الأفعى: ثالثة ثلاثة في الجنة

MOSTAFA CHAAB16 أبريل 2022306 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
الأفعى: ثالثة ثلاثة في الجنة

 

أخبار الشعب/محمد عبدالجليل الأزدي:

تبدو الصورة صورة إمرأة. والواقع أنها صورة إمرأة وأفعى أو امرأة أفعى أو المرأة التي تتماهى مع الأفعى. ولنتذكر أن كل امرأة تعير أمرأة أخرى واصفة إياها بالأفعى. ومع كثرة الأفاعي، قد يصعب التمييز. المرأة تضع الأفعى في وسطى يدها اليمنى. والجميع يعرف الوسطى واستعمالاتها ووظائفها ودلالاتها.
في الصورة شكل من التماهي بين المرأة وأفعاها الذهبية. المرأة والأفعى والذهب. هذه زوايا مثلث برمودا.
وبقليل من التأمل، يظهر أن المرأة في الصورة هي نفسها الأفعى: فتحة الفم واحمراره؛ النظرة الشرسة في العينين؛ تطاير خصلات الشعر في الهواء شبيه جلد أفعى في طور التحول والانتقال. للوهلة الأولى، تبدو السيدة ذات جمال أخاذ وفاتن. غير أن بعض التدبر والتأمل، يقلب هذا الانطباع الأولي، فتهجم على الذاكرة رمزية قوية تقارن دوما المرأة بالأفعى، ابتداء من النصوص الأسطورية والأساطيرية والمقدسة، وصولا إلى أشكال المعايرة بين النساء في الحواري والأزقة والدروب…
الأفعى ثالث ثلاثة في الجنة مع آدم وحواء. وهي رمز الغواية والشر المستطير، وهي سبب السقوط التراجيدي من جنات عدن إلى جحيم الأرض والعلاقات المجتمعية. لم تكن حواء مصدر الغواية بل الأفعى. الأفعى أغوت حواء. وحواء أغوت آدم. فكان ما كان. المرأة هنا مجرد وسيط. وهذا الوسيط نفسه سيقترن على امتداد التاريخ بأصل الغواية ومصدرها، سواء اتخذ هذا الأصل شكل خاتم ذهبي أم ظهر في صيغة عصا تلتف حولها أفعى على نحو ما هو عليه الأمر في رمز الطب والصيدلة: عصا إسكليبيوس.
وبين الصيغتين، تتكثف كل رمزية الأفعى. وتخبرنا المصادر أن من بين جميع الرموز التي أخذت معانيها من مراقبة الإنسان للطبيعة: رمزية الأفعى. هي الأكثر سحراً، وقدرتها على تجديد جلدها تبدو للناظر وكأنها ولادة جديدة، لذا فقد غدت رمزاً للانبعاث والخلود، كما ارتبطت بالولادة والأمهات. وهي رمز القوة بسبب حركاتها الملتوية التي تمكّنها من أن تلتفّ على غريمها لتخنقه، وبسبب سُمّها وشرها؛ فهي ترمز إلى جانب الطبيعة الشرير. قدرتها على القتل “لدغاً أو عصراً” وعلى الشفاء معاً، جعلتها عبر التاريخ رمزاً للقوى الإيجابية والسلبية التي تحكم العالم. لذا فصورة الأفعى تستحضر على نحو سحريّ كلاً من الحياة والموت بالإضافة إلى قوى الانبعاث والخصب، تماما مثل المرأة.
ويرمز الثعبان إلى الأرض، وهذه الرمزية شائعة عالمياً، لأن هذا الحيوان في تماس مع الأرض بكل جزء من جسده، وهو يغيب في الأرض عدة مرات في اليوم، ويبقى في الأرض كل الليالي وكل فصل الشتاء. ورأي القدماء أن الأفعى عندما تخترق جوف الأرض، فهي تنتزع أسرارها، لذلك أصبحت عند بعض الشعوب رمزاً للمعرفة والحكمة، خاصة شعوب مصر والشرق الأدنى، ففي مصر القديمة يكشف الثعبان أسرارها للربة “ايزيس” التي تنقلها بدورها للفرعون وبعض الكهنة، ومنذ عهد الأسرة الحاكمة الأولى يحمل الفرعون اسم الثعبان، ويحمل النصب الذي يوجد في قبره صورة قصر يعلوه ثعبان. وفي الهند، ارتبطت عبادة الأفعى برمزية المياه، إذ عُدّت الأفاعي حارسة ينابيع الحياة والخلود، وبالتالي حارسة لثروات الروح العليا والتي يرمز لها بالكنوز الدفينة؛ أما في الغرب، فقد رمزت الأفعى نظراً إلى شكلها المتلوي الشبيه بالأمواج، إلى حكمة الأعماق والأسرار العظيمة.
وسادت لدى الشعوب البدائية في أستراليا، فكرة ارتباط الأفعى بقوس قزح، فبحسب أساطيرهم التي نقشوا رسومها على الصخور، كان يوجد أفعى قوس قزح مؤنثة تُلقب بالأم وخالقة كل شيء حيّ “البشر والنباتات والحيوانات”. وأفعوان قوس قزح مذكر كان يقاتل الشمس على المياه بالنيابة عن البشر.
ومن ناحية أخرى، يعدّ الثعبان رمزاً للقمر، لأنه مثله يظهر ويغيب، يتحوّل ويتولد دورياً، وله العديد من الحلقات كما للقمر العديد من الأيام، وهكذا عَدّه البعض ممثل القمر على الأرض وبصفته هذه يوزع الخصوبة.

عرف الأدب السومري الأكادي لعنة تقول: “إن من يثبت نظره على ثعبان أثناء خروج الأخير من أحد ثقوب المنزل في اليوم الأول من سنة جديدة، وقبل أن يترك فراشه ليضع رجله على الأرض، سيموت في هذه السنة”.
وفي الحضارة البابلية يصرع الإله مردوك (يتخذ شكل تنين ذي رأس ثعبان مقرن) الثعبان، كرمزية لصراع الخير والشر، وهذا الموضوع ممثل على إناء موجود في متحف اللوفر/فرنسا.
ويعتبر الثعبان “كاليا” في الهند شيطان التكبر والجهل، وقد انتصر عليه الإله “كريشنا”، وصوّرت هذه القصة على عدة قطع أثرية موجودة في المتحف الوطني/دلهي (الهند).
أما في مصر الفرعونية فقد كان رمز الأفعى شائعاً جداً، فقد كان الحرف الهيروغليفي الذي يعبّر عن القيمة الصوتية للحرف ( Z )، عبارة عن صورة حركة الأفعى.
عند الآلهة المصرية، تتجسد ازدواجية رمزية الأفعى، فبجانب الآلهة الإيجابية (الخيرة) في هيئة ثعابين، توجد السلبية كذلك، فمثلاً الرب الخالق (آمون) هو الحيّة الطالعة من فوضى البدء، إنه شخصية إيجابية، ولكن في المقابل العدو الرئيس لإله الشمس (رع) هو الأفعوان الضخم ” آبُب ” الذي كان أثناء الليل يبتلع المياه الباطنية للنيل، إنه شخصية سلبية (شريرة) في الأسطورة المصرية؛ وأيضاً نجد ضمن الآلهة المصرية هذه الازدواجية في الرمز تتكرر مراراً، فإلهة الخصب “ررينببنوتيت”: حيّة إيجابية، بينما عملاق الليل والظلمة “نيبيجد” : شخصية سلبية على هيئة ثعبان.
ومن التمثيلات الشهيرة لرمزية الأفعى صولجان هرمس المعروف باسم الكاديكوس (Caduceus)، فقد تدخل رسول الآلهة هرمس في الصراع الدائر بين أفعوين، فالتفّتا حول صولجانه، ويعلو رأسي هاتين الأفعوين جناح صغير أو خوذة مجنحة. وقد رمز الكاديكوس عند الرومان إلى التوازن الأخلاقي والسلوك الجيد، حيث رمز الصولجان إلى القوة، ورمزت الأفعوان إلى الحكمة، والأجنحة إلى المثابرة، والخوذة إلى الأفكار النبيلة، وحتى يومنا هذا ما زال الكاديكوس العلامة المميزة للأسقف الكاثوليكي في أوكرانيا.
كما ارتبطت الأفعى بإلهة الحكمة (أثينا) التي مُثلت بهيئة امرأةٍ محاربة وهي تمسك بترسٍ تزينه صورة ميدوزا المرأة التي مسختها أثينا بعد أن أهانتها وقتلها بيرسيوس، وكان رأس ميدوزا هذه مغطى بالأفاعي التي نبتت مكان شعرها بعد مسخها، وكانت تحوّل كل من ينظر إليها إلى حجر. كما تذكر بعض المصادر التاريخية أن معبد أثينا في مدينة أثينا كان يحتوي على أفاعٍ غير سامة، وسواءٌ كان هذا الأمر صحيحاً أم لا، فإنه يعكس بوضوح مكانة الأفعى عند الآلهة، وبالتالي في الديانات الإغريقية القديمة.
أما التراث الديني التوحيدي فقد توارث عن سفر التكوين (الإصحاح الثالث) في التوراة ما نُسبَ إلى الأفعى من دور سلبيّ في إغواء حواء لتأكل من شجرة التفاح، فأغوت حواء بدورها آدم ليأكل من ذات الثمرة، فعاقبهما الله على مخالفتهما لأوامره وطردهما من جنته ولعن الأفعى مخاطباً إياها: (لأنك فعلت هذا، فأنتِ ملعونة من بين جميع البهائم وجميع وحوش البر، على بطنك تزحفين وتراباً تأكلين طول أيام حياتك. بينك وبين المرأة أقيم عداوة وبين نسلك ونسلها، فهو يترقّب منك الرأس وأنت تترقبين منه العقب”.
وما زالت هذه العداوة متوارثة بين الناس وكراهيتها في نفوسهم متأصلة لتمثل في الشرق خصوصاً رمزاً للشر المطلق والموت بدلاً من رمزيتها الخلاقة أو على الأقل رمزيتها المزدوجة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق