إنزال استرتيجية الجيل الاخضر 2020 2030

MOSTAFA CHAAB5 يونيو 2022139 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
إنزال استرتيجية الجيل الاخضر 2020 2030

أخبار الشعب/محمد العيد

 

في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي مرفوقا بوالي جهة درعة تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية السيد يحضيه بوشعاب ، بزيارة عدد من مشاريع التنمية الفلاحية  بإقليم الرشيدية يوم الجمعة 03 يونيو 2022 ،
واطلع السيد صديقي، على مستوى المدار السقوي لتازوكارت، على تقدم مشروع تنمية الري وتكييف الزراعة المسقية مع التغيرات المناخية بسافلة سد قدوسة،.وتقدر تكلفة هذا المشروع ب 1.03 مليار درهم الذي يهدف إلى تنمية سلسلة النخيل وتثمين الأراضي الجماعية مع تكييف زراعة الواحات نظرا للتغيرات المناخية والحفاظ على موارد المياه الجوفية.
وعلى مستوى جماعة اسامر، .
واطلع السيد الوزير على البرنامج المتعلق بجهة درعة تافيلالت في إطار البرنامج الوطني لغرس 5 ملايين نخلة في أفق سنة 2030. وتماشيا مع الاستراتيجية الجديدة “الجيل الأخضر”قام السيد صديقي بزيارة ضيعة للنخيل لأحد الشباب من ذوي الحقوق حيث أعطى الانطلاقة لعملية توزيع فصائل النخيل بمعدل هكتارين لكل مستفيد.
وسيساهم هذا البرنامج في خلق جيل جديد من الطبقة الوسطى الفلاحية وجيل جديد من المقاولين الشباب بقطاع النخيل، وسيمكن من تعزيز روح المقاولة لدى الشباب القروي وخلق فرص عمل لحوالي 868 مستفيدا.
وبعد ذلك قام الوزير على مستوى جماعة واد النعام بزيارة وحدة لتثمين وتخزين التمور، بسعة تخزين تقدر ب 3000 طن في السنة وسعة إنتاج تناهز 13 ألف و300 طن من تمور المجهول سنويا.
و تقدر تكلفة إنشاء هذه الوحدة، ب190 مليون درهم و15 مليون درهم في إطار صندوق التنمية الفلاحية، على مساحة إجمالية تناهز 4.8 هكتار، منها 1.4 هكتار مغطاة، وتتوفر على غرفة تبريد و8 غرف تجميد.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق