النقابة المهنية لحماية ودعم الفنان تفتح أبوابها للفنانين بجهة سوس ماسة وتكشف مستجدات بطاقة الفنان وحقوق التأليف

أخبار الشعب6 ديسمبر 2022192 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
النقابة المهنية لحماية ودعم الفنان تفتح أبوابها للفنانين بجهة سوس ماسة وتكشف مستجدات بطاقة الفنان وحقوق التأليف

 

اخبار الشعب/

++النقابة المهنية لحماية ودعم الفنان تفتح أبوابها للفنانين بجهة سوس ماسة وتكشف مستجدات بطاقة الفنان وحقوق التأليف

 

++نجاح باهر لملتقى الفنان والمبدع بجهة سوس بحضور أطر وزارة الثقافة ومكتب حقوق المؤلفين

 

لقي الملتقى الجهوي للفنان والمبدع 2022 المقام بالغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة بمدينة أكادير، نجاحا باهرا بحضور أزيد من 300 فنان ومبدع من الرواد والشباب من الجهة، كما توافد مشاركون آخرون من بعد المدن البعيدة من صفرو وكلميم والعيون وسيدي إفني والدار البيضاء.

 

وظهر من خلال هذا النشاط الثقافي والتواصلي الذي قامت به النقابة المهنية لحماية ودعم الفنان بمعية مكتبها الجهوي لسوس ماسة وتحت إشراف المكتب التنفيذي أن جل الفنانين والمبدعين كانوا متعطشين لهذا النوع من الأنشطة من أجل تسهيل التواصل بين الفنانين والنقابة وبين باقي مكونات المشهد الثقافي من بينهم وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

 

كما أن هذا الملتقى أطره مؤطرون من وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، ومديرية الفنون، ولجنة البطاقة المهنية للفنان الذين تكلفوا بالورشة الخاصة بهذه البطاقة ومستجداتها، وتم حصريا الإعلان على المنصة الرقمية بالبطاقة المهنية للفنان، التي سبق أن طالبت بها النقابة المهنية لحماية ودعم الفنان في ملفها المطلبي الذي وجهته للوزارة المعنية سنة 2022، وهو الملف الذي تجاوب معه الوزير المهدي بنسعيد، وتم إنشاء بعد ذلك منصة رقمية ستبدأ سنة 2023 حيث تم شرحها وكيفية التعامل مع هذه المنصة وكيفية متابعة مراحل البطاقة المهنية وإجراءاتها حتى الحصول عليها.

 

في ذات السياق حضرت أطر من المكتب المغربي لحقوق المؤلفين، حيث أطروا ورشات هامة لحقوق التأليف والحقوق المجاورة، والقوانين المتعلقة بهما، والمستجدات القانونية والفئات التي أضيفت لهذا القطاع، كما نظمت ورشة في الماركوتيغ ديجيطال وكيفية تسويق المنتوج السوسي عبر تقنية التواصل الاجتماعي والتطبيقات المتاحة عالميا الخاصة بالموسيقى.

 

كما نظمت ورشة شهادة البث التي تعطيها مصلحة البث الإذاعي للإذاعة الأمازيغية، الذين جاؤوا من مدينة الرباط لأجل ذلك، لتنوير الفنانين المغاربة حول شروط وكيفية الحصول على هذه الشهادة ودورها في استكمال الملف القانوني الذي يضعه الفنان رهن إشارة المكتب المغربي لحقوق المؤلفين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق