مراكش.. النقابة المستقلة للممرضين تطالب برفع ضرر التهميش و الإقصاء في الحوارات الاجتماعية من خلال إقرار عدالة أجرية منصفة للممرضين.

Anass Elwardi13 أبريل 2023273 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
مراكش.. النقابة المستقلة للممرضين تطالب برفع ضرر التهميش و الإقصاء في الحوارات الاجتماعية من خلال إقرار عدالة أجرية منصفة للممرضين.

أخبار الشعب.. محمد شيوي / عبد الرزاق توجاني

توصل منبر أخبار الشعب، يومه الخميس 13 أبريل الجاري، ببلاغ من النقابة المستقلة للممرضين، مفاده مايلي :

إننا في النقابة المستقلة للممرضين الممثل الشرعي الأول لأكبر فئة بالقطاع والتي تعتبر مفتاح أي إصلاح أو تغيير بالمنظومة نعلن أننا لن ندخر أي جهد لتحقيق الملف المطلبي العادل والمشروع لأطر التمريض وتقنيات الصحة بالمغرب وأننا عازمون على الاستمرار في سلك كل السبل النضالية والمؤسساتية والإعلامية الى حين تحقيق العدالة الأجرية وانتزاع المطالب الأكاديمية والقانونية المستحقة لفئة الممرضين وتقنني الصحة.

وهي مناسبة لنسائل الحكومة:

أليس لنا الحق في تعويض عن الخطر المهني يناسب فداحة الخطر الذي نتعرض له؟ ألا يقوم كل ممرض أو تقني صحة بأدوار ثلاثة آخرين حسب تصريحات رسمية لحكومتكم؟

أليس هذا عبئا إضافيا؟ ألا يقوم الممرضون وتقنيو الصحة بتأطير آلاف الطلبة الممرضين في حين تظل منحة التأطير ثابتة؟ ألا يعلم رئيس الحكومة أن دولا كثيرة تخطب ود الممرضين وتقنيي الصحة وتدفع لهم نظير كفاءتهم أضعافا مضاعفة؟ ألا تدفعون هؤلاء الألوف إلى ترككم والذهاب مكرهين إلى دول أخرى غيركم؟

إن أبوابكم الموصدة نعتبرها رسالة صريحة على غياب إرادة حقيقية من أجل جبر ضرر الممرضين وتقنيي الصحة ضحايا جميع السياسات الفاشلة، ونعده جحودا متواصلا لأدوار الممرضين وتقنيي الصحة البطولية إبان جائحة كوفيد 19عندما كان الجميع في بيوتهم وكانوا هم يقومون بواجبهم الأخلاقي والمهني ويواجهون فيروسا قاتلا لا يعرف عنه العلماء سوى الاسم.

إننا ندعوكم يا رئيس الحكومة إلى الوفاء بوعدكم وإنصاف الممرض المغربي من البؤس المادي والقانوني عبر الالتزام بعدالة أجرية مناسبة، كما ندعوكم إلى عدم التحجج بأعذار واهية يختفي خلفها من أراد أن يجهز على ما تبقى من أمل لدى ممرض مغربي أعياه التجوال وأنهكته الآذان الصماء وقتله تنكر كل الحكومات المتعاقبة، فإن العنصر التمريضي دعامة أساسية لنجاح كل إصلاح في قطاع الصحة وكل تنكر لمطالبه العادلة هو جزء من إفشال ورش تغيير القطاع.

أمام كل ما سبق قررنا الاحتجاج كرد فعل على صممكم ودك رؤوسكم في التراب وكجواب على تجاهلكم لمطالبنا، وعليه ندعو جماهيرنا التمريضية وتقنيي الصحة إلى:
القيام بوقفات جهوية ذات طابع وطني يوم الخميس 13 أبريل 2023 أمام المديريات الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية ابتداءا من الساعة الثالثة بعد الزوال مختومة بإفطار جماعي.

تخليد اليوم العالمي للتمريض بإضراب وطني لمدة 24ساعة مصحوب بوقفة تاريخية حاشدة أمام البرلمان يوم الخميس11 ماي 2023 ابتداءا من الساعة العاشرة والنصف صباحا.
عقد ندوة وطنية يوم 12 ماي 2023 سيعلن عن زمانها ومكانها لاحقا.
وفي الأخير، إننا في النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة إذ نعتبر المرحلة المقبلة حاسمة ومفصلية، فليس مقبولا ألا تتوج باتفاق ينصف العمود الفقري للمنظومة الصحية، كما نجدد تأكيدنا الدائم على أننا لا نحتج من أجل الاحتجاج ولا نحاور من أجل الحوار، بل نحاور ونحتج من أجل انتزاع المكاسب وتحقيق المطالب ونحتج عند المس بالمكتسبات والحقوق.

وعاشت النقابة المستقلة للممرضين حرة أبية ومناضلة.
عن المكتب الوطني.

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق