مراكش .. من يحمي لوبي الساعات الإضافية بالثانوية التأهيلية المغرب العربي بالمحاميد؟

CHIOUI Mohammed3 أكتوبر 2022756 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 12:58 مساءً
CHIOUI Mohammed
مجتمع
مراكش .. من يحمي لوبي الساعات الإضافية بالثانوية التأهيلية المغرب العربي بالمحاميد؟

الشعب .. محمد شيوي

بعد اتصال هاتفي من ولي أمر تلميذ يتابع دراسته بالثانوية التأهيلية العربي، المتواجدة بمنطقة المحاميد، بتراب مقاطعة المنارة جليز بمراكش، حول ما يسمى بلوبي الساعات الإضافية، انتقلنا على الفور إلى عين المكان، واستقصينا ما يروج حول الموضوع السالف ذكره، بصفتنا أولياء أمور تلاميذ، فكانت ردود الفعل مثيرة للغاية.

  لوبي الساعات الإضافية :

الثانوية التأهيلية العربي، يوجد بها أستاذ يدرس مادة علمية والمسمى ” إ.ب”، باتفاق مع بعض مسؤولي الإدارة التربوية، يستقطبون التلاميذ على تلقي ساعات خصوصية وخاصة في مادة علمية بإحدى مراكز التكوين المهني الخاصة تحت اسم عالمي ” أ……د” وهي جد قريبة من الثانوية، ومقابلة لإحدى الثانويات العلمية الخاصة، بحي السعادة 6

سؤال التلاميذ:

ما رأي المديرية الإقليمية الوصية على قطاع التربية والتعليم، او الأكادمية الجهوية، في من يتجاهل تفعيل المذكرات الوزارية الواردة في شأن منع الأساتذة من إعطاء الساعات الخصوصية لتلامذتهم والتي استفحلت بشكل كبير بمراكش وخصوصا منطقة المحاميد، بل هناك مؤسسات ومراكز خصوصية تستقدم التلاميذ وأساتذتهم من مؤسسات التعليم العمومي ليلا وأثناء العطل المدرسية ، وعلى سبيل المثال “مركز التكوين المهني ” أ …د” الخاص” بالمحاميد، يسيطر على تسييرها أستاذ مادة علمية ( إ.ب )  بمعية مجموعة من زملائه، والذي يستقدم مجموعة لا بأس بها من التلاميذ والتلميذات  من الثانوية التأهيلية العربي، على أخذ الدروس الإضافية، وتكون أحيانا غير ذات فائدة، وتشكل بدورها واحدة من المشاكل الكبرى التي تواجه قطاع التعليم بالمغرب.، وبدل أن تتخذ المديرية الإقليمية بمراكش الإجراءات التأديبية في حق الأستاذ المذكور ، جاهلة أخطبوط حصص الدعم تحت شعاره: حتى تلميذ مايفلت.

هذا يطرح أكثر من علامة استفهام حول علاقة الإدارة الوصية على التعليم جهويا وإقليميا بهذا الأستاذ وزملائه، الذين راكموا أموالا طائلة من مداخيل حصص الدعم.

أما الثانوية التي ينتمي إليها هؤلاء التلاميذ، هل هي على علم بما يجري في هذا المركز أم أنها تنام في العسل ولا حس ولاخبر؟ لأن النسبة المئوية “تحت الدف” حسب تصريحات التلاميذ.

هل هي على علم بأن المركز لا يتوفر على المعايير القانونية بل يتوفر على قاعات صغيرة.

ظاهرة حصص الدعم والتقوية:

مع الأسف الشديد، إن هذه الظاهرة قد تشتد حدتها وتصبح أكثر خطورة، وتزيد الطين بلة، إذا كان فيها ابتزاز وربط الاستفادة من الساعات الإضافية بمنح نقط ” نفخ” في المستوى، وهو ما يعني أنه يتوجب على الآباء الانتباه ومواكبة أبنائهم في مسارهم الدراسي، خاصة أن هناك العديد من التلاميذ في القطاع العمومي والخصوصي يجدون أنفسهم ضائعين، إذ لا يستفيدون نهارا أو ليلا، وهو ما يعني إثقال كاهل الأسر المغربية ماديا ونفسيا”.

المديرية الإقليمية الوصية :

من خلال تتبعنا لما يقع في الثانوية التأهيلية المغرب العربي بالمحاميد، وبطلها الاستاذ “إ.ب” وذلك تحت أعين الإدارة التربوية والمديرية الإقليمية الوصية بمراكش وكذا الأكاديمية الجهوية لوزارة التربية الوطنية مراكش آسفي دون رقيب أو حسيب!

فهل ستتحرك مصالح وزارة التربية الوطنية للتحقيق في شأن العلاقة بين مركز التكوين المهني الخاص السالف ذكره، والثانوية التأهيلية المغرب العربي بالمحاميد، وفي حالات أخرى بالإقليم خاصة وبالجهة والوطن عامة . وتضرب بيد من حديد على كل من يتورط في الإساءة للمنظومة التعليمية التي أصبحت تلوكها الألسن داخل الوطن وخارجه ؟

لنا عودة في الموضوع ذاته بتصريحات مباشرة…

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق