ايران .. قتلى وجرحى على إثر حريق بسجن في طهران

Anass Elwardi16 أكتوبر 2022120 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
ايران .. قتلى وجرحى على إثر حريق بسجن في طهران

أخبار الشعب .. متابعة

 اليوم الأحد 16 أكتوبر الجاري، ذكرت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية، أن 4 سجناء قتلوا وأصيب 61 آخرون في حريق نشب ليلة أمس السبت في سجن إيفين في طهران، وقال المدعي العام في العاصمة الإيرانية علي صالحي إن أحداث السجن غير مرتبطة بما وصفها بأعمال الشغب التي تشهدها البلاد منذ نحو شهر عقب وفاة الفتاة مهسا أميني، في وقت حذرت فيه واشنطن من أن إيران تتحمل مسؤولية سلامة النزلاء الأميركيين.

وأضاف المدعي العام في طهران علي صالحي أن القسم الذي وقع فيه الحريق والاضطرابات بعيد ومنفصل عن القسم الذي يضم السجناء الأمنيين.

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية نقلت عن مصدر أمني وصفته بالرفيع حدوث اضطرابات ومواجهات داخلية في القسم الخاص باعتقال البلطجية في سجن إيفين، وأضافت الوكالة أن 8 أشخاص أصيبوا جراء الحريق الذي أضرمه سجناء ورشة للخياطة في السجن.

وصرح حاكم طهران محسن منصوري أن الهدوء عاد إلى السجن، وأن قوات الأمن انتشرت في الشوارع المؤدية إلى السجن لدواع أمنية.

ونشر ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لما قالوا إنها احتجاجات لمتظاهرين أطلقوا شعارات مناوئة للنظام قرب السجن.

وفي وقت سابق، أفادت مؤسسة السجون الإيرانية بأنه تمت السيطرة على اضطرابات وشجارات بين سجناء محكومين بتهم جنائية في سجن إيفين، متهمة السجناء بإضرام النار في ورشة خياطة داخل السجن.

بالمقابل، حذرت وزارة الخارجية الأميركية من أن إيران تتحمل مسؤولية سلامة المواطنين الأميركيين المحتجزين في سجن إيفين، بعد الحريق والاضطرابات التي اندلعت داخله.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس في تغريدة “تتحمل إيران المسؤولية الكاملة عن سلامة مواطنينا المحتجزين من دون وجه حق والذين يجب إطلاق سراحهم فورا”، مضيفا أن واشنطن على اتصال بالسلطات السويسرية بهذا الشأن، التي ترعى المصالح الأميركية في إيران في ظل عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية بين طهران وواشنطن.

ويضم سجن إيفين سجناء أجانب بينهم الأكاديمية الفرنسية الإيرانية فاريبا عادلخاه، والمواطن الأميركي سياماك نمازي الذي قالت عائلته إنه أعيد إلى السجن هذا الأسبوع بعد فترة إفراج مؤقت، كما يقبع في السجن المواطن الأميركي مراد طهباز، الذي يحمل الجنسية البريطانية أيضا، فضلا عن المواطن الإيراني السويدي أحمد رضا جلالي.

ويأتي حادث سجن إيفين في وقت تستمر فيه الاحتجاجات التي أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) في 13 سبتمبر الماضي عقب 3 أيام من احتجازها لدى شرطة طهران لارتدائها ملابس “غير محتشمة”.

وفي الأيام الماضية شهدت العديد من الجامعات الإيرانية تجمعات طلابية احتجاجية، رفع الطلاب خلالها شعارات مناوئة للنظام وانتقدوا سلوك القوات الأمنية في قمع الاحتجاجات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق