*مراسلة فيدرالية جمعيات وكالات كراء السيارات بالمغرب إلى السيد رئيس الجمعية المهنية لشركات التمويل*

اخبار الشعب
مجتمع
اخبار الشعب5 يونيو 2020307 مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 5 يونيو 2020 - 1:51 صباحًا
*مراسلة فيدرالية جمعيات وكالات كراء السيارات بالمغرب إلى السيد رئيس الجمعية المهنية لشركات التمويل*

/

إلى السيد رئيس الجمعية المهنية لشركات التمويل

الموضوع،: إعادة جدولة القروض دون فواءد وتأجيل سداد الأقساط إلى بداية السنة المقبلة
وبعد،
كما لا يخفى عليكم سيدي، فإن قطاع كراء السيارات ببلادنا، يعاني انكماشا اقتصاديا رهيبا وتوقفا تاما للنشاط به، أفرزته جائحة كرونا والحجر الصحي وادى إلى تهديد أكتر من 70% من مزاولي المهنة بالإفلاس ودلك لاعتبارات عديدة:
1: الضائقة المالية التي حصلت بسبب توقف المداخيل بصفة نهائية وعدم القدرة على تدبير عبء المرحلة الاستثنائية التي طال أمدها .
2: غياب رؤية واضحة من طرف شركات القروض في تأجيل سداد القروض وإعادة جدولتها دون فوائد مع تمكين أصحاب الوكالات من مساحة زمنية تخول لهم الوفاء بالتزاماتهم بعد استعادة نشاطهم الطبيعي.
3: الفوائد الجزائية المضافة التي تترتب عن إرجاع الكمبيالات من طرف البنوك دون مراعاة الظرفية والضاءقة المالية لدى كل المهنيين في هدا القطاع.
4: الأثر السلبي والضغوط الاجتماعية والنفسية على المهنيين لعدم اطمئنانهم لطرق تدبير المرحلة وغياب حوار مباشر يخول لهم تقديم بدائل حلول مبنية على الوضوح وحسن النية المتبادلة ببن الدائن والمدين، إلى حين استرجاع الاقتصاد لعافيته.
كما نحيطكم علما سيدي أن مرتكز السياحة الدولية حاليا مردوديتها شبه منعدمة والسياحة الداخلية اطارها العام يعاني ايضا الهشاشة، ناهيك عن العرض الدي أصبح يفوق الطلب على كراء السيارات وبأثمنة منخفضة.
لدا نرجو منكم اتخاد موقف الإيجاب التضامني وتبرهنوا على أن شركات القروض مواطنة بامتياز وتساند وكالات كراء السيارات والتي تعتبر الحلقة الأضعف ببن سندان سداد أقساط الديون وبطء تعافي الاقتصاد لاسترجاع التوازن المالي.
هؤلاء المهنيون برأسمالهم المادي واللامادي، كانوا من ببن أسباب انتعاش شركات القروض وتحقيقها لأرباح مهمة لسنوات عديدة بتطبيقها سعر فائدة مرتفع على قروض اقتناء السيارات لا يتناسب والعدالة الربحية لتشجيع المستثمر في قطاع كراء السيارات.

لدا نناشدكم سيدي أن تتدخلوا بشكل لإعادة النظر في السياسة التدبيرية لملفات القروض ومراعاة الرابط التعاقدي والقانوني الدي نص عليه الفصل 230 من ق.ل.ع. وضمنها ليونة عند الارهاق المادي الناجم عن حالة الطوارئ وكدلك تمتيع المدين بمهلة الميسرة المنصوص عليها بالمادة 3 من ق.ل.ع. وصدق حسن النية في تأدية واجبات الأقساط.
كما نهيب بكم سيدي أن تتبنوا مبدأ المسؤولية على سبيل التضامن مع كل وكالات كراء السيارات بالمغرب، فهم في حاجة ماسة لمساندتكم ومساعدتكم لإيجاد صيغ اكتر ليونة وواقعية، تكون مرضية للطرفين.
ونؤكد أن يكون تدخلكم بأسرع وقت ممكن لتفعيل مطالبنا، حفاظا على قطاع اصبحت تتقاذفه ظواهر اليأس والغبن النفسي والخوف من المستقبل وضبابية الإجراءات .
ونلتمس منكم سيدي عقد اجتماع موسع مع كل الأطياف الممثلة للقطاع في اقرب الآجال للتفاوض والحوار البناء لانقاد قطاع كراء السيارات وكدا اقتراح بدائل وحلول تؤسس لعلاقة اقتصادية وتشاركية بين وكالات كراء السيارات وشركات القروض.
في انتظار ردكم الكريم تقبلوا سيدي المدير العام فائق التقدير والاحترام وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

رئيس فدرالية جمعيات وكالات كراء السيارات بالمغرب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

%d مدونون معجبون بهذه: