الفيدرالية المغربية للتربية والتعليم الأولي تعقد جمها العام التأسيسي .

MOSTAFA CHAAB9 يناير 2022314 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
الفيدرالية المغربية للتربية والتعليم الأولي تعقد جمها العام التأسيسي .

 

اخبار الشعب /شعب امين :

بلاغ صحفي

إلتأمت  مجموعة من الجمعيات العاملة في مجال التعليم الأولي بهدف  تنظيم مؤتمر وطني أول قصد تأسيس  الفيدرالية المغربية للتربية والتعليم الأولي تحت شعار ” التعليم الأولي رافعة أساسية لتحقيق الدولة الاجتماعية”
وذلك يوم السبت 8 يناير 2022 بأحد فنادق العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء  إبتداء من الساعة العاشرة صباحا .
وتهدف هذه الفيدرالية من خلال قانونها الأساسي إلى الترافع عن مختلف القضايا التي تهم ( التعليم الأولي ) وخاصة تلك القضايا التي تعرقل عملها وتحد من فعاليتها وتتنكر لحقوق المربين والمربيات في هذا المجال الحيوي لبلادنا.
وتتأسس هذه المبادرة النبيلة على مرجعية صلبة تستمد مشروعيتها من دستور المملكة وخاصة دستور 2011 ومن مختلف خطب جلالة الملك محمد السادس نصره الله وخاصة ماجاء في الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى المشاركين في اليوم الوطني حول التعليم الأولي المنظم يوم الأربعاء 18 يوليوز 2018 تحت الرعاية الملكية السامية بالصخيرات، وما جاء في وثيقة الميثاق الوطني للتربية والتكوين سنة 1999 وكذا ما نصت عليه الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين ( 2015 – 2030 ) والقانون الإطار المنبثق عنها.
كما تستمد هذه المبادرة راهنيتها وأهميتها في المكانة التي خص بها النموذج التنموي الجديد مكانة التعليم، بصفة عامة، والتعليم الأولي بصفة خاصة، الذي ركز على  دوره في ضمان السير العادي للمتعلم في مساره التعليمي وفي تجويد التعلمات واكتشاف الكفاءات والرفع من مردودية منظومة التربية والتكوين بصفة عامة.
ومما زاد من قوة هذه المبادرة كون الهيكلة الحكومية الجديدة نصت، ولأول مرة في تاريخ المغرب، على تسمية وزارة التربية الوطنية باسم وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مما يعتبر رهانا جديدا وقويا لانخراط المجتمع المدني كقوة اقتراحية و مبادرة و مساهمة في تحقيق الارتقاء بهذا الصنف من التعليم و العمل على  تعميمه و تكافئ الفرص بين جميع الأطفال المغاربة.
لذا فالهدف الأساس من تأسيس هذه الفيدرالية هو الترافع من أجل رفع الحيف والإقصاء الذي تشعر به مختلف الجمعيات العاملة في التعليم الأولي وذلك بإشراكها في تدبير هذا الملف عبر شراكات منصفة توفر لها مختلف الشروط الضرورية لإنجاح مهامها النبيلة وتحافظ على الحقوق المكتسبة للمربيات.
ومن المنتظر أن يتمخض عن هذا المؤتمر المصادقة على مختلف الوثائق وانتخاب الأجهزة الوظيفية الوطنية والجهوية للفيدرالية وبيان عام وإصدار توصيات  ستعمل الفيدرالية على تحقيقها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق