23# مليار سنتيم كلفة إصلاح ملعب مولاي عبد الله بمدينة الرباط.

أخبار الشعب9 نوفمبر 202282 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 9 نوفمبر 2022 - 6:26 صباحًا
أخبار الشعب
رياضةمجتمع
23# مليار سنتيم كلفة إصلاح ملعب مولاي عبد الله بمدينة الرباط.

 

/إدريس بنيحيى:

23# مليار سنتيم كلفة إصلاح ملعب مولاي عبد الله بمدينة الرباط.

 

خصصت الحكومة المغربية ميزانية 23 مليار سنتيم،ليس لبناء المدارس أو المستشفيات التي تستقبل مرضى مختلف الجهات و الأقاليم، وليس لتأهيل مستشفى جهوي أو إقليمي حتى،وليس لبناء جامعة بمعايير حديثة… وليس لدعم الأسر المعوزة،أو بناء مركز لإستقبال المتخلى عنهم، والمتشردون… بل خصصت الحكومة هذه الميزانية لتأهيل و إصلاح ملعب مولاي عبدالله بمدينة الرباط.

 

وقد أثار هذا المبلغ العديد من علامات الإستفهام والتساؤل،على ٱعتبار أن الملعب لازال في حالة جيدة بحسب العارفين بالأمور، ترى لماذا هذه الإصلاحات لا تنتهي في هذا المركب؟ ولماذا ميزانية 23 مليار سنتيم؟التي تبدو ضخمة شيء ما،مقارنة مع واقع حال الملعب.

 

وحسب مجموعة من المهتمين والمتتبعين فإن ميزانية 23مليار سنتيم ميزانية قادرة على تغطية تكاليف عشرات ملاعب القرب بمختلف أرجاء المملكة خصوصا منها الهامشية.

 

ومن المعلوم أن مركب مولاي عبد الله،قد ٱشتهر بفضيحة”الكراطة”، التي أعقبت سلسلة من الإصلاحات خلال سنة 2014،من قبيل التكسية،إنشاء منطقة مختلطة رقم2 والمسالك المؤدية لها،ورواق بطولة 100 متر يربطها بالمنطقة المختلطة 1،تهيئة الجناح الملكي ووضع 12 مقصورة لكبار الشخصيات وتكسيتها،وتكسية وتهيئة الملعب الرئيسي وملاعب التداريب بالعشب الإصطناعي،بالإضافة الى موقفين جديدين للسيارات على مساحة 1800 متر،كما تم تجديد مستودعات الملابس،وقاعات الحكام ومندوبي اللقاءات وقاعات الإحماء وتجهيزها.

 

 

وقد بلغت الكلفة الإجمالية لهذه الإصلاحات 22 مليار سنتيم،ٱستعدادا لإحتضان المغرب “للمونديالتو” (ما بين 10 و20 دجنبر2014).

 

لكن أمطار الخير التي أعقبت هذه الإصلاحات كشفت عن المستور وعن صفقة “فاسدة”طالها “اللبس والتدليس”مما عجل أنذاك بإقالة وزير الشبيبة والرياضة “محمد أوزين”.

 

هذا و قد حددت التكلفة الإجمالية للإصلاحات في 40 مليار سنتيم،تخصص منها ميزانية الدولة لسنة 2023،ثلاثة وعشرون مليار سنتيم،حسبما جاء في ملحق التوزيع الجهوي لأهم المشاريع الإستثمارية التابعة للمؤسسات والمقاولات العمومية المبرمجة برسم مشروع قانون المالية لسنة 2023.

 

 

لكن ماينبغي الإشارة إليه أن ملعب الأمير مولاي عبد الله مرشح لإستضافة مباريات نهائيات كأس أمم إفريقيا لسنة 2025.ويبقى الأوفر حظا لإستضافة ال”كان” في ٱنتظار الإعلان الرسمي عن ذلك، من قبل الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم ال”كاف”، في العاشر من فبراير لسنة 2023.

إدريس بنيحيى

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق