الى أن أصبحت أما

اخبار الشعب17 نوفمبر 2019399 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
الى أن أصبحت أما

 

أخبار الشعب/هيام البحراوي

وكان دائما النجاح حليفي.. إلى أن أصبحت أماً..
واكتشفت أنها أصعب وظيفة يمكن أن يتحملها كائن حي.. وظيفة بدوام كامل 24 لا انقطاع ولا امتناع.. لا إجازات ولا اعتذارات!

لا يمكنني أن أمرض،لا يمكن أن أؤجل أمومتي كما أجلت امتحاني.. لا يمكنني أن أكون الأولى في الأمومة وليست لها شهادات نجاح وتقدير وخبرة ولا تُعتمد من أي جامعة!

ولها شروطها الصعبة.. كيف أكون حازمة مرنة حاسمة حانية قريبة.. وكيف لا بد من تبديل أولوياتك وخصوصياتك وانشغالاتك..
وكيف لابد من تغيير حياتك وأيامك.. كيف تتخلي عن ملابسك المفضلة وكيف تتخلي عن كعبك العالي.. وعن أظافر لطالما اهتممتِ بشكلها وجمالها.. وشعر ربما اخترت له قصة قصيرة مؤقتا ريثما تضبطين أوضاعك.. وزوج ينام قبلك الف مرة وانت تبكي مره وتضحك مرة كلما استيقظ رضيعك منتصف الليل!
.
كيف أنني لابد ألا أخطئ وكيف دائما كنت مخطئة!!
لم أعد أستطيع التفوق، ولم أعد أستطيع الاعتماد على علمي، بل فقط على حدسي كأم.. ولم يكن سهلاً أبدا..
لم يكن سهلاً استبدال كريم الصباح بقيء طفل صغير.. ولا استبدال عطورك برائحة البودرة على نعومتها.. أو رؤية شعرك يتساقط وعضلات إحدى ذراعيك ينمو أكثر من الآخر…
لم يكن سهلاً التخلي قليلا عن هواياتك، قراءاتك وتطلعاتك… لم يكن سهلاً أن تكوني خبيرة في التنظيف ومكافحة الأتربة وإعداد الوجبات وابتكار الأنشطة.. أن تكوني معلمة ومدرسة وممرضة ومرضعة وقارئة قصص ومدربة إن استلزم الأمر.. أن تكوني عدة أشياء ليكون كل شىء في حياة أبنائك مثالياً.. ولكنه دائما لا شىء مثالي.. أليس كذلك؟!
.
ولا أدري أي فطرة وضعها الله داخل الأم لتكون بالحكمة والحماقة معاً لكي تحب كل هذا! وتظل بنفس الحماس لتصنعه كل يوم في حياتها.. لا أدري أي فطرة دفعها الله داخل الأم فتحب هذا الكائن المزعج بل وتتمنى إرضاءه وسعادته ورؤية الابتسامة على وجهه.. أو الشعور الذي يُخلّفه قُبلة من هذا المخلوق الذى يتغذى عليها ومنها وبها..
سبحانك ربي!!
ولن يعلم قيمة أمه إلا من جرب حرب الأمومة.. .
.من مكاني هذا أقدم الدعاء الخالص لكل أم… من أصابت ومن أخطأت
يكفيك شرف الحب والمثابرة.. يكفيك شرف الأمومة في أصعب وظيفة،أصعب امتحان، أصعب مدرسة..
وأعمق شعور💘
منقول 😍
.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق