نورالدين الزبدي نائب رئيس مجلس جهة بني ملال-خنيفرة يوضح.

Elmorjani Mehdi23 يونيو 2024155 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
نورالدين الزبدي نائب رئيس مجلس جهة بني ملال-خنيفرة يوضح.

اخبار الشعب/

 

🔹️نورالدين الزبدي نائب رئيس مجلس جهة بني ملال-خنيفرة يوضح.

🔹️الاستثمارات الصناعية باقليم خربيكة التي أثارت هذا النقاش من جديد ، ويتعلق الأمر باحداث منطقة للتسريع الصناعي بجماعة بني خلف من طرف شركة مختلطة بين فاعلين صينين ومجلس الجهة ، وفي هذا الصدد قام وفد من الجهة بزيارة الصين وتشرفت برئاسته ، للوقوف والاطلاع على جدية هذا الفاعل وقدرته على انجاز هذا الاسثتمار المهم ، وبالفعل كانت الزيارة مهمة ، حيث حصل الاقتناع من الطرفين ، وبمجرد وصولنا حل المبعوث الصيني لترتيب زيارة وفد صيني مهم يقوده نائب حاكم منطقة شجيانغ لتوقيع اتفاقية بين الجهتين تهم تطوير التعاون في شتى المجالات .

🔹️المهم في هذا المشروع هو اننا فرضنا عليهم اتفاقية تهم تكوين أبناء الجهة بالصين الشعبية، وذلك عبر اتفاقية بين جامعة السلطان المولى سليمان ومدينة المهن والكفاءات ومعاهد صينية ، وهذا سيكون له وقع كبير على شباب هذه المنطقة المتضررة من الجفاف ، سيكون مدخلا للتحول الصناعي الذي ستعرفه الجهة .

 

🔹️لماذا تم اختيار بني خلف؟

🔹️المنطقة التي تم اختيارها لاعتبارات الثالية :

  • القرب من مطارمحمد الخامس ( 45دقيقة)
  • القرب من السكة الحديدية والطريق السيار الذي سيمكن الشركات من نقل البضائع المصنعة إلى ميناء الدار البيضاء أو عبر الشاحنات نحو ميناء طنجة .

🔹️ الموقع أرض سلالية تبلغ 300هكتار مشمولة بوثائق التعمير قريبة من مدينة خربيكة .

 

لماذا إختار الصينيون الاسثتمار في المغرب (خربيكة)؟

 

أثناء زيارتنا للصين وقفنا على المشاكل التي تعيشها الشركات الصناعية الصينية ، ومنها :

🔹️ العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي وامريكا على السلع الصينية كان لها تأثير واضح على الاقتصاد الصيني ، والمغرب بحكم اتفاقيات التبادل الحر مع الاتحاد ،امريكا ،تركيا ومصر ( مليار نصف زبون) وموقعه المتميز جعله الوجهة المفضلة .

🔹️ احداث منطقة التسريع الصناعي بشركة مختلطة لإنتاج سلع مكتوب عليها صنع بالمغرب ستمكن من تفادي العقوبات .

🔹️ارتفاع تكلفة اليد العاملة بالصين ، وهذا ما اكده لنا اغلب أصحاب المعامل التي زرناها.

 

🔹️آفاق المشروع

 

🔹️الصينيون طلبوا 1000هكتار ، لأنهم يدركون بأن أرض بني خلف (300هكتار) غير كافية ، واعطيناهم ضمانات بأن هناك اراضي أخرى على طول الطريق السيار بوادي زم ، والأرض التواجدة بين الفقيه بن صالح ابي الجعد ، لذلك سيخلق شريطا صناعيا بتلك الأراضي الجرداء، وهذا سيمكن من خلق الاف مناصب الشغل ، والرواج الاقتصادي المطلوب الذي ينقص جهتنا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق