرفت هذه السنة تدهورا كبيرا على عدة جوانب، مما جعلها تتذيل أدنى التصنيفات الدولية، نتيجة تكريس سياسات فاشلة في النهوض بالبحث العلمي في المغرب، مما يجعل الجامعة المغربية تغيب عن أي تتويج دولي، وهذا راجع إلى تبخيس وتهميش الدكاترة الموظفين من جهة،  وسن سياسات معادية للنخب الوطنية من جهة ثانية، ستضع الوزير تحت المساءلة القانونية و الأخلاقية.

مطالبــة وزارة المالية والاقتصاد بتفعيل المناصب التحويلية لقانون مالية 2022 عبر توزيع هذه المناصب على القطاعات الوزارية لتسوية وضعية الدكاترة الموظفين في إطار أساتذة باحثين.

وأمام هذا الوضع الشاذ ، فإن الاتحاد العام الوطني لدكاترة يعلن عن  اضراب وطني في جميع المؤسسات الحكومية يومي الثلاثاء و الأربعاء  8 و 9 نونبر 2022، مع إنزال وطني يوم الثلاثاء 8 نونير أمام وزارة التعليم العالي ابتداء من الساعة 11 صباحا ويؤكد جاهزيته للدفاع عن حقوق الدكاترة الموظفين بشتى الوسائل الممكنة، ويدعو كل أعضاء الاتحاد لخوض  هذا الإضراب الوطني، مع الاستعداد لكل الأشكال النضالية المشروعة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق