العدول باستئنافية خريبكة في لقاء دراسي يهم التغطية الاجتماعية والصحية

اخبار الشعب12 يناير 2020230 مشاهدةآخر تحديث : الأحد 12 يناير 2020 - 11:23 مساءً
اخبار الشعب
مجتمع
العدول باستئنافية خريبكة في لقاء دراسي يهم التغطية الاجتماعية والصحية

 

اخبار الشعب /

بتاريخ 11 يناير،نظم المجلس الجهوي للعدول بدائرة محكمة الاستئناف خريبكة بتنسيق مع الصندوق للضمان الاجتماعي بخريبكة لقاء دراسيا حول “التغطية الاجتماعية والصحية الأساسية للعمال غير الإجراء- فئة العدول”.
وشارك في تأطير هذا اليوم الدراسي عبد الله التاجدي رئيس المجلس الجهوي بخريبكة، الدكتور مولاي بوشعيب الفضلاوي رئيس الهيئة الوطنية للعدول، محمد اليماني المدير الجهوي للصندوق للضمان الاجتماعي و جميلة الساري مديرة وكالة الضمان الاجتماعي بخريبكة.
وتناول المنظمون الأهداف العامة لهذا اليوم الدراسي التي تتجلى في شرح مضامين القرارين 15/98 و 15/99 المصادق عليهما من طرف الحكومة لتمكين فئة العدول من التغطية الاجتماعية والصحية،بعد لقاءات جمعتها بالهيئة الوطنية للعدول ،هذه الهيئة التي تعاملت مع الموضوع بجدية نظرا للدور المهم الذي يقوم به العدول في المجتمع وبالتالي وجب الاهتمام بمستقبل وصحة هذه الفئة الاجتماعية .
وتطرقت مداخلات ممثلي الصندوق للضمان الاجتماعي في هذا اليوم الدراسي إلى سبل تدبير شأن الحماية الاجتماعية لصندوق الضمان الاجتماعي لفئة العدول والذين يدخلون في خانة المهنيين ويختلفون عن الأجراء، هذه الحماية التي تهم نقطتين أساسيتين هما التغطية الصحية والمعاشات، وكذلك إلى امتيازات التغطية الصحية الأساسية ومعاشات الشيخوخة ومعاشات المتوفى عنهم، ومجال تطبيق التغطية وكيفية التطبيق وقيادة وجكامة النظام وتمويله والمنافع الممنوحة ثم العقوبات.
كما أجاب اليوم الدراسي عن مجموعة من الأسئلة التي طرحها المشاركون بصدد التغطية الصحية والأمراض المزمنة والمسطرة المتبعة في ذلك، والتسجيل بالصندوق للضمان الاجتماعي وأثره على الزوجة والتعويضات العائلية إذا كانت منخرطة بإحدى صناديق الضمان الاجتماعي،ووضعية المتقدمين في السن،والعلاج بالخارج،وكيفية التعامل مع شخص يعاني من مرضين مزمنين…

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق