استمرار المركزية في تشكيل “لجنة بطاقة الفنان” المحمدية –

MOSTAFA CHAAB19 فبراير 2022150 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
استمرار المركزية في تشكيل “لجنة بطاقة الفنان” المحمدية –

 

اخبار الشعب/ محمد أكيام:

بلغ إلى علمنا، أن السيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، منشغل هذه الأيام في التهيء لتعيين “لجنة البطاقة الفنية” استنادا على المادة الخامسة من المرسوم المنظم لشروط وآليات ومعايير منح وسحب “البطاقة المهنية للفنان” و”البطاقة المهنية لتقنيي وإداريي الأعمال الفنية”. وحسب نفس المادة ونفس الأصداء، أنها ستعيين على الصعيد المركزي. فماذا يعني ذلك؟
فمن ناحية الفنان، فسيعيد نفس التجربة المريرة التي عانى منها منذ سنوات، وهي التنقل من مختلف مناطق المغرب (أي من أقصى الحدود لأقصاها) من أجل إيداع ملفاتهم إلى المركز أي مدينة الرباط، والتنقل مرات متعددة لمواكبة أشغال اللجنة، والتنقل مرة أخرى لسحب البطاقة إن كانوا من المحظوظين. أما من ناحية اللجنة، فتجد أمامها أكواما هائلة من الملفات المودعة والمتكونة من وثائق إدارية وأخرى تقنية يصعب فرزها ودراستها من أجل اتخاذ قرار مناسب في الوقت المخول لها بذلك. وبالتالي فقد تكلف العملية تكلفة مادية وتنقلا وأيضا تعبا إضافيا لأعضاء اللجنة. فما الحل؟
نقترح أن يسهر السيد الوزير على حت اللجنة المركزية أن تتنازل عن صلاحياتها واختصاصاتها لفائدة لجن جهوية بهدف تجويد الحكامة وتخفيف العبء عن المركز وتكريس إدارة القرب والفعالية. وبالتالي مساهمة الفاعلين المحليين في اتخاذ القرار من أعضاء عن المصالح الخارجية المكلفة بالثقافة والاتصال والمغاربة المقيمين بالخارج، وفعاليات عن المنظمات المهنية العاملة في المجال الفني، إضافة إلى خبرات متخصصة في كل مجال المتعلق بالطلب.
خاصة أن القطاع يتوفر على مديريات جهوية تغطي المملكة، وبالتالي سيسهل هذا عملية إيداع ملفات الفنانات والفنانين والتقنيين وإداريي الأعمال الفنية، نظرا لعملية القرب. كما يساعد الإدارة في التسريع بخصوص عملية الاستقبال لمحدودية العدد حسب الجهة. أما بالنسبة للجنة، فسيسهل على أعضاءها أولا الاجتماع، ثم فرز ودراسة الملفات المقدمة لأنهم يعرفون غالبا معظم فناني المنطقة من الدخلاء، ثم إعلان نتائج دراسة الطلبات.
لقد أبان التدبير الممركز عن عدم فسحه المجال للمشاركة كونه تدبيرا عموديا من الأعلى، لذلك نقترح على قطاع الثقافة مواكبة الورش الاستراتيجي الذي ما فتئ جلالة الملك محمد السادس يؤكد على التخلي عن الرغبة في احتكار السلطة خاصة منذ أن دخل مفهوم الجهوية عهدا جديدا مع إقرار دستور 2011 الذي رسخ للجهوية المتقدمة كإحدى تواثب الأمة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق