مبادرة مستقل: إعادة إدماج الشباب في الدراسة والتكوين في صلب أولويات الجمعية.

أخبار الشعب7 سبتمبر 2020178 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
مبادرة مستقل: إعادة إدماج الشباب في الدراسة والتكوين في صلب أولويات الجمعية.

 

اخبار الشعب /

انعقد يوم الخميس ،ثالث شتنبر 2020 بالرباط، الجمع العام لمبادرة مستقل، من أجل تقديم حصيلة أنشطة الجمعية خلال السنة الجارية وتحديد برنامج عملها للسنة المقبلة.

وتم خلال الجمع استعراض الأنشطة التي قامت بها الجمعية والمتعلقة على وجه الخصوص بالإستماع والتوجيه خلال جولة همت 24 مدينة واستهدفت أكثر من 580 شابة وشاب تتراوح أعمارهم ما بين 15 و24 سنة والذين يقعون خارج دائرة التعليم والعمل والتكوين NEET حسب تصنيف الأمم المتحدة، وتشكل هذه الفئة ما يقارب 30% من الشباب المغربي حسب إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط.

كما تم عرض حصيلة الأربع دورات من برنامج إبراز الكفاءات الذي تسهر عليه الجمعية وتستفيد منه هذه الفئة من الشباب. وفي سياق متصل، قامت مبادرة مستقل بتكوين 360 شابة و شاب في مجالات تقنيات البحث عن العمل، واللغات وتدبير المقاولات ووسائل وتقنيات الإعلام، فضلا عن تقديم دروس في الحقوق وتاريخ المغرب، وذلك لتنمية مداركهم وإثراء ثقافتهم العامة وبلورة مهاراتهم التي ستمكنهم من ولوج سوق الشغل. وعلاوة على ذلك قامت الجمعية بمساعدة 50 مستفيدا من أجل تلقي تكوين مناسب أو العودة إلى قاعات الدراسة.

وفي هذا الإطار، سجل عمر الخياري، مؤسس مبادرة “مستقل”، أن وضعية الشباب جد مقلقة خصوصا في ظل جائحة كورونا وضعف المجهودات المبذولة من أجل تأطير الشباب في وضعية هشة، لذلك تضع مبادرة مستقل شريحة الشباب الذين يقعون خارج دائرة التعليم والعمل والتكوين NEET في صلب اهتماماتها وضمن أولوياتها.

ومن جهته، أكد المهدي المصمودي، الكاتب العام للجمعية، أن هذه الأخيرة وضعت رهن إشارة الشباب “دار مستقل” بحي أكدال وقامت بإعداد وتطوير أكاديمية افتراضية من أجل استفادة الشباب من مختلف التكوينات المجانية والمواكبة، إلى جانب خلق خلية للاستماع والتأطير النفسي ووضعها رهن إشارة المستفيدين.

كما أشار أمين مزين، المنسق الإعلامي للمبادرة، إلى أهمية بناء إستراتيجية تواصلية جديدة من أجل جلب مستفيدين جدد للجمعية عن طريق حكي تجاربهم وقصص تعثرهم ثم النتائج المحققة بعد الانخراط في التكوين، وذلك حتى يكونوا مصدر إلهام لباقي الشباب.

فيما أكد من ناحيته، الأستاذ مراد العجوطي، المحامي بهيئة الدار البيضاء، وعضو المكتب التنفيذي للمبادرة، على أهمية إشراك متخصصين في عملية المواكبة، وذلك عن طريق اعتماد برنامج جديد يمكن من تنظيم لقاءات بين الشباب ومدراء الموارد البشرية من أجل تكوين تقني للشباب يمكنهم من ولوج سوق الشغل ومساعدتهم في اختيار التكوينات التي تلائم احتياجات سوق الشغل.

يذكر أن مبادرة “مستقل” أطلقت في شتنبر 2018، والتزم بموجبها ثلة من الشباب من أجل خدمة شباب آخرين، وترتكز مهام المبادرة على ثلاثة محاور: الإستماع، تعزيز المهارات والتعهد الجماعي بخدمة المجتمع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق