“الهجرة السرية: بين الواقع الميداني والمعالجة المستحيلة .. ٱثارها الإجتماعية والنفسية وٱليات مكافحتها”

Hicham Sikal7 يوليو 2024166 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
“الهجرة السرية: بين الواقع الميداني والمعالجة المستحيلة .. ٱثارها الإجتماعية والنفسية وٱليات مكافحتها”

اخبار الشعب/ هشام سيقل

الكفاءة المغربية حاضرة في مكافحة الهجرة السرية..وجهود مُقدرة تقوم بها الأجهزة الأمنية المغربية في مكافحة الهجرة غير الشرعية بإختلاف زيها في تفكيك شبكات متشعبة وهو ما لم تخطئه عيون الفاعلين والمهتمين في قضايا الهجرة غير الشرعية .. كلما تكللت جهود المصالح الأمنية بـإجهاض محاولات متعددة يطرح السؤال نفسه .. لماذا ليس هناك تبليغ عن هده الظاهرة والتطرق إليها عندما كنا راغبين إلابعدما أصبحنا ضحايا .. ؟ لماذا نختار المواجهة مع واقع ندرك ونعلم قساوة ومخاطر رحلته .. ؟ لماذا نلقي اللوم على غيرنا في تحمل المسؤولية قبل ان نلوم أنفسنا .. ؟ ولعل مشاهد ميدانية تم تداولها على صفحات التواصل الإجتماعي وطرق التطرق إليها في غياب منطقي لمعالجتها مثل التي وقعت بالنفود الترابي سيدي رحال إقليم برشيد ، وسابقتها التي وقعت بالنفود الترابي الجديدة ، والتي سجلت ٱثار إجتماعية ونفسية كبيرة لهده الشريحة من المجتمع المغربي التي تحولت بينة فينة وأخرى من مرغبة في مغامرة الأحلام الوهمية وتكتم عن جريمة لو تم التبليغ عنها لما كانت صدمة ومعانات من تستر عنها وغيرهما الكثير ، وبذالك يكون التبليغ مساهمة فعالة في معالجة ظاهرة سلبياتها أكثر من إيجابيتها وإنطلاقا بالتبليغ عنها منطلقا كٱلية في مواجهتها من واقع المسؤولية والواجب الوطني .. وكواحد من حل سبل الحد من تفاقم هده الظاهرة كشريك يمثل المجتمع المدني في محاربة هدا الواقع الدي خلف قصص صادمة ..

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق