طائر الحسون بين التشكيل والرواية والسينما

MOSTAFA CHAAB15 أبريل 2022170 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
طائر الحسون بين التشكيل والرواية والسينما

 

اخبار الشعب /هشام بن الشاوي *

لوحة طائر الحسون، للفنان الهولندي كاريل فابريتيوس، 1654م، وحسب موقع ويكيبيديا، فهي إحدى مقتنيات متحف ماورتشهاوس في مدينة لاهاي الهولنديّة، والذي يضم أندر الأعمال الفنية للحقبة الذهبيّة لهولندا، لوحة زيتيّة على لوحة قماشيّة، رسمها فابريتيوس مستخدما تقنية الخداع البصري….
في 2015م، صدرت عن دار التنوير للنشر رواية ‘الحسون” للكاتبة الأميركية دونا تارت بترجمة: الحارث النبهان. ورواية “الحسون” تربعت على قائمة الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة لأكثر من 30 أسبوعًا، كما كانت من الأكثر مبيعًا في إنكلترا، فرنسا، إيطاليا وفنلندا.
وحصلت الرواية على جائزة البوليتزر الشهيرة، وحظيت بترشيحات لجوائز عالمية أخرى، كما أنها ترجمت إلى فيلم سينمائي، بنفس الاسم، في نفس السنة ( 2019).
والرواية تتسم بالطابع الذي اشتهرت به أعمال الكاتب الإنكليزي تشارلز ديكنز ذي الطبيعة الفكتورية إذ «تجمع مواهب دونا تارت المتميزة في القص ضمن كل سيمفوني ممتع وتذكر القارئ بالمسرة الغامرة للسهر والقراءة طيلة الليل».
و “الحسون” تقوم على ثيمة لوحة بالاسم نفسه للرسام الهولندي كاريل فابريتيوس، لتكون محور الرواية وتحتل غلافها، مستوحاة من حياة الرسام الهولندي الذي قضى شابا في انفجار مستودع بارود دمر محترفه في مدينة ديلفت عام 1654، وهو العام نفسه الذي رسم فيه لوحته المميزة.

*كاتب مغربي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق