(عشنا وشُفنا) ياميسة الناجي!

MOSTAFA CHAAB11 مارس 2022151 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
(عشنا وشُفنا) ياميسة الناجي!

 

اخبار الشعب /محمد الفزازي رئيس الجمعية المغربية للسلام والبلاغ:

(عشنا وشُفنا) ياميسة الناجي
———————————————
انقلبتْ على شيوخ الدين. وأَوْكد منه انقلابُها على دين الشيوخ… وما دام الشيوخ على إطلاقهم في قِيلِها، صوفيّهم وسلفيّهم، سنيّهم وشيعيّهم، متنطّعهم ومعتدلهم… فهو إعلان براءة من الإسلام ولا أبا بكر لها. ولقد جاء هذا تصريحاً صريحاً في خُوارها مع المرتدّ الإخ رشيد (بكسر الهمزة).
وانقلبت على فروض المجتمع”كذا”… ولأول مرة في حياتي أعلم أنّ للمجتمع فروضاً. ما أعلمه هو أن للدين فروضاً وواجباتٍِ على المجتمع، وليس للمجتمع فروضٌ على المجتمع. فالمجتمع شعبٌ تجمّع فيه ما لا يُعدّ ولا يحصى من الأعراف والتقاليد والمبادئ والتصورات… فمن يفرضُ على من؟ إنّ الدعوى بالانقلاب على “فروض” المجتمع لا تعني شيئاً عدى اللغو واللغط. اللهم إلا إذا كان المقصودُ الكفْرَ بالمغرب دولةً وشعباً ونظاماً وثوابتَ… فهذا أقلّ ما يقال فيه إنه خروج عن الجماعة وعلى الجماعة… وشذوذ عن كلّ أصلٍ وفرعٍ؛ ومن شذّ شذّ في النار.
وانقلبت على استبداد الرجل كما قالت. والسياق يَشي بأن التعريف للجنس. فيدخل فيه الأب والزوج والعم والخال والابن والسلطان والقاضي…وكل من يحمل صفة رجل. غير أن كلمة استبداد لا تنصرف إلا لمن له سلطةٌ عليها من أب وزوج وحاكم…
كل هذا الهراء من أجل “التبشير” و “الترويج” لمشروع حزب وُلد ميّتاّ. بل نطفته لم تستقر بعدُ في رحم السياسة… بل ليست هناك نطفة ولا بويضة ولا رحمٌ إبتداءً… وحتى لو افترضنا جدلاً -ومن باب التفكّه-الإعلان الفعلي عن تأسيس حزبها المبشّر به، فإنه سيكون حزباً على دين صاحبته. أي حزباً متحرّراً عن شيوخ الدين ودين الشيوخ ومنقلباً على كل شيء في هذا البلد.
أرأيتم سخافةً وتفاهةً مثلَ هذه؟
شيئ واحد ستسلّط عليه الأضواء والأنظار: العيون السود رموشهم ليل، على حدّ تغريد العندليب الأسمر رحمه الله. وتصفيف الشعر الذي تَرَنَّم به عملاق الطرب العربي عبد الهادي بلخياط في قطعة “ميعاد” عافاه الله شادياً: “لا زلتُ أذكر أنها كانت تصفف شعرها…
لقد أعلنت أنها ستتزعم حزبها الوهمي بشَعرها وصوتها كأيّ رجل.
وكأنّ من سبقها من زعماء الأحزاب قد تجرّردوا من شعرهم محلِّقين غير مقصّرين… لا يتكلمون إلا بلغة الإشارة. وكأن من سبقها من النساء قد تجردن عن أنوثتهن أو تحوّلن جنسياً ليتسنى لهنّ ولوج خِضمّ السياسة مزاحماتٍ بذلك أكتاف الرجال.
أمّا قولها (كأيّ رجلٌ) فهو الذمّ والقدْحُ من حيثُ أرادت الزّهوّ والاستعلاء. فيه احتقار للمرأة ونكرانٌ لطبيعتها التي ينبغي الحفاظ عليها مهما تحوّلت بها الأحوال. ومهما تعدّدت مصالحها التي ترنو إليها… أي أن تبقى امرأة كأي امرأة… لا تقليد ولا تبعية… بل بالذاتية والاستقلالية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • محمد روجدامي 12 مارس 2022 - 5:38

    نور اللّٰه قلبک ونفـ….ع بک وأسـ.عدک يــــــا شيخ محمد الفزازي ،
    دائماً وكالـ.عادة إذا ضربت أوجـ.عت ،
    دامت لک الـ.عزة والكرامة والنصر وبوركت جهودک الجميلة ،
    تحية طيبة مباركة من محمد الـ.غجدامي محـ.ـارب قديم مــــــن مدينــــــة ســــــلا

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق