رسالة الاستاذ بوشعيب حمراوي لكل من يهمه الامر

MOSTAFA CHAAB13 سبتمبر 2020297 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
رسالة الاستاذ بوشعيب حمراوي لكل من يهمه الامر

 

اخبار الشعب /بوشعيب حمراوي

لأنهم أطفالنا و فلذات أكبادنا ، فنحن نحرص على مستقبلهم كحرصنا على الحياة.

لأنهم الحياة بكل زينتها, و لهم أوجه هذه الوصايا التي أتمنى أن تكون خفيفة و مفيدة .

 

 

ابني العزيز.

 

إنك الآن في مرحلة تدعو الى التفكير قبل التدبير, في مرحلة تدعو الى الإستقامة في المشي قبل المضي فيه، في مرحلة تجعلك تنظر بعين دقيقة الى الآفاق لمعرفة سبل الوصول اليها .

فأرجوا الصمود و المثابرة لنيل ما هو أطيب و أحلى, و أرجوا قوة العقل و صفاء القلب و رقة اللسان, فإن بهذه الصفات الثلاث تستطيع ركوب صاروخ السعادة و تفجير ايام الشقاء.

ابني العزيز.

إنك اليوم تطل على جبهة غير التي كانت مسرحك, و تسير في اتجاه يطلب منك الدقة و التركيز, و لهذا فإنني أوصيك بالحذر…احذر فأن السبل ملغمة و الأجواء مظلمة و المغريات مسمومة.

فلا تسلك طريقا قبل فحصه و لا تدخل فضاء إلا و عقلك نورا له, فنور العين لا يكفي, أما لقمة عيشك فأنت من يسممها و أنت من يطهرها.

أي بني.

انظر الى الشيئ قبل أن تنظر في اعماقه و اجعل بصيرة العقل الأساس و بصيرة العين مزكية.

(( أما بصيرة القلب فحدودها الفرقان))

اياك و المراهنة فإنها عمل الضعيف فليكن صوتا مقنعا, أو سمعك مقتنعا إلا فالشورى هي حل المتناقشين.إياك و التشبت فانه يضعف الحواس, فليكن رأيك موضوع مناقشة و لتكن عينك مرافقة للعيون و لتكن يدك مبسوطة تلتقط ما سقط.

ابني العزيز.

أتدري أن الحياة ملعب كرة القدم, و أن الفريقين هما أولا أنت و التاني الزمن فلتأخذ المبادرة لتبدأ  بتحصين دفاعك واعداد لهجوم منظم .. لتكن توغلاتك مجدية و قدقاتك  صاروخية تصيب الأهداف المرسومة. فالزمن آت و الويل لك إن ضاعت كرتك.

ابني العزيز.

قد حان للسانك أن ينوب عن بقية أعضاء جسمك بحكمة و قناعة و هدوء و حان لحركاتك ان تستقيم فكن أذنا صاغية و نفسا راضية و روحا عالية. فلا تترك الفرصة لأعداء البشرية حتى يخذرون عقلك و يغيرون مقاصدك, إياك أن يدخلك الفضول السلبي فتطرق أبواب وهمية أو تنغمس في مآرب وحشية, فإن ذلك يضعف من إقدامك و ينسيك مهامك الحقيقة. اياك أن تتباهى بأعمالك فإنك ستكثر من حسادك فليكن التواضع و السرية موطنك و ليكن نجاحك أنت لا انت نجاحك.

ابني العزيز.

سألتك بالله أين الصبي, و أسألك اليوم اين الطفولة, فاسأل نفسك عن الشباب، هل هو آت أم انك ذاهب اليه, و اذا كان الأمر كذلك فما هو سلاحك, بماذا ستغديه و قد وقف عند بابك . بالأمس كان صراخك مصدر قوتك و حركاتك البريئة موطن سعادتك أما اليوم فقد حان لعقلك أن يزن كل حركة بمكيال يوفق بين الحياتين(( الدنيا و الآخرة)) لا بمكيال التناوب الذي يخدم الأولى بضرب الثانية أو ينفع الثانية بسحق الأولى . فاجعل من شبابك عذابك, فليكن ذراعك سلاحك و عقلك وكيلك, فأما السقوط فالنجاح مناله و اما الخمول فالضياع مصيره. و إن سقوط المثابر لمقدمة لنجاح الأمة.  فإياك و أنياب اليأس ، فلتكن جدران عقلك من حديد صلب شفاف, و ليكن جسدك لا باللين و لا بالصلب ،  و ليكن انحناؤك طاعة الله او تواضعا للبشر لا خضوعا لهم.

ابني العزيز.

إياك أن تهمل موطن الصداقة فهي للهموم ملجأ للتفريغ و للسعادة مجال للتفريخ،  فالصداقة مجلس الشورى و الأنس،  فأرجو اختيار أعضاء هذا المجلس.

فلتخضع صديقك للتجربة مرات و مرات، و ليكن الإغراء أولها ، ثم الأسرار ثانيها ، ثم التنافس ثالثها،  فإذا سلم من هذه التجارب فالله راعيكما.

اياك و الشك وسوء الظن ، واياك و التأويل فليكن كلام صديقك مفهوما كما جاء لا تعطيه أبعادا أخرى .

ابني العزيز .

اوصيك بالصدق بلا قسم ، و باعطاء الجملة كاملة بفعلها و فاعلها و مفعولها .. اياك و التكرار، لأن التكرار يولد الشك في نفوس المستمعين،  فالتأكيد يأتي عن طريق الإقناع لا عن طريق التكرار و القسم.

كن صاحب مبدأ و ليكن مبدأك يحترم آراء الآخرين، و يرتكز على صفات حميدة وقواعد علمية حديثة تسير  و  وضعك اليوم ، و ليكن في تطور دائم يسد حاجتك الفكرية و المادية و يراعي المصالح الإجتماعية.

ابني العزيز.

اذا أسند اليك منصب المسؤولية ، فليكن أمرك أمر شورى و ليكن حبك لمصلحة المتوخاة أكثر من حبك لمصلحتك الشخصية فإياك و العفرتة فإن الله يجزي كلا حسب بقدر أعماله.

فلتكن سعادتك ملتحمة مع سعادة مرؤوسيك ، ليكتمل السعد و تنال المصلحة قدرها مما كانت تنتظر،  فليكن منصبك عضوا خاضعا أو رئيسا نافعا أو مستشارا متواضعا و ليكن قلبك ضمن القلوب لا محميا بهم و لا زاهيا فوقهم.  فإن حب القلوب يزيد من ارتباط العقول و ارتباط العقول فوز للأمة و مجد لها.

و أخيرا ابني أوصيك بطهارة السلوك إنها مفتاح لكل البنوك و شرف العقل فإن:

 

سيمة العقل الشرف

إن  غاب عنه انحرف

 

ذبل الحق وانجرف

و عاش الباطل في ترف

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق