اقليم الصويرة : المستوصف الصحي بجماعة زاوية إبن احميدة يستغيت فهل من مغيت .

MOSTAFA CHAAB30 سبتمبر 2020240 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
اقليم الصويرة : المستوصف الصحي بجماعة زاوية إبن احميدة يستغيت فهل من مغيت .

 

 

 

اخبار الشعب / الحسين المغراوي

أصبح المستوصف الصحي بجماعة زاوية إبن احميدة إقليم الصويرة يعيش على ايقاع التهميش والاقصاء والاستهتار المتواصل بصحة وكرامة المواطنين الذين ملوا الانتظار لساعات طوال بجانب أسوار وأبواب هدا المركز الصحي المغلق في أيام عديدة وفي ضل جائحة كوروونا وبدون طبيبة بعدما تم تنقيلها دون تعويضها.
مما حدا بالمواطنين الآنتظار أمام أبوابه دون جدوى وخاصة أنهم في حاجة لتلقيح أطفالهم الصغار وعدم توصل من هم مرضى ويعانون من الأمراض المزمنة بححص الدواء المخصص لهم على سبيل المثال لا الحصر المرضى الدين يعانون من مرض السكري المزمن وغيرها من الأمراض…. كما تتحمل نساء المنطقة الهم والقسط الأكبر من هده المعاناة من ناحية تلقيح اطفالهن وتتبع حملهن من يجعلهن يتنقلون إلى المركز الاستشفائي بمدينة الصويرة والدي يبعد حوالي 70 كلومتر أو الى المركز الصحي بجماعة تالمست والدي يبعد بحوالي 10 كلمترات مما يزيد من معانتهم وتعميقها ويطول بهم الآنتظار يوم أو يومين من أجل فحص صحي.
وراتباطا بدات الموضوع فأنه تم تنقيل الأطر الطبية والتمريضية من هدا المركز الصحي إلى مراكز أخرى دون تعويضها وبدون سند قانوني واصبح هدا المستوصف بدون طبيب ومن هنا يطرح السؤال من المسؤول عن الانتقالات لهؤلاء الأطر الصحية والتمريضية بالإقليم دون سند قانوني ومن يتحمل المسؤولية في دلك دون تعويض الأطر المنتقلة….
وكإضافة فأن هدا المستوصف الصحي كان من بين أهم المراكز الصحية بالإقليم والدي يتوفر على عدة مساكن لهده الأطر والتي هي مهجورة بدورها وأصبح اليوم عبارة عن أطلال ومكان مهجور من الأطر الصحية والطبية الغائبة بصفة نهائية عن هدا المركز الصحي ، كما أشير سابقاً اعلاميا بأنه أصبح عبارة عن مكان ترعى الأغنام والحيوانات بساحته وبجوار أبوابه فبعدما كان من بين أهم المراكز الصحية بالاقليم في بداية التسعينات واوخر الالفينات.
وهناك يطرح التساؤل الأكبر هل نحن بالمغرب نتقدم إلى الأمام أم نعود خطوات إلى الوراء ويتجلى دلك جليا وينطبق على هدا المستوصف ، فمن المسؤول عن هدا الخراب والعبث الدي أصبح يعيشه هدا المركز ومن المسؤول ياترى… علما أنه كان يتوفر على طاقم طبي وتمريضي يفوق 8 أطر وسائقين وسيارتي إسعاف وجميع التجهيزات الطبية والتمريضية العلاجية ودار للولادة مجهزة عن أخرى وبأحدث التجهيزات إبان سنة 2016.
ومن ما أصبح يعانيه المواطن بجماعة زاوية إبن احميدة إقليم الصويرة كدلك من جراء هده الغيبات والأمور السالفة ازدات معاناة أخرى لهم ولأبنائهم والدين أصبحوا يقطعون المسافات للحصول على الشواهد الطبية الأمر الدي يتطلب من الطالب أو التلميذ التنقل إلى مدينة الصويرة أو جماعة تالمست للحصول على شهادة طبية .
ومن هدا المنبر الاعلامي تطالب الساكنة عادل المالكي عامل إقليم الصويرة بالتدخل العاجل والفوري لإعادة الأمور إلى نصابها وتحقيق في الموضوع .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق