بخريبكة: اللجنة الإقليمية ل INDH تصادق على 51 مشروعا تنمويا بكلفة تفوق 48 مليون درهم

MOSTAFA CHAAB11 مايو 2021307 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
بخريبكة: اللجنة الإقليمية ل INDH تصادق على 51 مشروعا تنمويا بكلفة تفوق 48 مليون درهم

 

 

اخبار الشعب/ مصطفى بنان خريبكة جهة بني ملال

ترأس السيد حميد الشنوري ،عامل إقليم خريبكة يوم 5 ماي 2021، اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ” INDH” ، بمقر العمالة، التي بثت وناقشت وصادقت على 51 مشروعا تنمويا بلغت كلفته المالية ما يفوق 48 مليون درهم 32 مليون درهم ستصرف من صندوق المبادرة. وذلك بهدف تحسين مؤشرات التنمية من خلال تعزيز البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالعالم القروي وتوسيع العرض السوسيوـ ثقافي والرياضي والتربوي بالإقليم .
وفي معرض كلمته الافتتاحية ذكر السيد العامل بأهمية هذا الورش الملكي باعتباره من مكونات الأساسية للرؤية الملكية الشاملة الهادفة إلى تعميم الرخاء وينعم المواطنون المغاربة بالعيش الكريم بتوفير الضروريات من ماء وكهرباء وتحسين التمدرس وقابلية التشغيل والحماية الاجتماعية والتنمية الفلاحية..
كما ذكر بأهمية اللجنة الاقليمة للتنمية البشرية باعتبارها فضاء للحوار وتبادل الأفكار والآراء والمساهمة الايجابية في الدفع بعجلة التنمية وتعزيز ثقافة المشاركة. كما أشار إلى أهمية البرمجة والتخطيط البعيد المدى في تفعيل المشاريع بصفة عامة ومشاريع المبادرة بصفة خاصة.
وأخيرا أكد السيد ، عامل إقليم خريبكة ، على ضرورة تبني التدبير التشاركي للمشاريع ضمانا لنجاحها. وذكر بظروف جائحة كوفيد 19 والمجهودات الملكية في هذا الشأن من اجل مواجهتها بحزم وعزم قويين…
في سياق هذا اللقاء عرض السيد عبد الصمد الدامي، رئيس القسم الاجتماعي بالعمالة رفقة طاقمه المثابر محاور اللقاء والمشاريع المصادق عليها بالإجماع ندرجها كما يلي:
جدول أعمال اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية:
• حكامة اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية
• عرض الورقة التأطيريه للمخطط المتعدد السنوات للتنمية البشرية (PPDH)
• عرض:الدراسة والمصادقة على البرنامج الإقليمي للتنمية البشرية 2021 – الشطر الأول-
تجدر الإشارة أن هذه العروض لاقت تجاوبا من طرف الحضور سواء من رؤساء المصالح المعنية بها، سيما وزارة الصحة والتعاون الوطني والشبيبة والرياضة والتعليم او الجمعيان النشيطة الحاملة للمشاريع تم دعمها من طرف المبادرة..
وعليه أفضى النقاش إلى المصادقة على عدة مشاريع همت برامج المبادرة ندرجها كما يلي:
1برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي: تمت المصدقة على 18 مشروعا بغلاف مالي يفوق 25 مليون درهم منها 12.783 مليون درهم من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة 3480 مستفيدة ومستفيد، منها 4 مشاريع تهم الطرق والمسالك و14 مشروعا تهدف إلى ايصال الكهرباء ل413 أسرة .
2 برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة : تمت المصادقة على 15 مشروعا بغلاف مالي يفوق 10.690 مليون درهم. منها 7 مشاريع بخريبكة ودائرتها ووادي زم بغلاف مالي يفوق 7 مليون درهم، تهم بناء وتجهيز مراكز الاستقبال الأشخاص المسنين بدون عائل والأشخاص في وضعية إعاقة والأشخاص في وضعية هشة ومرضى القصور الكلوي. و6 مشاريع لدعم تدبير وتسيير مراكز الاستقبال بمبلغ 740000.00 درهم ومشروعين لاقتناء وحدة طبية متنقلة لفائدة مرضى العيون والحنجرة والأنف بكلفة إجمالية تقدر ب2.5 مليون درهم. سيساهم المجلس الإقليمي ب 1.7 مليون درهم إضافة إلى مصاريف التسجيل والترقيم والتامين والوقود والمندوبية الاقليمة لوزارة الصحة بالتتبع والتأطير الصحي والمواكبة وستساهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 800000.00 درهم. والمشروع الثاني يهم اقتناء سيارة إسعاف مجهزة لفائدة مرضى القصور الكلوي بوادي زم بكلفة إجمالية تصل إلى 350000.00 درهم.
3 برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب: صودق على 3 مشاريع بغلاف مالي يفوق 1.6 مليون درهم منها 840000.00 درهم مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. تهم مشروع مساهمة المبادرة الوطنية في تسيير المنصة الإقليمية للشباب بكلفة تصل إلى 260000.00 درهم لمدة 8 أشهر المتبقية من السنة الجارية. ومشروع إحلال عربات نقل البضائع الخفيفة محل عربات مجرورة في مدينة خريبكة بغلاف مالي يصل إلى 500000.00 بشراكة مع تعاونية الكرامة للشحن التي ستساهم ب500000.00 درهم. مشروع مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في دعم مشروع ملجأ لفائدة تعاونية كوب نانتين بكلفة اجمالية 350000.00 منها 50000.00 من صندوق المبادرة للتنمية البشرية والباقي مساهمة من المجلس الإقليمي والجماعات الترابية بالإقليم.
4 برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة : تمت المصادقة على 15 مشروعا بغلاف مالي يفوق 10.740 مليون درهم تتوزع كالتالي :
 محور التعليم الأولي: مشروع احداث 32 وحدة للتعليم الأولي بالعالم القروي بغلاف مالي يصل الى 6.530 مليون درهم لفائدة 780 تلميذة وتلميذ بشراكة مع الوكالة الإقليمية لإنعاش التشغيل والكفاءات، في اطار برنامج تأهيل سنة 2021، والتي ستساهم بمبلغ 500000.00 درهم لتكوين 50 مربيا ومربية. وباحتساب عدد المستفيدين من 13 وحدة تم احداثها سنة 2019 سيرتفع عدد المستفيدين من التعليم الأولي إلى 1225 طفلا وطفلة.
 محور المساهمة في الدعم المدرسي : 4 مشاريع منها 2 لإصلاح مؤسستين تعليمية بغلاف مالي يصل إلى 300000.00 درهم ومشرع واعتماد ازياء الأنشطة لاستعمالها في المناسبات بمدرسة عائشة أم المؤمنين بخريبكة بكلفة 18600.00 درهم ومشروع دعم تسيير4 مؤسسات دور الطالب والطالبة بغلاف مالي يقدر ب200000.00 درهم.
 محور تحسين العرض السوسيو ثقافي : مشروع بناء وتجهيز قاعة للأنشطة التربوية والسوسيو-ثقافية بثانوية الموحدين بخريبكة بكلفة إجمالية تفوق 470000.00 درهم. ومشروع استكمال أشغال الفضاء التربوي والتثقيفي والمتحفي للمقاومة وأعضاء جيش التحرير بوادي زم بكلفة تقدر ب160000.00 درهم بشراكة مع المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير التي ستساهم بالعقار والتسيير. ومشروع تكوين فرقة نحاسية بكلفة اجمالية تصل إلى 120000.00 درهم .
 محور تقوية التنشيط السوسيو رياضي : مشروع إعادة تأهيل النادي السوسيو – رياضي للقرب لالة خديجة بخريبكة بغلاف مالي يقدر ب200000.00 درهم. .ومشروعين لإحداث مدرستين لكرة القدم بكل من خريبكة وبولنوار بكلفة إجمالية 122000.00 درهم.
وقد عرض، السيد عبد الدامي، رئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة أجهزة الحكامة وكيفية اشتغال، مركزا على مبادئ وقيم والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ودور كل من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية والمجتمع المدني في تفعيل برامج المبادرة. الوطنية للتنمية البشرية . كما تم عرض الورقة التأطيرية للمخطط المتعدد السنوات للتنمية البشرية والقانون الداخلي للجنة الإقليمية للتنمية البشرية.
ووفي أخر اجتماع اللجنة اختتم تم توزيع حواسب على رؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية لكل دوائر الإقليم من اجل الرفع من قدراتها التدبيرية.
كما تم توزيع 11 حافلة للنقل المدرسي بهدف الحد من الهدر المدرسي بالعالم القروي، تسلم مفاتيحها بمقر عمالة الإقليم رؤساء الجماعات الترابية المستفيدة
وتجدر الإشارة أن هذه الحالات تم اقتناؤها بشراكة بين المجمع الشريف للفوسفاط والمجلس الإقليمي والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية و الاتحاد الوطني لنساء المغرب
تم توزيعها كالتالي:
– 6 حافلات لكل من بني زرنتل وأولاد عزوز وأولاد بوغادي بمعدل حافلتين لكل جماعة وحافلة
– 05 موزعة على جماعات بوخريص والشكران والرواشد وبئر مزوي والكفاف.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق