رئيسة مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة تستقبل وفدا اقتصاديا يمثل الشريك الصيني في مشروع “مدينة محمد السادس-طنجة تك”

MOSTAFA CHAAB31 مارس 2021209 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
رئيسة مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة تستقبل وفدا اقتصاديا يمثل الشريك الصيني في مشروع “مدينة محمد السادس-طنجة تك”

 

اخبار الشعب /

 

استقبلت رئيسة مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، السيدة فاطمة الحساني، اليوم الثلاثاء (30مارس 2021)، وفدا اقتصاديا صينيا برئاسة نائب رئيس مجموعة “CCCC/CRBC” الشريك الصيني في تهيئة مشروع “مدينة محمد السادس-طنجةتك”، الذي حل في زيارة ود ومجاملة لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة؛ على هامش زيارة العمل التي يقوم بها للمغرب.

ًوشكل هذا اللقاء الذي حضره السيد محمد بوهريز نائب الرئيسة المكلف بالتعاون الدولي ومغاربة العالم، والذي يأتي في سياق المشاورات المنتظمة التي تقوم بها الاطراف الشريكة في إطار تهيئة مشروع “مدينة محمد السادس-طنجة تك”، فرصة مواتية اكدت خلالها السيدة فاطمة الحساني ،على اهمية هاته الزيارة التي تأتي في ظرفية فارقة في علاقات المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية مبرزة أن البلدين يعلقان آمالا كبيرة على أن يشكل مشروع “مدينة محمد السادس-طنجة تك “، نموذجا ناجحا للشراكة بين البلدين في افريقيا والحوض المتوسطي.

وبعد ان اكدت على اهمية هاته الزيارات التي تاتي في سياق تبادل وجهات النظر بين الأطراف الشريكة حول مدى التقدم الذي بلغه ورش تهيئة “مدينة محمد السادس طنجة تك”، الذي يحظى برعاية مولوية كريمة من لدن جلالة الملك محمد السادس وكذا من فخامة رئيس جمهورية الصين الشعبية، استعرضت السيدة الحساني مختلف المؤهلات الاقتصادية والصناعية والطبيعية التي تزخر بها جهة طنجة تطوان الحسيمةُ، الى جانب موقعها الجيواستراتيجي كجسر يربط أوروبا بأفريقيا.

وتابعت في هذا الصدد ،أن هاته المؤهلات تعززت بالعديد من المشاريع الملكية المهيكلةً مثل ميناء طنجة المتوسط الذي أضحى أول منصة مينائية في المتوسط بل من بين أهمها في العالم، وكذا الخط فائق السرعة الرابط بين طنجة والدار البيضاء ،اضافة الى مشروع مدينة “محمد السادس ،طنجة تك ” التي تعتبر مدينة صناعية حديثة وبيئية مستقبلية .

وأشارت السيدة الرئيسة الى أن كل هاته المؤهلات تعززت مؤخرا بفضل ورش الجهوية المتقدمة الذي أخذ به المغرب بموجب دستور 2011، في إطار تعزيز تجربته اللامركزية التي اخذ بها منذ ستينيات القرن الماضي، بالنظر الى الاختصاصات الهامة التي خولت للجهات ولاسيما تلك المتصلة بتحقيق التنمية الاقتصادية وتحسين جاذبية التراب ودعم المقاولات، مبرزة أن مجلس الجهة عزز هاته الدينامية التي تشهدها الجهة باحداث او المساهمة في العديد من مناطق الأنشطة الاقتصادية والصناعية او المناطق الحرة بغرض استقطاب الاستثمارات الوطنية والاجنبية وبالتالي خلق مزيد من الثروات بالجهة وفرص الشغل بغرض تحسين ظروف عيش الساكنة .

وأعربت السيدة فاطمة الحساني ،انه ومن هذا المنطلق ،فإن مجلس الجهة يرحب بكل مشاريع الاستثمار التي ترغب في التمركز بتراب الجهة ، ومستعد للترافع لدى الجهات المختصة بغرض تسهيل عملية استقرارها بالجهة ،لاسيما في ظل أزمة “كوفيد 19” بغرض تجاوز آثارها السلبية في المجال الاقتصادي .

من جهته، تطرق نائب رئيس إدارة مجموعة “CCCC/CRBC”، السيد “Ping XIAOJUN”، إلى أهم المراحل التي مرت منها الشراكة مع الحكومة المغربية، في إطار انفتاح المؤسسة على السوق الأفريقية، معربا عن أمله في أن تحظى استثمارات المؤسسة بمزيد من التسهيلات الضريبية والعقارية من أجل تكريس وجودها.

وعبر السيد XIAOJUN، عن اهتمامه بالفرص التي تتيحها جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، التي تعتبر كمحفز لتقوية حضور المجموعة في المجال الاستثماري بالمنطقة.

من جانبه؛ أكد السيد “Shen jie” المدير العام لشركة CRBC، من جهته، على المكانة التي يحظى بها المغرب كوجهة مفضلة لدى المستثمرين الاجانب بالنظر الى الجاذبية الاستثمارية لترابها وبنياتها التحتية الجيدة وموقعها الجيواستراتيجي ولاسيما قربها من اوروبا وافريقيا وكذا بسبب المؤشرات العالية لجودة الحياة التي تتميز به مدينة طنجة .

وأعلن السيد ” jie “، عن رغبة مؤسسته في الاستفادة من المؤهلات التي تتوفر عليها الجهة، من خلال إطلاق مشروع استثماري في مجال الطاقة الريحية، من أجل دعم الدينامية الاقتصادية للمنطقة والمساهمة في توفير فرص الشغل.

يذكر أن شركة تشاينا كوميونيكيشنز كونستركشن المحدودة وفرعها الشركة الصينية للطرق والقناطر “CCCC / CRBC”؛ كانت قد دخلت رسميا في نونبر 2020؛ في رأسمال شركة تهيئة المدينة الصناعية “محمد السادس طنجة تيك”، بنسبة تصل إلى 35 في المائة، جنبا إلى جنب مع بنك إفريقيا، ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة والوكالة الخاصة طنجة المتوسط.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق