العالم بعد كورونا؟

اخبار الشعب22 يونيو 20203٬134 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
العالم بعد كورونا؟

 

اخبار الشعب /هشام زروال

أزمة 2008 كانت مجرد “تسخين”:
“تبدو أزمة 2008 وكأنها تمرين تحضيري”، قال كينث روغوف، اقتصادي من جامعة هارفارد وخبير في تاريخ الأزمات الاقتصادية، لصحيفة “نيويوك تايمز” قبل بضعة أيام. حيث تدعم المُعطيات الاقتصادية المتراكمة من بداية الأزمة، وخاصة تلك التي ظهرت في الأسابيع الأخيرة، ادعاءه بأن هذه الأزمة قد تكون واحدة من أخطر الأزمات التي عرفها التاريخ الحديث. فخلال اسبوعين فقط وصل عدد العاطلين عن العمل في الولايات المتحدة إلى أكثر من 10 ملايين شخص. تتوقع بيانات النمو الاقتصادي، والتي يتم تحديثها يومياً، تراجع الناتج الإجمالي الأمريكي بنسبة 38% للربع الثاني من السنة، و يتوقع البنك المركزي الأمريكي، أن يصل عدد العاطلين عن العمل إلى 47 مليون أمريكي- أي بنسبة 32%، أعلى نسبة منذ الكساد الاقتصادي العظيم قبل 90 سنة تقريبا.
لا يعرف أحد مصدر هذا المرض المدعو بـ COVID-19، أو حتى مدى خطورته أو تأثيره، لكنه نجح بشل البشرية واقتصاد العالم أكثر من كل الحروب السابقة منذ عام 1945 مجتمعة.  أغلقت المصانع،  تعطلت المطارات، سُرحّت القوى العاملة وسجن الناس في بيوتهم. “لم نشهد في تاريخ صندوق النقد الدولي وضعا توقف فيه الاقتصاد العالمي عن الحركة”، تقول كرستيلينا جيورغافيا، رئيسة صندوق النقد الدولي الذي تأسس بعد الحرب العالمية الثانية.
سينتهي نظام العولمة، وستعود النزعات القومجية التي تُهدد القيم الليبرالية والاممية للواجهة، وستكون البيئة الرابحة غير المتوقعة على المدى القريب وربما البعيد أيضا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق