إلى متى سيستمر التدبير العشوائي لملف أسر شهداء حرب الصحراء المغربية ،تدبير يهين و يمس حرمة شهداء الوحدة الترابية

Rachid Abohhiba25 أبريل 2023665 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
إلى متى سيستمر التدبير العشوائي لملف أسر شهداء حرب الصحراء المغربية ،تدبير يهين و يمس حرمة شهداء الوحدة الترابية

أخبار الشعب – رشيد أبوهبة

توصلت ، جريدة ” أخبار الشعب ” من الجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي و أسرى الصحراء المغربية، ببيان استنكار وأسف شديدين لما تتعرض له أسر شهداء الوحدة الترابية،بحي النقيب بلميلودي بمدينة وجدة،من ضغوطات واستفزازات وعنف رمزي يتجسد في إفراغهم من منازلهم التي يقطنون بها منذ عقود، دون مراعاة لحرمة الشهداء الذين استرخصوا أرواحهم، وجسدوا رمزا وعنوانا بارزا للتضحية والفداء و نكران الذات من أجل وحدة الوطن وتماسكه وصموده في وجه الأطماع الخارجية التي تستهدفه، وسطروا بدمائهم تاريخا مشرفا سقوا به تراب الصحراء المغربية.
لكن هيهات كل هذا قوبل بالجحود و النكران والخذلان، وهو سلوك سيتسبب في تنامي ظاهرة الحقد الذي يتغلغل في نفوس الأفراد ويكون انطباعا تشاؤميا يفقدهم الأمل في دولة تتنكر لخدامها الأوفياء، كما تنكرت وضربت عرض الحائط كل التعليمات الملكية السامية القاضية بتوفير السكن لأسر الشهداء و تفويته لقاطنيه.
المراجع التالية:
– المذكرة الملكية المصلحية رقم 2642 المؤرخة بتاريخ 10 ماي 2001.
– تفويت السكن بدرهم رمزي 04/12/1987
– التعليمات السامية بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب لسنة 1979لتوفير السكن اللائق لأسر الشهداء.
-الرسالة المؤرخة في 25 يونيو 2021 التي تفيد بموجبها إدارة الدفاع الوطني أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله أعطى موافقته السامية لأجل تفويت المنازل بالمجان لأسر شهداء الوحدة الترابية للمملكة.
– الأمر اليومي الموجه لأفراد القوات المسلحة الملكية بمناسبة الذكرى 66 لتأسيسها القاضي باستفادة أسر الشهداء من السكن بشكل مجاني.

فمن يقف حجرة عثراء أمام التسوية الحقوقية لملف أسر شهداء حرب الصحراء المغربية ؟
ومن وراء هذا التصرف الشاذ والأرعن؟
ومن يمارس سياسة التسويف والمماطلة لكي لايستفيذ باقي أسر الشهداء من السكن أو البقع الأرضية التي تم التسويق لها عبر الإعلام العمومي دون تقديم أي برنامج واضح لاستفادة الأسر الغير المستفيدة (حقوق مع وقف التنفيذ)؟ ؟؟
كلها تساؤلات تخالج هذه الفئة التي لم تعد تثق في أي مسؤول كيفما كانت رتبته أو منصبه . باستثناء صاحب الجلالة والمهابة الملك محمد السادس نصره الله ،القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية ورئيس أركان الحرب العامة ،الذي يعي ويستشعر جسامة استشهاد جنوده في سبيل الوحدة الترابية للمملكة الشريفة “” “إننا لنستحضر بكل تقدير جميع الذين قدموا حياتهم في سبيل الدفاع عن الصحراء، فهناك أمهات وآباء من جميع أنحاء الوطن فقدوا أبناءهم في الصحراء، وهناك أرامل تحملن أعباء الحياة وحدهن،وأيتام لم يعرفوا حنان الأب من أجل الصحراء، وهناك شباب فقدوا حريتهم وعاشوا أسرى لسنوات طويلة في سبيل الصحراء “” ” (مقتطف من الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكر 39 للمسيرة الخضراء)
فما موقع أسر شهداء الوحدة الترابية من مضمون خطاب صاحب الجلالة تساؤل موجه لكل المسؤولين على ملف شهداء الصحراء المغربية.
وأمام هذا الوضع المقلق والتصرفات اللامسؤولة اتجاه أسر شهداء حرب الصحراء المغربية ،فإننا نحمل المسؤولية لمؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، و وكالة السكنى والتجهيزات العسكرية و القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية،التي تركت أسر شهداء حرب الصحراء المغربية تعيش الفقر والتهميش البطالة والأمراض و الإحباط وووو لما يناهز 48 سنة، بسبب نهجها لسياسة أحادية( دون إشراك المعنيين) لا تستجيب لمطالب و تطلعات هذه الفئة التي يتم استغلال وضعها المزري من طرف مرتزقة البوليساريو لإحباط معنويات جنودنا البواسل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق