أكادير .. توصيات مهمة عند إنتهاء أشغال الملتقى 3 للمحافظة على حيوانات الساحل والصحراء

Anass Elwardi18 مارس 2023109 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
أكادير .. توصيات مهمة عند إنتهاء أشغال الملتقى 3 للمحافظة على حيوانات الساحل والصحراء

أخبار الشعب .. متابعة محمد شيوي

أسدل الستار مساء الخميس 16 مارس 2023 بأكادير على أشغال الدورة الثالثة للملتقى الإقليمي الرفيع المستوى الخاص بالمحافظة على حيوانات الساحل والصحراء ذات الحجم الكبير وصونها، بعد زيارة ميدانية لفائدة الأعضاء والضيوف المشاركين إلى المنتزه الوطني لسوس ماسة المتواجد بين مدينتي أكادير وتزنيت.

وبهذه المناسبة، وجب التذكير بأن هذه الدورة الثالثة لهذا الملتقى الرفيع المستوى قد نظمت من طرف الوكالة الوطنية للمياه والغابات، بتعاون مع أمانة اتفاقية الأمم المتحدة حول المحافظة على الأنواع المهاجرة من الحيوانات المتوحشة (CMS)،وشارك فيها ما يقارب 70 خبيرا ينتمون لأكثر من 24 دولة، منها 16 من منطقة الساحل والصحراء.

وقد شكلت أشغال هذه الدورة فرصة لتقييم العمل الجاري تنفيذه والمتعلق بحيوانات الساحل والصحراء ذات الحجم الكبير، ودراسة إمكانية توسيع نطاق “العمل المنسق” ليشمل أنواعا أخرى، إلى جانب مناقشة مصادر التمويل المستدام من أجل تنفيذ خطة العمل.

كما تمت مناقشة واعتماد خطة عمل محينة للحفاظ على الحيوانات ذوات الحجم الكبير في الساحل والصحراء وموائلها وساهمت في تعميق النقاش بكل ما يتعلق بهذه الأصناف الحيوانية في منطقة الساحل والصحراء، وعدم الاقتصار فقط على عناصر تفعيل برامج العمل وتمويلها، بل وأيضا على آليات وأدوات التعاون الإقليمي والدولي.

هذا وقد أسفرت أشغال هذا اللقاء على مخرجات وتوصيات جد مهمة تم تبنيها بطريقة توافقية وبإجماع، يتعلق الأمر ب :

— اعتماد خطة العمل الجهوي الخاص بالمحافظة على الحيوانات ذات الحجم الكبير بمنطقة الساحل والصحراء،بهدف الرفع من نجاعة الإجراءات والبرامج المنجزة في هذا لمجال مع التركيز على الجوانب التشريعية والتقنية والمالية وتعزيز التعاون.

– المصادقة على المخططات المتعلقة بالأصناف الثمانية من الحيوانات ذات الأحجام الكبيرة في الساحل والصحراء منها ستة متواجدة بالمغرب ) مها أبو حراب- مها أبو عدس- غزال المهر- غزال الجبل- غزال ادام- الايل البربري- غزال نحيل القرون- غزال احمر الجبهة(.

– إطلاق مبادرة جهوية للحفاظ على الحيوانات ذات الحجم الكبير في الساحل والصحراء، علما بأن البلدان المشاركة قد فوضت المغرب للترافع لمناصرة هذه المبادرة على مستوى الدورة الرابعة عشر لاتفاقية الأمم المتحدة حول المحافظة على الأنواع المهاجرة من الحيوانات المتوحشة (CMS)والمقرر انعقادها في الفترة الممتدة من 23 إلى 28 أكتوبر 2023 بأوزبكستان، وكذلك على مستوى المنظمات الدولية.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق