أهم المنجزات التي عرفها دوار أيت سيدي مولود وأيت هارون في عهد مصطفى فارس

MOSTAFA CHAAB7 مارس 2021339 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
أهم المنجزات التي عرفها دوار أيت سيدي مولود وأيت هارون في عهد مصطفى فارس

 

اخبار الشعب /إبراهيم بوفدام

في إتصال هاتفي مع السيد مصطفى فارس مستشار المجلس الجماعي لأيت سدرات السهل الشرقية التابعة إقليميا لتنغير أكد لنا ان هناك مشاريع تنموية منجزة بكل من دوار أيت هارون وأيت سيدي مولود  مع جميع المجلس الجماعي و المباذرة الوطنية للتنمية البشرية الدين ساهموا بشكل مباشر في الدفع بقاطرة التنمية نحو تحقيق سبل الرخاء والعيش الكريم للساكنة والصالح العام، وهم عازمون بتوجيهات جميع الفاعلين إلى تنمية المناطق النائية تكريسا لمبدأ التشاور والتشارك والمبادرة الحرة الهادفة إلى بلورة أفكار ومشاورات جميع الشركاء المتدخلين.

ومن المنجزات التي انجزها مصطفى فارس أو في طور الانجاز متمثلة فيما يلي :

✓بناء سور لمجموعة مدارس ايت سيدي مولود .
✓بناء مقر جمعية أيت هارون 2012 للتنمية القروية .
✓النضال من أجل تسيير خزان الماء وذلك بكسب تصويت أعضاء مجلس ايت سدرات السهل الشرقية حول هذا المشروع بالإجماع.
✓المساهمة في تأسيس جمعية نساء الورود من أجل بيئة سليمة والتي تستفيد من منحة سنوية  يقدمها المجلس الجماعي لأيت سدرات السهل الشرقية.
✓النادي النسوي أيت هارون وتجهيزه بآليات اللازمة الخياطة والحياكة والحواسب .
✓المشاركة الفعالة في عدة مهرجانات ك( مهرجان المضاييق في نسخته الأولى – مهرجان الورود لعدة دورات-معرض الصناعة التقليدية..)
✓حرصه باستمرار على تسوية الطريق غير المعبدة التي تتعرض باستمرار للتعرية والحفر بسبب التساقطات ، وذلك  بآليات مجموعة الجماعات الإقليمية وتدخل جماعة ايت سدرات السهل الشرقية .

✓النضال من أجل تزويد خزان أيت هارون بالكهرباء تم أخيرا بالطاقة الشمسية من اجل ديمومة تزويد السكان بالمادة الحيوية ،ضمانا لاستمرارية استفادة الساكنة من حقهم في الماء الشروب والذي يعرف نقصا خلال فترات فصل الصيف.
✓الدفاع عن الساكنة في ما يخص الاستفادة من الكهرباء في عدة توسيعات وحرصه على صيانة الانترة العمومية.

✓إستفادة الساكنة خاصة منهم المعوزين والفقراء من قفف المساعدات .
رفع عدة طلبات لبناء مدرسة أيت هارون نظرا لبعد مدرستي أيت سي مولود وازلاك عن الأطفال المتمدرسين .
✓النقل المدرسي اجل التخفيف من المشاكل التي يعاني منه المتمدرسين ، كما تم إتفاقية شراكة مع الجماعة وتسييره من طرف جمعية أباء وأمهات وأولياء التلاميذ بمجموعة مدارس أيت سيدي مولود
✓بناء قنطرة ايت سيدي مولود على واد دادس .
✓دراسة منشآة فنية على واد دادس بمنطقة أيت هارون بمبلغ يناهز (100 مليون سنتيم ) والتي سيعلن عنها قريبا  ،وستساهم هذه القنطرة من تيسيير  ولوج المركز الحضري لقلعة مكونة وتقليص مسافة الطرقات وستشمل الاستفادة دوار ايت هارون والدواوير المجاورة ايت سي مولود وايت يول  وايت القايد وبويزركان  ..والتي تعاني العزلة باستمرار.
✓الترافع من أجل بناء ملعب رياضي بالدوار لتمكين الفئة الصغيرة والشابة من إبراز قدراتهم ومواهبهم في الميدان الرياضي ، وقد تم تسوية بقعة أرضية لأجل ذلك بآلية التسوية(nivleuse) الا ان المكان الذي تم اختياره يحادي الساكنة، فتقرر تغييره بمكان شاسع  وخال نزلا عند رغبة السكان.
وتجدر الإشارة إلى أنه تمت  زيارة مكان  انجاز قنطرة ايت هارون مرتين في شهر فبراير المنصرم من اجل انجاز الدراسات الجيوتقنية للتعجيل بإجازها  إن شاء الله.

كل هذه المجهودات الجبارة يحسب لها ألف حساب , اذ هي مجهودات بإمكانيات ضئيلة وعجز مالي , لكن الارادة والعمل جعلت من مصطفى فارس يقوم بكل المجهودات للتعريف بالمنطقة وفض الغبار عنها ، والذي دائما يحاول جاهدا المضي بدوار ايت هارون وأيت سيدي مولود الى التحسن .

وأضاف قائلا ” لا بد للشكر للمجلس الجماعي لأيت سدرات السهل الشرقية، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي ساهمت بشكل كبير في تنمية دوار أيت هارون خاصة في صف النساء .

ويأتي هذا الاتصال الهاتفي نزولا عند رغبة الساكنة ،للتعرف عن أهم الانجازات التي ناضل من خلالها المستشار الجماعي مصطفى فارس وقام بإنجازها منذ ترشحه إلى يومنا هذا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق