الدورة 22 من منافسات جائزة الحسن الثاني تُنعش فن “التبوريدة” وتحفز عشاق الفروسية التقليدية بدار السلام الرباط

Anass Elwardi9 يونيو 2023575 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
الدورة 22 من منافسات جائزة الحسن الثاني تُنعش فن “التبوريدة” وتحفز عشاق الفروسية التقليدية بدار السلام الرباط

أخبار الشعب/ المهدي المرجاني

انطلقت اليوم الإثنين5 يونيو 2023، منافسات الدورة 22 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)، برسم بطولة المغرب، التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للفروسية من (5- 11 يونيو)، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بدار السلام بالرباط.
في أجواء احتفالية وتنافس محموم تجري أطوار منافسات جائزة الحسن الثاني لفن “التبوريدة” في حلبة دار السلام بالرباط، حيث تسعى كل سربة إلى الصعود إلى منصة التتويج والظفر بالجائزة الكبرى التي تصل قيمتها المالية إلى 500 ألف درهم، فضلا عن توشيح صدور الفرسان الذين سيظفرون بها بالميداليات الذهبية.
بجدّية وصرامة الكبار يستعد الفتيان المشاركون في جائزة الحسن الثاني للتبوريدة، المقامة بدار السلام بالرباط، لخوض المنافسات، ويقومون بالطقوس نفسها التي يقوم بها الكبار قبل الدخول إلى المضمار أو “المحرث” بلغة ممارسي الفروسية التقليدية.
وستجرى المنافسات الإقصائية على مدى أربعة أيام بمشاركة 18 فريقا للكبار (17 سنة فما فوق) وستة فرق في فئة الشبان (ما بين 12 و 16 سنة)، على أن تجرى المنافسات النهائية يومي السبت والأحد المقبلين لتحديد المجموعة (السربة) التي ستتوج بطلة للدورة.
وتمثل “السربات ال18 جهات الدار البيضاء سطات (المحمدية 1 والجديدة 1 والدار البيضاء 1) والرباط سلا القنيطرة (الصخيرات تمارة 1 والخميسات 1 والقنيطرة 1) وبني ملال خنيفرة (بني ملال 2) ومراكش آسفي (مراكش 1 واليوسفية 1 والرحامنة 1) وكلميم وادي نون (كلميم 1 ) والشرق (تاوريرت 2 وجدة 2) وفاس مكناس (تاونات 1 ) والداخلة وادي الذهب (الداخلة 1). أما السربات الست لفئة الشبان فتمثل جهات الرباط سلا القنيطرة (الخميسات 1 والقنيطرة 1) ومكناس فاس (مكناس 1) وبني ملال خنيفرة (بني ملال 1) ومراكش آسفي (تحناوت 1) والدار البيضاء سطات (المحمدية 1).
ولا يخفي الفرسان أن جائزة الحسن الثاني لفن “التبوريدة” شكلت دافعا قويا لاستمرار هذا التراث المغربي العريق، الذي ما زالت تتوارثه الأجيال، وإن كانوا يؤكدون أن الوضعية الاجتماعية لكثير من المتيّمين بركوب صهوة الخيول وإفراغ شحنات البارود في الهواء تصعّب عليهم مأمورية الاستمرارية؛ بالنظر إلى ما يتطلبه التكفل بالفرس من مصاريف باهظة لا طاقة لكثير منهم بها.
وتتضمن منافسات الفروسية التقليدية عروضا تقدمها السربات، التي تتشكل كل واحدة منها من 14 فارسا وفرسا إضافة إلى “المقدم”، وتكون في غاية الانضباط لتنفيذ “التبوريدة” بكل دقة، على أن يتكلف “المقدم”، الذي غالبا ما يكون أكبر الفرسان سنا، بمهمة تنظيم وتحفيز فرسانه. ويستعرض “المقدم” أو “العلام” قبل كل انطلاقة (محاولة) فرسانه، ويشجعهم من خلال ترديد الأسماء، وبعد ذلك تدخل المجموعة إلى ساحة العرض وتبدأ بتحية الجمهور (الهدة أو التشويرة).
وكانت اللجنة الدولية الحكومية لاتفاقية صون التراث الثقافي اللامادي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) قد أدرجت، سنة 2021، “التبوريدة” المغربية ضمن قائمة التراث الإنساني غير المادي؛ وهو ما اعتبرته الجامعة الملكية المغربية للفروسية “شرفا لكافة المتدخلين في ميدان الفروسية والذين ساهموا في نقل القيمة العالمية لهذا الفن”.
ويصل مجموع الجوائز المالية المخصصة لفئة الشبان إلى 242 ألف درهم، حيث ستنال “السربة” الفائزة بالميدالية الذهبية جائزة مالية بقيمة 100 ألف درهم، وتحصل “السربة” الفائزة بالميدالية الفضية على جائزة مالية بقيمة 70 ألف درهم؛ في حين ستحصل الفرقة المحتلة للرتبة الثالثة على 40 ألف درهم.
إثر ذلك، يعود الفرسان إلى نقطة الانطلاقة، حيث يصطفون في خط مستقيم في انتظار إشارة “المقدم”، لتنطلق الخيول في سباق بديع يبرهن خلاله الفرسان عما يتوفرون عليه من مهارات، سواء بالنسبة للسيطرة على خيولهم لإبقائها في الصف أو في ما يخص الحركات التي يؤدونها ببنادقهم، حيث يتعين على الفرسان أن يضغطوا على الزناد بمجرد ما أن يعطي “المقدم” الإشارة لذلك، لأن نجاح “التبوريدة” أو “الطلقة بالبارود” أو “التخريجة” رهين بأن تكون الطلقات في لحظة واحدة ومنسجمة. ويتم تنقيط السربات وفق معايير يحددها الحكام التابعون للجامعة الملكية المغربية للفروسية، وتراعي الإنجازات التي يحققها فرسان “السربة” تحت قيادة “المقدم” والتعبير الحركي والتطابق الحركي الجماعي والسير بانضباط ووحدة حركة البنادق والطلقة الجماعية الموحدة ووحدة اللباس والسروج. والقاعدة الأساسية في مجال التعبير، هي جودة الفرق المتبارية، كل حسب تقاليده وانتمائه لجهة أو ناحية، إذ يؤخذ بعين الاعتبار التنسيق بين فرسانها ودرجة التواصل والسيطرة على الجواد، بالإضافة إلى كيفية الركوب والهيأة العامة للفارس والجواد على حد سواء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق