الثـقـافة في خـدمة التـنمية

MOSTAFA CHAAB30 أكتوبر 2022365 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
الثـقـافة في خـدمة التـنمية

أخبار الشعب/

 

 

أصبحت الثقافة اليوم بمفهومها الشامل أحد المكونات التي تكتسي أهمية خاصة في الاستثمار في التنمية البشرية وعنصرا مهما في خلق مناصب الشغل وداعما أساسيا للتقدم الاقتصادي والاجتماعي. ووعيا من السلطات المحلية والمنتحبة والإدارات العمومية المختصة بترابط تلك الأدوار خصصت في السنوات الأخيرة عدة مشاريع وآليات لدعم وترويج المعطيات الثقافية والتراثية التي تزخر بها مدينة بني ملال والجهة بصفة عامة وإدراجها في أهداف التنمية المحلية المستدامة.

في هذا السياق وتحت شعار الثقافة في خدمة التنمية، تحتضن مدينة بني ملال ابتداء من فاتح نونبر 2022 إلى غاية 8 منه الأيام الثقافية والفنية والرياضية لمدينة بني ملال الذي تنظم تحت إشراف ولاية جهة بني ملال-خنيفرة وبمشاركة مجلس جهة بني ملال خنيفرة والمجلس الإقليمي لبني ملال وجماعة بني ملال وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومشاركة وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وبتعاون مع غرفة الصناعة التقليدية بجهة بني ملال خنيفرة ومركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية.

يسعى المنظمون من خلال هذه الأيام الثقافية الفنية والرياضية لمدينة بني ملال إلى جعل الثقافة والفنون والرياضة في خدمة تنمية المدينة عبر التعريف بخصوصياتها ومؤهلاتها في مجالات الثقافة والتراث والفنون والرياضة والسياحة والصنائع التقليدية بغية الاستفادة منها وتوظيفها في المجال التنموي. ستعرف هذه التظاهرة الكبرى أنشطة متنوعة، تجمع بين الموسيقى والأغاني العصرية والتراثية كفنون أحيدوس وعبيدات الرما. بالإضافة إلى تنظيم معرض لمنتوجات الصناعة التقليدية بمشاركة 120 عارضا لتقديم مختلف منتوجات الصنائع التقليدية المتنوعة، بالإضافة إلى أنشطة متميزة في مجالي الإبداع الأدبي والمسرحي. ويتعلق الأمر بلقاءات شعرية زجلية وعروض مسرحية وعروض تربوية وترفيهية للأطفال ومعرض للفنون التشكيلية التي ستحتضنها مختلف الفضاءات الثقافية بالمدينة.

وفي نفس الإطار سيتم إحياء سهرات فنية بالهواء الطلق من طرف ثلة من الفنانين والمبدعين المرموقين. كما سيتم تنظيم سهرات غنائية لفائدة نزيلات ونزلاء السجن المحلي لبني ملال اسهاما في خلق روح الاندماج والإبداع الفني والثقافي لدى هذه الفئة من المجتمع. ومن جهة أخرى سيحتضن النادي الملكي للفروسية ببني ملال مابين 4 و6 نونبر 2022 المسابقة الوطنية للقفز على الحواجز؛ كما ستعرف هذه الأيام مسابقات وأنشطة رياضية في مختلف أنواع الرياضات من كرة القدم المصغرة وكرة السلة المصغرة وكرة الطاولة والفنون القتالية، بالإضافة إلى السباقات مدعلى الطريق لمختلف الأعمار مع إشراك الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في تلك الأنشطة الرياضية

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق